جلال دويدار
جلال دويدار


خواطر

التخطيـط العمرانى الجديد للبناء يقضى على المخالفات والعشوائية

جلال دويدار

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 - 08:11 م

 أصبح واضحا وجلياً أن هدف الانتهاء من التصفية الكاملة لملف مخالفات البناء هو بدء مرحلة جديدة من التخطيط العمرانى على أسس سليمة يشمل كل محافظات مصر المحروسة. هذا التخطيط البنائى سيراعى العنصر التنسيقى والجمالى وإمكانات تحمل المرافق. المشروع المقترح سوف يضع قيوداً على ارتفاعات المبانى بما يعنى اختفاء العشوائية وضمان مقومات الانسجام وعدم التشويه وضياع الهوية.
 المفروض أن الهدف الأساسى من مشروع التخطيط العمرانى الجديد الذى يجرى بحثه تحقيق التناسق والانضباط لعمليات البناء. هذه القضية المهمة كانت محوراً للاجتماع الذى عقده الرئيس السيسى بحضور رئيس الوزراء والوزراء والمعنيين لاستعراض خطة التحرك بعد التوصل لإغلاق ملف مخالفات البناء.
 المعروف أن هذه المخالفات كانت محصلة عقود من الفوضى والفساد وضياع للهوية العمرانية الوطنية. هذه الفوضى تمثلت فى إقامة أبراج بارتفاعات شاهقة بشوارع لا يتعدى عرضها الأربعة أمتار. هذه المخالفات البنائية الفجة تم ارتكابها عن عمد وبتغطية من فساد الرشاوى. حدث ذلك رغم أن القوانين تقضى بألا يزيد الارتفاع عن ضعف عرض الشارع.
كان من نتيجة ذلك تفاقم مشكلة التكدس وإصابة أجهزة المرافق بالشلل والعطب. ارتباطاً فإن المشروع العمرانى الجديد سوف يستهدف تنظيم عمليات البناء بشكل شامل. ليس هذا فحسب وإنما سوف تكون ركيزته توقيع عقوبات رادعة على صاحب المبنى المخالف بالإضافة إلى أى موظف عام يكون قد ساعد على ارتكابها.
فى هذا الإطار فإنه من المتوقع أن يتضمن القانون الضوابط اللازمة لمواجهة الثغرات فى القوانين السابقة بما يقضى تماماً على أى فرصة للتحايل.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة