صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


7 عوامل لضمان أمان منظومة تشغيل الغاز الطبيعى بالسيارات

عواد شكشك

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 - 08:35 م

 

نجحت مصر خلال الـ6 سنوات الأخيرة، التى تولى فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى زيادة تحويل 118 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي، ليصل إجمالي عدد السيارات المحولة منذ بدء النشاط، حتى نهاية يونيو 2020، إلى حوالي 322 ألف سيارة، ضمن خطة المشروع القومي، لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، من خلال 76 مركز لتحويل السيارات وتموينها، من خلال 195 محطة على مستوى الجمهورية.

ورصدت «بوابة أخبار اليوم»،أراء مالكى السيارات المقبلين على تحويل سياراتهم من بنزين لغاز، حول ما هي عوامل تحويل البنزين إلى غاز؟ 

أجابت شركة غازتك العاملة في مجال تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، أن منظومة تشغيل الغاز الطبيعي آمنة جداً، فاسطوانة الغاز التي يتم تركيبها بالسيارة مزودة بنظام غلق أوتوماتيكي مهمته غلق الاسطوانة لمنع تسرب الغاز.

كما أن الاسطوانة مصنوعة من سبيكة من الصلب المخصوص لتحمل الضغط العالي للغاز الطبيعي الموجود ‏داخلها، وتتمثل أهم عوامل الأمان في مجموعة طقم التحويل كما يلي: 

1 - مواسير الغاز والوصلات الخاصة (Gas Pipe & Fitting):

• تصنع من الصلب الخالي من اللحامات والذي يرفع من درجة تحملها للضغوط المرتفعة وعدم وجود فرصة لتسريب الغاز من خلالها.

• ماسورة الغاز يتم تغطيتها بغطاء بلاستيكي لمنع تراكم شحنات الكهرباء الإستاتيكية

2 - صمام الغاز (Gas Solenoid):

• يقوم بمنع أي تدفق للغاز حال إيقاف المحرك أو تعطل السيارة.

3 - مفتاح التحويل ووحدة التحكم بالسيارة (Change Over Switch) & (ECU):

• يتم من خلالهما تحويل تشغيل السيارة من غاز إلى بنزين اتوماتيكياً حال حدوث نفاذ للغاز الأمر الذي يحول دون التوقف المفاجئ للمحرك والذي قد يسبب خلل في السيارة أثناء القيادة (نظام الحقن المتزامن).

4 - صمام الشحن (Filling Valve):

يحتوي على صمام عدم رجوع لتأمين عملية تموين السيارة بالغاز بالمحطات وعدم حدوث تسرب منه عند الانتهاء من عملية التموين.

 5 - خراطيم التهوية (Ventilation Hoses):

• الخراطيم تضمن إزاحة أي غاز متسرب من توصيلات الغاز جهة الاسطوانة إلى خارج السيارة وعدم السماح بتراكمه داخل شنطة السيارة.

6 - صمام الاسطوانة (Cylinder Valve):

• يسمح بتصريف الضغط الزائد سواء كان بسبب ارتفاع درجة الحرارة المحيطة بجسم الاسطوانة أو لارتفاع ضغط الغاز داخل الاسطوانة.

• عند تدفق الغاز خارج الاسطوانة بكميات كبيرة نتيجة كسر في ماسورة الغاز يغلق أوتوماتيكياً.

7 - خزان الغاز (Gas Cylinder):

• اسطوانة الغاز مصممة وفقاً للمواصفات والمعايير الدولية Iso Standard 11349.

• يتم تصنيع الاسطوانة وفقاً لمعايير أمان عالية وتحت إشراف جهات تفتيش دولية فضلاً عن اجتيازها العديد من الاختبارات أثناء مراحل الإنتاج لضمان سلامتها بالسيارات وقدرتها على تحمل درجات الحرارة المرتفعة والصدمات التي قد تتعرض لها السيارة أثناء سيرها على الطرق. 

• تخضع اسطوانات الغاز لاختبارات فحص دورية لإعادة صلاحيتها كل ثلاث سنوات من خلال مركز الاختبار المعتمد بشركة غازتك حيث يتم تعريضها لضغط مرتفع يعادل مرة ونصف ضغط التشغيل وفحص بأجهزة الموجات الصوتية للتأكد من سلامتها خلال فترة خدمتها بالسيارة.
أقرا ايضا خالي بالك.. تعرف على خطوات اختبار أسطوانة الغاز لسيارتك

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة