كبار السن والسيدات يزينون المشهد الانتخابي
كبار السن والسيدات يزينون المشهد الانتخابي


كبار السن والسيدات يتصدرون المشهد الانتخابي في اليوم الأول للإعادة.. صور

أسامة حمدي

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 - 10:33 م

انتهى اليوم الأول للتصويت في ماراثون جولة الإعادة لمحافظات المرحلة الثانية بانتخابات مجلس النواب 2020، وتستأنف اللجان فتح أبوابها غدا الثلاثاء في تمام التاسعة صباحا.


وشهد اليوم الأول للتصويت في جولة الإعادة مشاركة واسعة من الشباب وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة ولاسيما السيدات اللاتي زينّ العرس الانتخابي.


وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» أبرز مشاهد اليوم الأول للتصويت في القاهرة والمحافظات..


إقبال كبير بالقاهرة


شهدت اللجان الانتخابية بمنطقة مصر الجديدة، إقبالاً كثيفًا من المواطنين قبل غلق اللجان، وخاصة لجنة مدرسة حجاج مناع، للإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، وسط تواجد مكثف للخدمات الأمنية من مديرية أمن القاهرة لتأمين العملية الانتخابية.


وتصدرت السيدات المشهد في انتخابات النواب ٢٠٢٠ بمنطقة حدائق القبة، وتحديدًا مدرسة أنصاف سراي القبة، للإدلاء بأصواتهن في جولة الإعادة من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، وسط تواجد مكثف للخدمات الأمنية من مديرية أمن القاهرة لتأمين العملية الانتخابية.

وشهدت لجنة مدرسة فريد طايل في حدائق القبة، إقبالًا من الناخبين للمشاركة في انتخابات مجلس نواب 2020، وذلك بعد استئناف التصويت باللجان الانتخابية بالقاهرة، بعد فتح اللجان الانتخابية أبوابها للناخبين، والانتهاء من فترة الراحة القضائية.

وشهدت لجنة الانتخابات بالجامعة العمالية في مدينة نصر، إقبالا كثيفا من الفتيات، للمشاركة في جولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب، وذلك قبل غلق اللجان بنصف ساعة، حيث توافد العشرات للإدلاء بأصواتهن.


وتزينت اللجنة الانتخابية بالجامعة العمالية في مدينة نصر، بالإضاءة الملونة وذلك لتشجيع المواطنين على المشاركة في جولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب 2020.


وشهدت اللجنة الانتخابية بالجامعة العمالية في مدينة نصر، طوابير طويلة من الناخبين للمشاركة في جولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب 2020 ، وذلك بعد إعادة فتح اللجان عقب انتهاء فترة الراحة.

وشهدت لجان مجمع المدارس بدار السلام إقبالا كثيفا من الناخبين، في أول أيام جولة الإعادة من الانتخابات البرلمانية للمرحلة الثانية، والمقرر عقدها على مدار يومين.

وتوافد الناخبون على لجان مدارس حلوان في اليوم الأول للإدلاء بأصواتهم في انتخابات جولة الإعادة بمجلس النواب، وذلك عقب انتهاء فترة الراحة، وقد تنوعت الفئات العمرية للناخبين بين الشباب والشيوخ فيما كان هناك ظهورا ملحوظا للسيدات للمشاركة في العملية الانتخابية.


وتزاحم المواطنون على كافة اللجان بمنطقة دار السلام والبساتين وحلوان والمعصرة بالقاهرة، للإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب بدوائر العاصمة، وسط تواجد مكثف للخدمات الأمنية من مديرية أمن القاهرة لتأمين العملية الانتخابية. 


وشهدت لجنة مدرسة النقراشي الثانوية العسكرية بحدائق القبة، إقبالا من الشباب والفتيات بانتخابات جولة إعادة انتخابات نواب 2020، وتم فتح أبواب اللجان أمام الناخبين بعد تعقيم وقياس درجة حرارة الناخبين، وتوزيع الكمامات عليهم، حفاظًا على صحتهم، والتأكيد على التزامهم بالإجراءات الوقائية لعدم انتشار فيروس «كورونا».

وتزاحم المواطنون على كافة اللجان بمنطقة مدينة نصر ومصر الجديدة، للإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب بدوائر العاصمة، وسط تواجد مكثف للخدمات الأمنية من مديرية أمن القاهرة لتأمين العملية الانتخابية.


وحث عدد كبير من المواطنين أمام اللجان غيرهم على النزول لإحباط كافة المخططات الإرهابية، مؤكدين أنهم يؤدون حقهم ومشاركتهم في العرس الانتخابي مرددين تحيا مصر.


ووزعت أجهزة الأمن بالقاهرة تحت إشراف اللواء أشرف الجندي مدير الأمن، سيارات لتوزيع الأدوات الطبية أمام لجان جولة الإعادة من الانتخابات البرلمانية.

وكانت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، وضعت خطة أمنية محكمة لتأمين العاصمة، واعتمدت الخطة الموضوعة على إنشاء غرفة عمليات متابعة الانتخابات مجهزة بأحدث التقنيات وشاشات المراقبة لمتابعة ورصد أحداث العملية الإنتخابية بكافة المقرات ومحيطها ومرتبطة بغرف العمليات الرئيسية بالوزارة ومختلف الجهات الأمنية ومحافظة القاهرة، مع التأكيد على الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات اثناء دخول المواطنين اللجان للإدلاء بأصواتهم.

واشتملت الخطة على نشر دوريات أمنية وأطواف بحثية بكافة مناطق العاصمة، بالإضافة لذلك سيتم تحديد أماكن حاكمة لتمركزات من تشكيلات أمنية من قوات الأمن المركزى والإدارة العامة لقوات أمن القاهرة وعناصر التدخل السريع بكلا من دوائر أقسام المحافظة للاستعانة بها عند الحاجة إليها، وتكثيف التواجد الأمني الفعال في محيط اللجان الانتخابية ونشر الأقوال الأمنية عالية التسليح في المحاور و الميادين وبمشاركة قوات من الأمن المركزي و العمليات الخاصة مع الربط اللاسلكي مع غرفة العمليات الرئيسية لتحقيق سرعة الإنتقال تحسباً لحدوث أية أحداث طارئة قد تستدعي التدخل،  كما أكد على ضرورة توفير الأماكن المناسبة لكبار السن وتوفير الراحة لهم لحين إنتهائهم من الإدلاء بأصواتهم بجولة اعادة الانتخابات. 


إقبال واسع على الدائرة الوحيدة بالقليوبية


واستمر المواطنين في التوافد على مقار اللجان الانتخابية بمدينة القناطر الخيرية وقليوب، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب 2020، فيما تصدرت النساء وكبار السن المشهد الانتخابي حتى قبل انتهاء اليوم الأول.


فيما أعلنت غرفة عمليات القليوبية، برئاسة اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، ونائبيه المهندس سمير حماد وإيمان ريان نائبا المحافظ، انتظام عملية التصويت وفتح اللجان أمام الناخبين.

كان قد أعلن اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، عن الانتهاء من الاستعدادات اللازمة لانتخابات جولة الإعادة لمجلس النواب، فيما أكد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا وارتداء الكمامات الطبية التي تم توفيرها.

لفتة إنسانية بالشرقية


وفي لفتة إنسانية، قام المستشار الدكتور محمود الشيخ، رئيس لجنة الفرعية رقم ٤١ بالمدرسة الإعدادية المشتركة الكائنة بقرية تل مفتاح مركز أبو حماد بمحافظة الشرقية، بالخروج لسيدة تعاني من عجز نصفي، للإدلاء بصوتها في جولة الإعادة للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠. 


وخرج القاضي الإنسان خارج لجنته، يحمل بيده الدفتر المدون به بيانات الناخبين، لتقديمه للسيدة المريضة حتى تتمكن من الإدلاء بصوتها في جولة الإعادة، أثناء وجودها قعيدة داخل "توكتوك" وتصطحب نجلها الصغير، ولم تستطع دخول اللجنة نظرًا لمعانتها من عجز نصفي أفقدها الحركة.


عروسان يدليان بصوتهما بملابس الزفاف 


وحرص عروسان على الإدلاء بصوتهما في ليلة العمر لتوثيق تلك اللحظة التاريخية في حياتهما الجديدة، ولتظل خالدة في أذهانهما من خلال الإدلاء بصوتهما في انتخابات مجلس النواب.


كان العريس طارق مرسي بسيوني 30 عاما، من قرية "الظواهرية" التابعة لمركز الحسينية، قد اتفق مع عروسه آلاء السيد عبد العال 19 عاما، أن تكون ليلة العمر يوم انطلاق ماراثون جولة الإعادة في انتخابات النواب، ليعيشا فرحة المصريين بالعرس الديمقراطي، ولم تتردد لحظة واتفقا أن يتوجها للجنة مدرسة عبد النور عبد الجليل بملابس الفرح والإدلاء بصوتهما في انتخابات النواب لاستمرار الأمن والأمان وبناء مصر الجديدة، وفور دخولهما اللجنة انطلقت الزغاريد من السيدات اللاتي احتشدن داخل اللجنة لمشاركتهما فرحتهما.

وأكد العروسان أنهما حرصا على المشاركة في الانتخابات، لأنها واجب قومي وأصواتهما أمانة من أجل استكمال مسيرة الرخاء والتنمية.


وأكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بتكثيف أعمال النظافة والتطهير والتعقيم داخل اللجان الإنتخابية والمناطق المحيطة بها وغرف العمليات المركزية والفرعية و مراجعه الإنارة بالمداخل والطرق المؤدية إليها خلال فترة الراحة بجميع اللجان.

 

وقد شهدت مقار اللجان الانتخابية تواجدا أمنيا مكثفا، وتم منع تواجد أي سيارة أو مركبة بالقرب من اللجان وقامت القوات بتنظيم دخول الناخبين في مجموعات صغيرة ولم تسمح بأي تجاوزات.

وقام خبراء المفرقعات والحماية المدنية بتمشيط جميع اللجان من الداخل والخارج قبل انطلاق العرس الديمقراطي للتأكد من خلو اللجان من اجسام غريبة أو مفرقعات.

كما قامت فرق عمل من مديرية الصحة بتطهير وتعقيم اللجان قبل وبعد التصويت وقياس درجات حرارة الناخبين بالكواشف الحرارية ومنع دخول أي ناخب يشتبه بإصابته بأعراض.

 

لم يمنعه عجزه من الإدلاء بصوته بالإسماعيلية


لم يمنعه عجزه وعدم مقدرته على المشي، إلا أنه استند على مشاية، وحرص على الوصول إلى اللجنة الانتخابية التابع لها لجنة مدرسة أحمد عرابي بمركز ومدينة القصاصين للمشاركة في العملية الانتخابية والإدلاء بصوته. 


زحام أمام لجان التصويت في القنطرة وأبوخليفة 

وتشهد اللجان الانتخابية في الدائرة الثانية التي تشمل القنطرتين شرق وغرب وأبوخليفة بالإسماعيلية، إقبالا كبيرا وزحاما من الناخبين أمام صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب 2020 وسط تشديدات أمنية مكثفة.


إقبال كبير بالمنوفية


استمر توافد الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الفترة المسائية بالمنوفية، في المراكز والقرى.


كما استمر توافد المواطنين، على لجان الاقتراع بالوحدات المحلية بمناوهلة وجروان واسطنها وبهناي مركز الباجور، وجنزور وأم صالح ببركة السبع وشمانديل وكفور الرمل ومصطاى وكفر أبو الحسن مركز قويسنا.


توافد أعداد الناخبين من الرجال والنساء وذوى الهمم على صناديق الإقتراع بمقر اللجان الإنتخابية للإدلاء بأصواتهم في الاستحقاق الإنتخابي  بجولة الإعادة لمجلس النواب بالمنوفية مع تطبيق الإجراءات الاحترازية بارتداء الكمامات والتعقيم والتباعد حفاظا على ارواح الناخبين.


رئيس جامعة المنوفية يدلى بصوته 


أدلى الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية بصوته فى جولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠ بمقر لجنته الإنتخابية بأشمون.

وأعرب "مبارك" عن سعادته بتوافد المواطنين على صناديق الاقتراع مع اتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة، مشيدا بوعى مختلف فئات الشعب للمشاركة فى الانتخابات واختيار من يمثلهم بحرية وإرادة واعية، متمنيا التوفيق للقيادة السياسية فى مختلف التحديات التى تواجهها لتحقيق التنمية المستدامة والعبور بالوطن إلى بر الأمان.


وحرص النائب الدكتور سامي هاشم رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بـمجلس النواب 2020، على الإدلاء بصوته في جولة الإعادة من انتخابات البرلمان.

تشهد انتخابات الإعادة لمجلس النواب بالمنوفية ظاهرة جديدة، تتمثل في قيام المرشحين بجمع الناخبين من القرى والنجوع بالـ«تكاتك» بالإضافة لاستخدام مكبرات الصوت على الـ«توك توك» لحث المواطنين على المشاركة والأدلاء بأصواتهم.


وتقول المكبرات: «متوفر جميع وسائل التوصيل ذهاب وعوده بفضل الله حنجيلك لحد بيتك وأهالينا في العزب كله ينزل ويشارك اليوم يوم الكرامة والتحدي».  

إقبال كبير بدمياط

شهدت اللجان الانتخابية بدمياط إقبالا كبيرا خلال الفترة المسائية، على عكس الساعات الأولى العديد من الناخبين للإدلاء بأصواتهم خاصة بمعاقل المرشحين بمدن وبقرى الدائرة مما يشعل المنافسة على الفوز، حيث أن محافظة دمياط يتنافس بها 8 مرشحين على 4 مقاعد بالدئرتين.

ووسط إجراءات أمنية ووقائية، انتظمت العملية الانتخابية بجولة إعادة النواب بدمياط، بالدائرتين، في التاسعة صباحا بعد قيام القضاة المشرفين على اللجان البالغ عددها 338 لجنة فرعية داخل 174 مقر انتخابي، بفتح اللجان أمام الناخبين.


ساعد رجال الأمن بالقاهرة الناخبين من كبار السن في الوصول للجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة من الإنتخابات البرلمانية.


وتتواجد فرق طبية لعلاج باللجان تحسبا لأى طارىء وللتأكيد على تنفيذ الإجراءات الاحترازية. 


كبار السن في السويس


شهدت مراكز الاقتراع في دائرة السويس إقبالا، في اليوم الأول لجولة الإعادة في المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، والتي تضم 460765 ناخبا في أحيائها الخمس.

وتجرى الإعادة في السويس، على مقعدين يتنافس عليهم  4 مرشحين بينهم مرشح مستقل و3 مرشحين حزبيين، وتضم دائرة السويس التي تمثل المحافظة 140 لجنة اقتراع، إذ جرى زيادة عدد اللجان بنسبة 40% عما كانت عليه في انتخابات مجلس الشيوخ، موزعة على 54 مقر انتخابي، وذلك بهدف الحد من الزحام وتقليل زمن الانتظار في الإدلاء بالأصوات.


وتصدر كبار السن المشهد أمام صناديق في اليوم الأول، لاسيما في أحياء الأربعين الذي يمثل قلب المدينة، بينما تصدرت النساء في لجان القطاع الريفي داخل حي الجناين.

لفتة إنسانية في كفر الشيخ
 
وفي لفتة إنسانية، توجه المستشار محمود الغايش رئيس اللجنة الفرعية بمركز شباب «دمرو» بمركز سيدي سالم، إلى خارج اللجنة لتمكين سيدة مسنة من الإدلاء بصوتها في جولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب بمحافظة كفر الشيخ.


النساء في المقدمة ببورسعيد


وسط إقبال المواطنين، شهدت لجان بورسعيد توافد الناخبين النساء وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والشباب، وشهدت بعض اللجان لفتات إنسانية ومنها معاونة رجال الشرطة لذوي الاحتياجات الخاصة ولكبار السن في لجان مدرسة بورسعيد الثانوية العسكرية للبنين، أمام مبنى ديوان المحافظة وميدان  الشهداء بالمحافظة. 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة