الطائرات الروسية
الطائرات الروسية


30 طائرة تجسس أجنبية تقترب من الحدود الروسية

وائل نبيل

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 - 11:35 م

من المؤكد أن روسيا تراقب الطائرات التي حلقت فوق مياه بحر البلطيق وبارنتس والبحر الأسود، بالقرب من حدود غرب روسيا، وكذلك فوق بحر اليابان وغرب المحيط الهادئ إلى أقصى شرق روسيا.

وقال تقرير نشره موقع "nationalinterest"، إنه بعد أيام قليلة من إعلان نائب القائد العام للقوات الجوية الروسية عن الادعاء الجريء بأن أكثر من 1300 طائرة استطلاع جوي أجنبية، عملت بالقرب من حدود روسيا هذا العام، وذكرت صحيفة كراسنايا زفيزدا الرسمية التابعة لوزارة الدفاع الروسية، أن 36 طائرة أجنبية إضافية أجرت رحلات مماثلة خلال الأسبوع الماضي فقط.

ووفقًا لـ"تاس"، أظهرت الرسوم البيانية، للصحيفة أن حوالي 30 طائرة تجسس أجنبية إلى جانب 6 طائرات بدون طيار (مسيرة)، أجرت استطلاعًا جويًا على طول حدود الدولة الروسية في الأسبوع الماضي.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن محطات الرادار الروسية، تتبعت تلك الرحلات الجوية بطائرات تجسس أجنبية، ولم يُسمح بأي انتهاك لحدود الدولة الروسية.

كما ذكرت الصحيفة، أن طائرتين مقاتلتين روسيتين تم تدافعهما خلال الأسبوع لمنع انتهاك المجال الجوي الروسي، ولم يذكر نوع الطائرات الروسية التي تم فرزها لتتبع ومرافقة الطائرات الأجنبية، ولكن في الأسابيع الأخيرة تم تدافع مقاتلات من طراز سوخوي 27 Sukhoi Su-27. 

وشملت العمليات، طائرة اعترضت طائرة استطلاع تابعة للقوات الجوية الأمريكية RC-135 فوق المياه المحايدة للبحر الأسود أثناء اقترابها من المجال الجوي السيادي لروسيا.

وقال مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي في بيان سابق هذا: "تم إرسال طائرة مقاتلة من طراز Su-27 تابعة لوحدات الدفاع الجوي بالمنطقة العسكرية الجنوبية أثناء الخدمة، لتحديد الهدف الجوي، ومنعها من انتهاك حدود الدولة للاتحاد الروسي". 

وقال نائب القائد العام للقوات الجوية، اللفتنانت جنرال أندريه يودين، في مقابلة يوم الجمعة، مع صحيفة كراسنايا زفيزدا بوزارة الدفاع: "قامت قوات الإنذار بالدفاع الجوي باكتشاف وتعقب أكثر من 1.5 مليون طائرة، بما في ذلك حوالي 3600 طائرة مقاتلة أجنبية، وأكثر من 1300 طائرة تجسس".

وبحسب يودين، فإن الطائرات المقاتلة الروسية من قوات الإنذار للرد السريع للدفاع الجوي اندفعت أكثر من 170 مرة لاعتراض الطائرات الأجنبية بالقرب من حدود روسيا.

وأبرزت الرسوم البيانية من Krasnaya Zvezda أيضًا أن الطائرات الإضافية، بما في ذلك الطائرة المقاتلة متعددة المهام Su-35S وطائرة النقل العسكرية Il-76MD-90A، وطائرة القاذفة المقاتلة الأسرع من الصوت Su-34 قد تم تسليمها بموجب خطة المشتريات الدفاعية الروسية، بينما من المحتمل أن تستمر الطائرة المقاتلة Su-27 في دورها في تعقب ومرافقة الطائرات الأجنبية التي تقترب من المجال الجوي الروسي، فمن المحتمل أن تقوم طائرات Su-35S و Su-34 الأحدث بمثل هذه المهام قريبًا.

أقرأ أيضا.. مقاتلة روسية تعترض طائرات استطلاع فوق البحر الأسود

و دخلت أحدث طائرات Su-35 الإنتاج التسلسلي في عام 2007 ، وتدعم محركات Saturn AL-41F1S القادرة الطواف الفائق، أو القدرة على الحفاظ على الطيران الأسرع من الصوت دون استخدام حواجز لاحقة، و يمكن أن يسمح لها ذلك "بإمساك" معظم طائرات الاستطلاع بسهولة نسبية، في حين أن هذا لن يدفع على الأرجح الولايات المتحدة أو قوى الناتو الأخرى إلى وقف مثل هذه الدوريات فوق المياه المحايدة، فمن المؤكد أن الوضع قد يصبح "مثيرًا للاهتمام".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة