تمثال الملك تحتمس الثالث
تمثال الملك تحتمس الثالث


حكاية صورة | الملك تحتمس الثالث صاحب أول إمبراطورية مصرية

مي سيد

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020 - 02:26 ص

مازالت الحضارة الفرعونية تثير إعجاب الملايين حول العالم، حيث تعد إحدى أهم الحقبات الزمنية التي غيرت مجرى الإنسانية، وأقرت أول تطور حقيقي سارت عليه بقية الحضارات.

وسطرت الحضارة المصرية، تاريخًا مهمًا خاصة التماثيل التي حيث الذين عرفوا قوانين ونسب ذلك الفن، وخطوطه الأساسية التي باتت راسخة لديهم في عالم التعبير الفني.

الملك تحتمس الثالث

"من خبر رع" وهو تحتمس الثالث (1425 ق.م.)، الذي يعد سادس فراعنة الأسرة الـ18، وأعظم حكام مصر وأحد أقوى الأباطرة في التاريخ، حيث أسس أول إمبراطورية مصرية في ذلك الوقت.

ظلت تلك الأمبراطورية حتى نحو عام 1070 قبل الميلاد حتى عهد رمسيس الـ11.

توفي "تحتمس" في عمر 82 سنة بعد أن حكم 54 عامًا، كما جاء في نص امنمحات: "من العام الأول حتى العام الرابع والخمسين في الشهر الثالث من فصل الشتاء اليوم الأخير من عهد فخامة الملك (من خبر رع) ملك دولة مصر الشمالية ومصر الجنوبية، ولم يعرف تاريخ مصر ملكا بكى عليه المصريون وحزنوا عليه حزنا شديدا مثل ما حدث مع تحتمس الثالث".

وبعد وفاته أقيمت مراسم الحداد والدفن الملكية وكانت أضخم جنازة في التاريخ القديم ودفن في مقبرة بوادي الملوك كان قد أعدها لنفسه وهي المقبرة رقم 34، حيث يعد من أوائل الملوك الذين بنوا مقابر لأنفسهم في وادى الملوك.

وقد اكتشفت مقبرته في عام 1898 على يد العالم فيكتور لوريت ووجدت وقد تعرضت للنهب ولم تكن بها المومياء التي عثر عليها في الدير البحري عام 1881.

 

اقرأ أيضا

السياحة تنفى تراكم القمامة بـ «كوم الشقافة» وتؤكد «الصور قديمة»
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة