صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


كيف خاض علماء العالم معركة الوصول للقاح كورونا؟

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020 - 02:37 ص

«رحلة غير عادية».. هكذا يمكن وصف الطريق الذي قطعه العلماء من ديسمبر 2019 عندما تم الإعلان رسميًا عن وجود فيروس كورونا سريع الانتشار في مدينة ووهان الصينية، وحتى نوفمبر 2020 عندما تم الإعلان عن الوصول لقاحات حققت نسب نجاح وفعالية عالية في مواجهة الفيروس.

اقرأ أيضًا: صحيفة: الآلاف من البريطانيين يحصلون على لقاح "كوفيد-19" نهاية الأسبوع


ووصف تقرير نشره موقع الجارديان البريطاني، رحلة العثور على اللقاح بأنها رحلة غير عادية، لكنها على الرغم من كل التحديات توصلت إلى نتائج حقيقية وفعلية في مواجهة الفيروس التاجي سريع الانتشار.


ولفت التقرير إلى أن الإعلان عن الوصول لهذه اللقاحات والحصول على تصريح استخدامها من إدارة الغذاء والدواء الامريكية رغم أنه نتيجة جيدة جدًا لكن هذه قد لا تكون النهاية.


وتوقع التقرير أن تظهر خلال الأيام القادمة عدد من العقبات قد تتمثل في ردود الفعل من جانب الأشخاص الذين سيتلقون اللقاح وكيف سيؤثر عليهم بشكل فردي.


كما لفت التقرير إلى أن التوصل للقاح حقيقي في مواجهة الفيروس هو أمر أصبح واقع، لكن التحديات القادمة قد تمثل عقبات جديدة أما العلماء في رحلتهم لمواجهة الفيروس.


ومن من المقرر أن يبدأ التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" هذا الأسبوع في بريطانيا، بحوالي 7000 من سكان لندن الأكثر عرضة لخطر المرض، حيث تقدم 7 مستشفيات بالعاصمة اللقاح ابتداءً من غد الثلاثاء، مع إعطاء الأولوية للأشخاص الذين يبلغون من العمر 80 عامًا أو أكثر.


وقال روبرت بليسدال، مدير الوقاية من العدوى والسيطرة عليها في مستشفى سانت جورج، إنه تلقى 975 جرعة من لقاح "فايزر-بيونتيك"، وهو أول لقاح تُصرِح باستخدامه هيئة تنظيم الأدوية في المملكة المتحدة مشيرا إلى أنه تم تحديد 155 شخصًا تزيد أعمارهم على 80 عامًا وسيتم تطعيمهم عن طريق العيادة الخارجية غدًا.


وأضاف أنه من المتوقع أن يتم تسليم حوالي 800 ألف جرعة في الدفعة الأولى للتسليم من مصنع فايزر في بلجيكا، و40 مليونا في عيد الفصح.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة