حبس
حبس


عقوبات تصل للمؤبد حال ارتكاب هذه المخالفات في انتخابات مجلس النواب

باسم دياب

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020 - 07:56 ص

تنتهي جولة الإعادة من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2020 اليوم الثلاثاء، حيث يشرف على العملية 7 آلاف قاضي تسلموا الأوراق الانتخابية من المحاكم الابتدائية، وتبدأ اللجان من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة التاسعة مساءً.

وتصدى قانون "مباشرة الحقوق السياسية" الصادر برقم 45 لسنة 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، بشكل متكامل لكل الجرائم التي قد تمارس ضد أي من أعضاء الهيئة الوطنية للانتخابات أو رؤساء اللجان العامة وأعضائها والفرعية كذلك، بما يعرقل سير العملية الانتخابية، أو خلال فترة الفرز وذلك من خلال 3 مواد مهمة، غُلظت العقوبات فيها لتصل إلى السجن المؤبد، وهي:

المادة (58) تواجه بشكل حاسم أي استخدام للقوة أو العنف حيال رئيس وأعضاء مجلس إدارة الهيئة، والمدير التنفيذي ونوابه وأعضاء الجهاز التنفيذى للهيئة والعاملين به أعضاء الهيئة.

ويعاقب القانون بالحبس مدة لا تزيد على 5 سنوات كل من استخدم القوة أو العنف مع رئيس وأعضاء مجلس إدارة الهيئة، والمدير التنفيذي ونوابه وأعضاء الجهاز التنفيذي للهيئة والعاملين به أعضاء الهيئة، بقصد منعه من أجداء العمل المنوط به أو إكراهه على أدائه على وجه خاص ولم يبلغ بذلك مقصده.

أقرأ أيضا| أبرز أحداث اليوم الأول من إعادة انتخابات نواب 2020 بالقاهرة‎

ووفقًا للمادة ذاتها، فإذا بلغ الجاني مقصده تكون العقوبة السجن، وتكون العقوبة السجن المشدد إذا صدر من الجاني ضرب أو جرح نشأت عنه عاهة مستديمة، وتكون العقوبة السجن المؤبد إذا أفضى الضرب أو الجرح إلى الموت.

المادة (59) تعاقب كل من هدد رئيس وأعضاء مجلس إدارة الهيئة، والمدير التنفيذي ونوابه وأعضاء الجهاز التنفيذي للهيئة والعاملين به، أعضاء الهيئة، بقصد منعه من أداء عمله المكلف به، بالحبس مدة لا تزيد على سنتين، فإن ترتب على التهديد أداء العمل على وجه مخالف تكون العقوبة السجن.

المادة (60) تناولت تجريم إهانة أيًا من أعضاء الهيئة الوطنية للانتخابات ورؤساء وأعضاء اللجان العامة واللجنة الفرعية، حيث نصت على معاقبة بالحبس مدة لا تزيد عن سنتين وبغرامة لا تقل عن 2000 جنيه ولا تجاوز 5 آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أهان بالإشارة أو القول أي من رئيس وأعضاء مجلس إدارة الهيئة، والمدير التنفيذي ونوابه وأعضاء الجهاز التنفيذي للهيئة والعاملين به، أعضاء الهيئة أثناء أو بسبب تأدية وظيفته.

وتبدأ عملية التصويت بالداخل من خلال تواجد القضاة المشرفين على اللجان مبكرًا بمراكز الاقتراع وتحديد الحرم الانتخابي والتأكد من توافر وسلامة كافة الأدوات المستخدمة في العملية الانتخابية ثم السماح للناخبين بالدخول إلى اللجنة في التاسعة صباحا، وتستمر حتى التاسعة مساء، على أن يتوقف التصويت الساعة الثالثة مساء مؤقتا لبدء ساعة الراحة للقضاة المشرفين على الانتخابات على أن يعاد فتحها في الساعة الرابعة عصرًا.

وخصصت الوطنية للانتخابات، خط ساخن رقم 19826 لاستقبال والرد على الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بانتخابات مجلس النواب من جميع أطراف العملية الانتخابية سواء ناخبين أو مشرفين على اللجان أو مرشحين أو متابعين وكذا الجهات المعنية.

وقال المستشار لاشين إبراهيم، إن الانتخابات تشكل الركيزة الأساسية في ترسيخ الديمقراطية، وإن الإقبال على صناديق الاقتراع أبلغ دليل على حب الوطن، والحرص على إعلاء شأنه.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة