على الدين هلال بجامعة أسيوط
على الدين هلال بجامعة أسيوط


على الدين هلال يتوقع سياسة «جوبايدن» في جامعة أسيوط

محمد منير

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020 - 12:28 م

شهدت جامعة أسيوط انطلاق فعاليات ندوتها حول «السياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط في ظل إدارة بايدن» و التي نظمها مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بكلية التجارة.

جاءت الندوة برعاية الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط و بحضور الدكتور عبد السلام نوير عميد الكلية و الدكتور محمد العدوى وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب و مدير المركز والدكتور علاء عبد الحفيظ وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة والدكتور عبد الرحيم أحمد رئيس قسم العلوم السياسية بالكلية الدكتور عبد الله فيصل منسق الندوة ونائب مدير المركز ولفيف من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكليتي التجارة و الحقوق و حشد من طلاب الكلية والتي حاضر فيها الدكتور على الدين هلال أستاذ العلوم السياسية وعميد كلية السياسة والاقتصاد الأسبق بجامعة القاهرة و وزير الشباب و الرياضة الأسبق.

و من جانبه أشار الدكتور عبد السلام نوير على سعادته بالغة باستقبال جامعة أسيوط أحدى رموز العلوم السياسية في مصر والعالم العربي  وهو الدكتور على الدين هلال و الذي له العديد من الإسهامات و الرؤى المستقبلية في العلوم السياسية  فضلاَ عن مشاركته في العديد من الندوات و الفعاليات السياسية التي تناقش علاقة منطقة الشرق الأوسط ومناطق الخليج العربي بقية دول العالم في  مختلف القضايا السياسية والخارجية.

رحب الدكتور محمد العدوى بالدكتور على الدين هلال ومؤكداَ على حرصه المستمر فى المشاركة في كافة الأنشطة المتعلقة بمجالات العلوم السياسية موضحاَ أن الندوة تناقش السياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط في ظل إدارة بايدن وهو الموضوع الأكثر تتداولًا حول العالم كله واستعراض الرؤى والتصورات المحتملة إلى تتخذها أمريكا اتجاه الدول الأوربية والدول العربية والشرق الأوسط.

وأكد الدكتور على الدين هلال على دور جامعة أسيوط الثقافي والتنويري ليس فقط في مجال العلوم السياسية ليمتد في مختلف المجالات الثقافية والعلوم منذ نشأتها ولما تضمه من كوادر بشرية وأساتذة متخصصين في كافة التخصصات، دعيًا الجميع إلى الاعتزاز والافتخار بانتمائهم لجامعة ومحافظة أسيوط .

وأشار هلال إلى أن أمريكا تظل أقوى الأطراف المؤثرة فى العالم بما يحدث منها سلبًا أو إيجابًا تجاه منطقة الشرق الأوسط، لافتًا إلى أن هناك علاقات ومصالح إستراتيجية واقتصادية وأمنية بين مصر وأمريكا.

موضحاَ أن هناك ثلاث محاور رئيسة توضح لنا كيف تسير السياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط في ظل إدارة بايدن، وهى انتخابات  لا مثيل لها ، فماذا حدث منذ بداية التصويت في العملية الانتخابية، وما هي السياسيات المتوقعة من إدارة بايدن؟

حيث أوضح أن الانتخابات الأمريكية لعام 2020 شهدت أزمة مستحكمة والتي كان لها إبعادها الصحية والاقتصادية والاجتماعية فشهدت أزمة صحية في ظل انتشار فيروس كورونا بشكل سريع وتسجيل الألاف من الإصابات يومياَ، وأزمة اجتماعية تمثلت في التميز العنصري بين البيض  والسود والذي كان له تأثيرات سلبية ضخمة وأزمة سياسية تعلقت بسلوك ترامب الاستقطابى ومخاطبة العواطف وإثارة النفوس وليس العقل مما أحدث حالة من التخبط في القرارات السياسية الخارجية والداخلية.

أما المحاور الثاني و المتعلق بما حدث في العملية الانتخابية في 3 نوفمبر الماضي وحتى وقتنا هذا حيث تمكن الحزب الديمقراطي من السيطرة على الانتخابات والقدرة على التشكيك في العملية الانتخابية والقائمين عليها ولم يستطع الرئيس ترامب من أن يقدم أدلة على صحة الانتخابات أمام القضاء الامريكي.

وفيما يتعلق بالمحاور الثالث حول السياسيات المتوقعة من إدارة بايدن فأكد أن من ضمن أولياته هي محاصرة وباء كورونا في أمريكا والعمل على تحقيق انتعاش اقتصادي ومحاولة توحيد البيت الامريكى.

كما توقع أستاذ العلوم السياسية ووزير الشباب والرياضة الأسبق أن تركيز إدارة بايدن على الجانب الداخلي للبلاد بنسبة 70% و ترميم العلاقات الدولية مع أوربا والتي تعتبر الحليف الرئيسي لأمريكا وكذلك تحسين العلاقات مع الصين وبالنسبة لوضع الشرق الأوسط تستمر العلاقات مع عدم اتباع التورط العسكري كما ناقش وضع أمريكا مع دول إيران و تركيا .

و في ختام فعاليات الندوة  أكد وزير الشباب و الرياضة الأسبق على  أن مصر تمتلك منظومة قانونية قوية و لديها من الأوراق الإستراتيجية التي تجعلها قادرة على توضيح الدور والمكانة المصرية في تحقيق الاستقرار في المنطقة ودعياَ إلى عقد مبادرات مصرية مع الإدارة  الأمريكية الجديدة وبذل المزيد من الجهد لحياء العلاقات الشخصية والسياسية لتحديد المصالح المشتركة وأوجه الاختلاف بين الطرفين كما تظل علاقة مصر بمختلف القضايا السياسية والخارجية العالمية علاقات منضبطة ومتوازنة.

كما شهدت فعاليات الندوة طرح عدد من الأسئلة  التفاعلية و الحوارات نقاشية بين وزير الشباب والرياضية الأسبق و الحضور و استعراض كافة الرؤى و التصورات الخاصة بالعلاقات الأمريكية و بقية دول العالم.

و في ختام الفعاليات تم تكريم الدكتور على الدين هلال وتقديم درع الجامعة له نظير إسهاماته وإنجازاته باعتباره أحدى رواد العمل السياسي والعلوم السياسية.    

اقرأ أيضا

رئيس استئناف القاهرة يحاضر في «مواجهة الشائعات» بجامعة أسيوط

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة