الخط الثالث للمترو
الخط الثالث للمترو


القومية للأنفاق: الخط الثالث للمترو «جوكر» المواصلات الذكية

نشوة حميدة

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020 - 07:26 م

كشف الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن الهيئة تنفذ خطة الدولة الإستراتيجية لتعظيم منظومة النقل الجماعي في القاهرة الكبرى لنقل ملايين الركاب بوسائل آمنة وذكية يوميا، مشيرا إلى وجود مشروعات كثيرة في جعبة الهيئة لتسهيل حياة المواطنين.

وقال "والي" في تصريحات تلفزيونية، إنه يتم زيادة عدد خطوط مترو الأنفاق لتسع عدد كبير من الركاب، لكون مترو الأنفاق وسيلة نقل آمنة وسريعة وذكية، لما له من مردود الصحة والبيئة والاقتصاد، كما يختصر الوقت ويوفر الجهد.

وأشار رئيس هيئة الأنفاق إلى أن الهيئة تسعى لتنفيذ 5 خطوط مترو، لافتا النظر إلى الخط الثالث للمترو "العتبة - عدلي منصور"، موضحا أنه يعتبر اللاعب الأساسي أو "جوكر المواصلات الذكية"، مبررا ذلك بكونه أهم خطوط المترو لأنه سيربط كل الخطوط سواء القديمة كالخطين الأول والثاني، أو الجديدة كالرابع والخامس، إذ يتقابل مع الخط الثاني في محطتي العتبة وجامعة القاهرة، بينما يتقاطع مع الخط الأول في محطة جمال عبد الناصر.

وأوضح رئيس هيئة الأنفاق أن الحظ الثالث لمترو الأنفاق سيربط مع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة الاستاد، والقطار الكهربائي في محطة عدلي منصور، لافتا إلى أن تكامل خطوط المترو ستسمح للراكب الانتقال من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب وكذلك من الشرق إلى الغرب، وهو ما تهدف إليه وزارة النقل خلال السنوات القادمة.

جدير بالذكر أن الخط الثالث للمترو بدأ تنفيذه في 2012 وتكلفته الإجمالية تصل إلى 128 مليار جنيه، وتم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل مراحله الأولى والثانية والرابعة وجاري استكمال تنفيذ المرحلة الثالثة منه.

وبعد اكتمال الخط الثالث للمترو، سيصل إلى 40.7 كم وسيكون أطول خط مترو بالشرق الأوسط، ومن المتوقع انتهاء تنفيذ المرحلة الثالثة واكتمال تنفيذ الخط الثالث بالكامل في إبريل 2020.

اقرأ أ]ضا: «القومية للأنفاق» تكشف حقيقة إزالة عقارين في الزمالك بسبب المترو

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة