الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان
الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان


ونقابة المهندسين مستعدة للتعاون مع وزارتى الإسكان والمرافق والتنمية المحلية في منظومة إصدار تراخيص البناء

نقيب المهندسين: منظومة البناء الجديدة ستعيد الشكل الحضاري للدولة

نرمين سليمان

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020 - 08:46 م

ألتقى وفد من نقابة المهندسين برئاسة المهندس هاني ضاحي، النقيب العام لمهندسى مصر، بالدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية.


واشار نقيب المهندسين، إلى  أهمية  إصدار منظومة تراخيص البناء الجديدة، بهدف تحقيق الانضباط العمراني،  لافتا إلى أن المنظومة الجديدة سوف تسهم في إستعادة الشكل الحضاري لمباني مصر وفي نفس الوقت تيسر علي المواطنين استخراج تراخيص البناء.


واضاف نقيب المهندسين، أن نقابة المهندسين علي إستعداد تام للتعاون مع وزارتى الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ووزارة التنمية المحلية في إصدار هذه المنظومة والتي سوف تسهم في ضبط العمران المصرى وتساعد بقوة في إستكمال مسيرة النهضة العمرانية التى تشهدها مصر حالياً. 
 وأشار ضاحي، إلى أن الأجتماع الموسع الذي ضم أيضا قيادات الوزارتين كان اجتماعاً موفقا ساده روح الوفاق والتعاون من أجل مساندة الدولة المصرية في ارثاء ضوابط ومعايير تعود بالنفع علي الدولة والمواطن.
 
كما ناقش الإجتماع الإجراءات اللازمة لاستصدار تراخيص البناء، ودور نقابة المهندسين فى تلك المنظومة، وذلك فى إطار تنفيذ الاشتراطات التخطيطية والبنائية التى سيتم اعتمادها على مستوى مدن الجمهورية، من أجل ضبط وحوكمة العمران.

من جانبه أكد الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن المرحلة الحالية انتقالية تستمر لمدة 6 أشهر لحين حوكمة منظومة استصدار تراخيص البناء، ووضع الإطار الفني والقانوني الجديد لمنظومة رقمية متكاملة، موضحاً أن هناك فرصة ذهبية لضبط وحوكمة العمران، وتحقيق الهدف القومى الأول لمصر، وهو مضافعة مساحة المعمور المصرى.

وأشار وزير الإسكان، إلى أنه تم خلال الاجتماع، مناقشة مراحل استصدار تراخيص البناء، بما يضمن تنفيذ الاشتراطات التخطيطية والبنائية التى سيتم اعتمادها على مستوى مدن الجمهورية، ودور كليات الهندسة بالجامعات المصرية، ونقابة المهندسين، والإدارات المحلية، والجهات الرقابية فى استصدار تراخيص البناء، لتسهيل إجراءات استصدار التراخيص للمواطنين، وتنظيم العمران المصرى.

وأوضح الوزير، أنه تم مطالبة نقابة المهندسين بإعداد قائمة بالمهندسين الاستشاريين والمكاتب الاستشارية وفقاً اللوائح والقوانين التي تنظمها النقابة مع وضع القواعد المنظمة بالتعاون مع الجامعات المصرية التى أعدت الاشتراطات التخطيطية والبنائية.

وقال اللواء محمود شعراوي: تم إعداد الاشتراطات التخطيطية والبنائية على مستوى مدن الجمهورية، لتطبيقها خلال المرحلة الانتقالية، والتى تستمر لمدة 6 أشهر من تاريخ رفع الحظر عن أعمال البناء بالمدن المصرية.

 واضاف أنه تتضمن الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية، الالتزام بأسس التصميم وشروط تنفيذ المباني والمنشآت بالأكواد المصرية، والالتزام بخطوط التنظيم المعتمدة من الجهة الإدارية المختصة، وتحل هذه الاشتراطات والضوابط محل الاشتراطات التخطيطية والبنائية الواردة بالمخططات الإستراتيجية والتفصيلية المعتمدة للمدن، ومحل الاشتراطات التخطيطية والبنائية المؤقتة الصادرة من المحافظين للمدن التي ليس لها مخططات استراتيجية معتمدة.


وقد ضم وفد النقابة المهندس الاستشارى هشام ابو سنه، رئيس نقابة مهندسي القاهرة  والمهندس إيهاب منصور رئيس نقابة مهندسي الجيزة والدكتور هشام سعودي رئيس نقابة مهندسي الإسكندرية والدكتور شبل ضحا رئيس نقابة مهندسي المنوفية.
 

اقرأ أيضا: «المهندسين» تكشف حجم التبرعات لبناء مستشفى النقابة في مدينة بدر

منظومة البناء الجديدة

منظومة البناء الجديدة

منظومة البناء الجديدة

منظومة البناء الجديدة

منظومة البناء الجديدة

منظومة البناء الجديدة

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة