يفغيني شابوشنيكوف
يفغيني شابوشنيكوف


وفاة آخر وزير دفاع في الاتحاد السوفييتي عن عمر 79 سنة

سبوتنيك

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020 - 10:27 م

أعلن رئيس نادي القادة العسكريين، نيكولاي ديرابين، وفاة آخر وزير دفاع في الاتحاد السوفييتي، مارشال القوات الجوية، يفغيني شابوشنيكوف، عن عمر 79 عاما.

ووفقًا لديرابين، ستقام مراسم الدفن في المقبرة العسكرية الفيدرالية التذكارية في ميتيشي.

من هو يفغيني شابوشنيكوف ؟

ولد يفغيني شابوشنيكوف في 3 فبراير 1942، وخدم في القوات المسلحة للاتحاد السوفييتي منذ عام 1959.

اقرأ أيضًا: «الثأر على أوتار الانتخابات».. قصة صراع روسيا وأمريكا لإثبات الأقوى

وعمل شابوشنيكوف طياراً منذ عام 1963، ثم كان طيار قدير وثم قائد طيران، ملاح فوج، قائد سرب، قائد فوج طيران مقاتل، قائد فرقة طيران مقاتلة.

ومنذ عام 1979، كان نائب قائد القوات الجوية للتدريب القتالي في منطقة الكاربات العسكرية، ومنذ يوليو 1984، نائب قائد القوات الجوية لمنطقة أوديسا العسكرية، وقائد القوات الجوية، ونائب القائد العام لمجموعة الطيران الحربي للقوات السوفيتية في ألمانيا، وقائد الجيش الجوي السادس عشر، والنائب الأول للقائد العام والقائد العام للقوات الجوية، نائب وزير الدفاع في الاتحاد السوفييتي. 

اقرأ أيضًا: ترامب بين ألاعيب الواقع.. وحلم العودة للبيت الأبيض

ومن 23 أغسطس إلى 26 ديسمبر 1991، آخر وزير دفاع في الاتحاد السوفييتي، وفي عام 1991، حصل شابوشنيكوف على رتبة مشير، وكان منذ فبراير 1992، القائد الأعلى للقوات المسلحة لرابطة الدول المستقلة.

ومن يونيو حتى سبتمبر 1993، شغل منصب سكرتير مجلس الأمن الروسي، ثم عمل ممثلا لرئيس الجمهورية في الشركة العامة لتصدير واستيراد الأسلحة والمعدات العسكرية روس فاروجينيا. 

وفي عام 1995 أصبح رئيسًا لشركة "إيروفلوت"، ومنذ مارس1997 كان مساعدًا لرئيس روسيا في تطوير الطيران والملاحة الفضائية.
حصل شابوشنيكوف على وسام "على خدمة الوطن في القوات المسلحة للاتحاد السوفييتي"، الدرجة الثانية والثالثة، وسام "النجمة الحمراء"، والعديد من الميداليات.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة