حدث في 24 ساعه بالمنيا‎
حدث في 24 ساعه بالمنيا‎


أحداث المنيا خلال 24 ساعة

وفاء صلاح

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020 - 11:26 م

شهدت محافظة المنيا عدد من الأحداث الهامة، خلال الساعات الماضية أبرزها:

خدمات الأسرة

تواصل مديرية الصحة بالمنيا، لليوم الثالث على التوالي تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.

وقدمت المديرية خلال شهر نوفمبر الماضي، خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ 127374 منتفعة، منها 17122 جدد، و 110252 متردد بالإضافة إلى الخدمات الأخرى من صرف وسائل تنظيم الأسرة المختلفة.

جاء ذلك في إطار تنفيذ تكليفات الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، وتوجيهات اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، بضرورة وصول خدمات تنظيم الأسرة، والصحة الإنجابية، كحق مكفول لجميع المواطنين، لما لها من مردود إيجابي على صحة الأم والطفل ورفع وعي المجتمع وزيادة الطلب على خدمات تنظيم الأسرة.

أقرأ أيضا| نتائج أولية غير رسمية.. تقدم حسن عيد بلجنتي طلعت حرب في السويس


وأوضح الدكتور محمد نادي، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، أنه تم تنفيذ قافلة طبية بمختلف التخصصات الباطنة، والأطفال، والأسنان، والنساء بالإدارة الصحية بالمنيا، لمدة ثلاثة أيام، بقرى «زهرة، ودير عطيه، وبنى حسن الاشراف»، حيث بلغ إجمال المنتفعات من خدمات تنظيم الاسرة 483 منتفعة، وتم توقيع الكشف على حالة 362 أطفال و363 باطنة و224 أسنان، فضلا عن تنفيذ عدد من الندوات التثقيفية والتوعوية، كما تم تنفيذ 1313161 زيارة منزلية، بمعرفة الرائدات الريفيات، وتنفيذ 26921 ندوة تثقيفية وتوعوية عن فيرس كورونا، وعن تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية وتنفيذ 18 ندوة ضمن مبادرة أيامنا أحلى، وتنفيذ دورات تدريبية لـ 72 من مقدمي خدمات تنظيم الأسرة والصحة الانجابية من أطباء وصيادلة وتمريض لرفع الكفاءة والنهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأشار إلى أن نوادي المرأة بالوحدات الصحية نفذت أنشطة هامة منها عقد 700 ندوة بإجمالي حضور 4330 عضوة، وعمل 18 معرض لمنتجات النوادي، وعمل 10 بطاقة رقم قومي و75 شهادة ميلاد كما شملت الأنشطة دورات تدريبية عن «الأشغال اليدوية والحياك».

منحة العمالة غير المنتظمة

يواصل اللواء أسامه القاضي محافظ المنيا ، لليوم الثالث على التوالي متابعة صرف الدفعة الأولى من المرحلة الثانية للمنحة الرئاسية لدعم العمالة غير المنتظمة والتي بدأت اليوم بفروع مكاتب البريد وتستمر لمدة 10 أيام متواصلة.

قال المحافظ إن صرف الدفعات الجديدة، يأتي في إطار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمد فترة صرف المنحة الرئاسية المقدمة لدعم ومساندة العمالة غير المنتظمة في ظل جائحة كورونا كمرحلة ثانية لمدة ثلاثة أشهر.

وأكد المحافظ، أن المحافظة وضعت خطة للبدء في صرف تلك المنحة، لتوفير كافة سبل الدعم للعمالة الغير منتظمة لمواجهه تداعيات فيروس كورونا، من خلال التوجيه لرؤساء الوحدات المحلية لمراكز ومدن المحافظة، بالتنسيق مع مديرية القوي العاملة، بتجهيز مكاتب البريد وفروع البنك الزراعي بأماكن انتظار للمواطنين المستحقين لإتمام عملية الصرف، مع مراعاة آليات الصرف لعدم حدوث أي تزاحم او تكدس ، حفاظا  على صحة المواطنين ، وضمن  اتخاذ كافة التدابير اللازمة وتطبيق الاجراءات الوقائية والاحترازية.

ووجه المحافظ رئيس المدينة خلال متابعة صرف المنحة بمكتب بريد أرض المولد بحي ابوهلال ، بفتح منفذ بديل بنادي الشعب المجاور لمكتب البريد ، لمواجهة التزاحم ومنع التكدس، كما وجه بدعم مكتب البريد الرئيسي بمجمع المصالح بمقاعد إضافية للمواطنين لمواجهه الزحام، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية.

تطبيق الإجراءات الاحترازية

ووجه اللواء اسامة القاضي محافظ المنيا، نائبه الدكتور محمد محمود ابوزيد، بمتابعة الحالة العامة للمطاعم والمقاهي والكافيتريات والمحال التجارية داخل شوارع المدينة، للتأكد من مدي تطبيق الاجراءات الوقائية والاحترازية في ظل مواجهة الموجة الثانية لجائحة فيروس كورونا.

وتنفيذاً لتوجيهات المحافظ، تابع نائب المحافظ المنيا، يرافقه العقيد محمد صلاح رئيس المدينة، الدكتور محمد النادي وكيل وزارة الصحة، خلال جولة ميدانية على بعض المطاعم والمقاهي والكافتيريات مدي الالتزام بتطبيق الاجراءات الوقائية والاحترازية ومراعاة مسافات التباعد داخل المطاعم والتأكد من ارتداء الكمامات ووجود اجهزة قياس درجه الحرارة، بالإضافة لمراقبة وضبط السلع والمواد الغذائية بالأسواق.

وجه نائب المحافظ، رئيس المدينة بتحرير 10 محاضر لبعض المطاعم والمحال التجارية لوجود مخالفات متعلقة بالإجراءات الوقائية والاحترازية وعدم توافر الاشتراطات البيئية والصحية، بالإضافة لعدم وجود شهادات صحية للعاملين بتلك المنشآت.

اليوم العالمي لمكافحة الفساد

وعقدت مديرية التربية والتعليم بالمنيا برئاسة  المهندس  محمد فؤاد الرشيدى وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا ،وحضور العقيد أحمد حسن البلتاجى بهيئة الرقابة الادارية ندوة  للتعريف باليوم العالمى لمكافىة الفساد والذى يحتفي العالم به في التاسع من ديسمبر من كل عام والتى أقيمت  بمدرسة الفريق صفى الدين أبو شناف الثانوية العسكرية.

ويعد الفساد من أخطر القضايا التي تواجه الدول، فهو أداة قد تعطل حركة التنمية الاقتصادية والسياسية وتحقيق حالة من عدم الاستقرار، لكافة المؤسسات، لذلك كان لابد من زيادة الوعي بخطورة الفساد من أجل مكافحته.

وقد اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 31 أكتوبر عام 2003م اتفاقية مكافحة الفساد، ودخلت حيز التنفيذ في ديسمبر 2005م، حيث تعد هذه الاتفاقية متعددة الأطراف تتفاوض بشأنها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وتضم 71 مادة مقسمة إلى 8 فصول على أن تقوم الدول الأطراف بتنفيذ عدة تدابير لمكافحة الفساد، والتي قد تؤثر على القوانين والمؤسسات والممارسات.

وتهدف هذه الإجراءات إلى منع الفساد وتجريم بعض التصرفات وتعزيز إنفاذ القانون والتعاون القضائي الدولي، وتوفير آليات قانونية فعالة لتبادل المعلومات وآليات تنفيذ الاتفاقية لمكافحة الفساد.

مصرع عامل سقط من قطار

لقي عامل مصرعه ، سقط من قطار الصعيد أمام مركز مغاغة شمال المنيا ،وتم نقل الجثة المشرحة وتحت تصرف النيابة العامة.

تلقى اللواء محمود خليل ، مدير أمن المنيا ، إخطارًا من عمليات النجدة بمصرع محمود عبد الحميد محمد ، 19 سنة، عامل، مقيم قرية ملاطية بمركز مغاغة، سقط من قطار الصعيد نتيجة عدم التوازن، أمام قرية ميانة .

وتم نقل الجثة المشرحة بمستشفي مغاغة العام وتحت تصرف النيابة العامة.

ومن ناحية أخرى أصيب 15 شخصًا في 5 حوادث طرق متفرقة بالمنيا بسبب سوء الأحوال الجوية بالمنيا، وتم نقل المصابين للمستشفي تلقيهم العلاج والاسعافات الأولية.

تلقى اللواء محمود خليل، مدير أمن المنيا، إخطارا من عمليات النجدة بإصابة 15شخصا في 5 حوادث تصادم وانقلاب، بسبب السرعة الزائدة، وسوء الأحوال الجوية  والتقلبات المناخية بالمحافظة .

تم تحرير المحاضر اللازمة، وتم نقل المصابين إلى المستشفيات العامة لتلقيهم العلاج والاسعافات الأولية، وتمت إزالة آثار الحوادث وتسيير حركة المرور، وأخطرت النيابة العامة لتباشر التحقيقات.

المشروعات الصغيرة

سلم اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، اليوم، 128 مشروعا تنمويا متناهي الصغر لأبناء المحافظة، بمبلغ 968 ألف جنيه، مقدمة من صندوق التنمية المحلية، والممول من الإدارة العامة لبناء وتنمية القرية المصرية، وبحضور الدكتورة وفاء فداوى مدير عام إدارة بناء وتنمية القرية بالمحافظة.

طالب المحافظ، الجميع بتبني ثقافة العمل الحر والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، مشيراً إلى أن القيادة السياسية تبذل قصارى جهدها لتوفير "حياة كريمة" لأبنائها، من خلال دعم ومساندة كافة المشروعات والبرامج التنموية، بهدف زيادة دخل الأسر الريفية وتوفير فرص عمل منتجة لأبنائها للحد من مشكلة البطالة، كما طالب المحافظ، أصحاب المشروعات بضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية الواجب اتخاذها لمجابهة فيروس كورونا.

وأكد المحافظ، أن المنيا تأتى فى مقدمة المحافظات المستفيدة من قيمة الاستثمارات المخصصة على مدار أربع سنوات متتالية، مما يعود بالنفع على شباب المحافظة وتقليل نسبة البطالة، وتوفير فرص عمل حقيقية تساهم في زيادة دخل المواطنين ودفع عجلة الإنتاج وتحقيق التنمية المستدامة، متمنيا بان تكون تلك المشروعات فاتحة خير للمستفيدين.

وحرص المحافظ خلال لقائه بالمستفيدين على الاستماع لعدد من طلبات الأهالي ،موجها بدراستها وتقديم أوجه الحلول المناسبة لها

أنشطة ثقافية

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة العديد من الأنشطة الفنية والثقافية بفرع ثقافة المنيا، حيث أقام نادى أدب بيت ثقافة العدوه أمسي شعرية لشعراء العدوه، حيث تبارى فيها الشعراء بقصائد متنوعة منهم الشاعر طاهر ممدوح وقصيدة تحيا مصر، وقصيدة هو العروبه لحماده بباوي، ومصر وطنى لرمضان عبد العظيم .

كما نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة العديد من الأنشطة الفنية والثقافية بفرع ثقافة المنيا، حيث أقام قصر ثقافة مغاغة  محاضرة تثقيفية بعنوان "التشدد والتعصب مرض قديم" قدمها الدكتور نصر الدين عبد العظيم وتحدث عن مفهوم التعصب والتشدد ، وانواع التعصب والتشدد ، وماهى اسباب التعصب والتشدد.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة