صورة أرشيفيه
صورة أرشيفيه


اتفاق بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي حول أيرلندا الشمالية

أ ف ب

الأربعاء، 09 ديسمبر 2020 - 12:53 ص

أعلنت بريطانيا والاتحاد الأوروبي التوصل لاتفاق حول مجموعة ترتيبات تتعلّق بأيرلندا الشمالية بعد بريكست، في وقت يستعد الطرفان لجولة محادثات جديدة يحاولان من خلالها إبرام اتفاق تجاري أوسع نطاقا لمرحلة ما بعد خروج المملكة المتحدة من التكتل.


ويلتقي رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأربعاء رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في بروكسل لمحاولة تحقيق اختراق على خط المفاوضات التجارية التي تراوح مكانها منذ أشهر، وذلك قبل أقل من شهر من موعد خروج بريطانيا من السوق الأوروبية المشتركة.

اقرأ أيضًا: جونسون: مواقف لندن وأوروبا حول الخروج «مُتباعدة جداً»

واعتبرت أيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي أن الاتفاق حول الترتيبات المتعلقة بأيرلندا الشمالية يشكّل بارقة أمل ويؤشر إلى إمكان التوصل لاتفاق تجاري أوسع نطاقا، على الرغم من أن أيا من الطرفين لم يبد تفاؤلا كبيرا.

وقال جونسون خلال تفقّده مستشفى في لندن استعدادا لإطلاق حملة التلقيح ضد فيروس كورونا "أنا دائما متفائل، لكن يجب أن أكون صريحا معكم، الوضع حساس حاليا"، وتابع "على أصدقائنا أن يدركوا أن المملكة المتحدة خرجت من الاتحاد الأوروبي" لتحقيق السيادة البريطانية، مضيفا "لا نزال بعيدين من ذلك".

وأضاف "يبدو ذلك صعباً جداً في الوقت الراهن. سنبذل قصارى جهودنا"، مؤكدا أن البلاد أمام خيارات كثيرة.

وفي خضم محاولات لندن وبروكسل التوصل لاتفاق تجاري ينظّم العلاقة بينهما في المرحلة اللاحقة لخروج بريطانيا من التكتل بعد نحو خمسة عقود من الاندماج الاقتصاد الوثيق، بقي ملف أيرلندا الشمالية حاضرا.

وستكون أيرلندا الشمالية المنطقة البريطانية الوحيدة التي تربطها حدود برية مع الاتحاد الأوروبي اعتبارا من العام المقبل، ويجب أن تبقى هذه الحدود مفتوحة حفاظا على اتفاق السلام المبرم في العام 1998 والذي وضع حدا لأعمال عنف استمرت عقودا على خلفية الحكم البريطاني.

وفي موازاة المحادثات الجارية يبحث الوزير البريطاني مايكل جوف ونائب رئيسة المفوضية الأوروبية ماروس سيفكوفيتش سبل إبقاء العلاقات التجارية من دون عوائق حدودية وضمان عدم وجود أي تقييد للتنقل والتواصل بين أيرلندا الشمالية وبريطانيا.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة