أثينا تتهم تركيا بتسهيل هجرة الصوماليين لليونان
أثينا تتهم تركيا بتسهيل هجرة الصوماليين لليونان


أثينا تتهم تركيا بتسهيل هجرة الصوماليين لليونان

أ ف ب

الأربعاء، 09 ديسمبر 2020 - 12:53 ص

اتهمت الحكومة اليونانية ،اليوم الثلاثاء، أنقرة بأنها تشجع الهجرة الصومالية إلى تركيا عبر حملات ترويجية وعروض على التأشيرات، لتسمح بعد ذلك للمهاجرين بالتوجّه إلى الأراضي اليونانية.

ولطالما اتهمت أثينا أنقرة باستغلال الهجرة لتشديد الضغوط على الاتحاد الأوروبي.

من جهتها، تعتبر تركيا الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي غير كاف لتمكينها من إيواء نحو أربعة ملايين مهاجر، يريد قسم كبير منهم التوجه إلى أوروبا.

وبين فبراير ومارس وقعت صدامات بين مهاجرين وقوات الشرطة عند الحدود اليونانية التركية بعد تدفّق أعداد كبيرة من طالبي اللجوء، اتّهمت أثينا أنقرة بالوقوف وراءه.

وقال وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراخي في مؤتمر صحاي "في الصومال، علمنا أن السلطات التركية، وزارة التربية والتعليم وغيرها من الوزارات تروج للهجرة إلى تركيا".

وتحدث الوزير عن إفادات أدلى بها مهاجرون صوماليون قالوا فيها إن مكتب الارتباط التركي في مقديشو "سهل" حصولهم على تأشيرات بناء على شهادات ووثائق وفّرتها مؤسسات تمولها تركيا في الصومال.

وتابع ميتاراخي "علمنا أن 300 شخص وصلوا إلى تركيا بهذه الطريقة"، وأضاف "هؤلاء هم أشخاص يصلون بشكل قانوني إلى تركيا، بهدف إدخالهم إلى أوروبا بصورة غير شرعية".

وقال الوزير "عندما يصل الصوماليون إلى اسطنبول يتم نقلهم بواسطة حافلات صغيرة إلى مناطق معيّنة في المدينة يبقون فيها بانتظار ترتيب نقلهم إلى السواحل الغربية لتركيا"، مضيفا "من الواضح أن هؤلاء الأشخاص ليسوا عرضة للخطر في تركيا وبالتالي يجب منحهم حق اللجوء هناك اذا اقتضى الأمر".

وقال "من المثير للقلق أنه يبدو أن تركيا تسهّل وصول هؤلاء المهاجرين عبر تأمين تأشيرات السفر لهم".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة