العميد أشرف محمد وهبي
العميد أشرف محمد وهبي


الطريقة المحمدية تبايع أشرف وهبي شيخًا للعشيرة

إسراء كارم

الأربعاء، 09 ديسمبر 2020 - 02:04 ص

بايع مريدو الطريقة المحمدية الصوفية، العميد أشرف محمد وهبي إبراهيم الخليل، شيخًا للطريقة المحمدية والعَشيرة المحمدية، رافضين في الوقت ذاته مبايعة أي شخص آخر، مطالبين المجلس الأعلى للصوفية بإقرار البيعة التي تمت للعميد أشرف وهبي.
وكشفت مصادر بالعشيرة المحمدية عن أن أتباع الطريقة المحمدية بايعوا وهبي يوم تشييع جثمان الشيخ نور عصام الدين زكي إبراهيم، وعلى هذا الأساس لا يمكن مبايعة أي شخص آخر؛ لأن هذه البيعة تعتبر البيعة الرسمية والتي من المفترض الأخذ بها رسميًا.
وقال الدكتور صلاح حامد، عضو الطريقة والعشيرة المحمدية، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنه تم مبايع الشيخ أشرف وهبي في مسجد العشيرة المحمدية من كل الحضور من فروع العشيرة المحمدية مباشرة قبل دفن سماحة الشيخ نور، رحمه الله.
وأكد حامد أنه لن يغير بيعته، لأن ذلك لا يجوز شرعًا، بيعة على بيعة أخرى.
وتابع: "أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يحفظ عشيرتنا وطريقتنا ويوفق الجميع لما فيه الخير لكل أبناء الإمام الرائد فضيلة الشيخ محمد زكي الدين إبراهيم، رضي الله عنه، وأن يجعل فضيلة الشيخ أشرف وهبي خير خلف لخير سلف آمين يارب العالمين".
ويأتي ذلك طبقا للقانون الطرق الصوفية الذي ينص علي التالي:
مادة 30- تكون الأولوية فى الترشيح لشغل منصب شيخ طريقة من الطرق الصوفية عند خلوه من بين من تتوافر فيهم الشروط اللازمة على النحو التالي:
‏ (أ) الابن الأكبر لشيخ الطريقة السابق فإذا كان هذا الابن قاصرا عين شيخًا للطريقة على أن يعين وكيلاً له حتى يبلغ سن الرشد ثم يأتى فى المرتبة من بعده أكبر أبناء هذا الابن وهكذا . . إلخ.
(ب) إخوة شيخ الطريقة السابق ويكون الشقيق منهم مقدما على غيره.
(ج) ذوي قربى شيخ الطريقة السابق الأقرب فالأقرب منهم.
‏(د) كبار رجال الطريقة ممن تتوفر فيهم شروط الأهلية لشغل المنصب.
يذكر أن شريف وهبي هو عميد سابق بالقوات المسلحة وابن الشيخ السيد وهبي شقيق شيخ الطريق محمد زكي إبراهيم، مؤسس العشيرة المحمدية فى مصر والعالم الإسلامي وهو عمه وزوج خالته الذي كان أستاذً وشيخًا له منذ صغره، حيث عرف الطريق الصوفي علي يديه وأخذ العهد والبيعة منه فكان له والدًا وشيخًا ومربيًا.

 

اقرأ أيضا

«القصبي»: الرئيس يسعى لصياغة آلية دولية للتصدي لخطاب الكراهية والتطرف
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة