الدكتورإسلام عنان
الدكتورإسلام عنان


فيديو| أستاذ أوبئة: وجودعدة لقاحات لـ «كورونا» يوفر فائضًا بالعقارات العلاجية

رأفت ماهر

الأربعاء، 09 ديسمبر 2020 - 12:34 م

قال الدكتور إسلام عنان، محاضر اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة ، إنه يوجد 3 لقاحات فيروس كورونا، تم تقديم ملف الموافقة الطارئة المشروطة لها خلال شهر ديسمبر الجاري . 

وأضاف إسلام عنان، في مداخلة هاتفية عبر فضائية «dmc»، أن وجودعدة لقاحات لفيروس كورونا يوفر فائضًا بالعقارات العلاجية موضحًا أنه تم الانتهاء من إجراءات لقاح «بايو إن تك» و «فايزر»، إضافة إلى أنه يوجد فائضًا من  لقاحين أخرين، وبالتالى لم تكن تلك المرحلة النهائية للقاحات، بل تكون مرحلة موافقة مشروطة، وذلك يعنى استمرارية التجارب حتى الأن .

وأشار إلى أن من يأخذ تلك اللقاحات خلال هذه الفترة فإنه يجب أن يكون تحت المراقبة والملاحظة، وذلك لأنه ما زال فى المرحلة الثالثة، منوها أن المرحلة الثالثة للقاحيين بايو إن تك وفايزر سوف تنتهى عام 2022، وهذا يكون تنبيه لمن يتناول اللقاح عام 2021 أنه سوف يستمر تحت الملاحظة والاختبارات، حتى تنتهى المرحلة الثالثة للقاح التى تستمر من 2 إلى 3 سنوات.

وأكد أن القلق الذى يظهر على محيط الصحة العالمية الآن، لم يأت من قوة فعالية تلك اللقاحات، ولكن يأتى من إمكانية المتابعة للشخصيات التى تتناول اللقاحات، مضيفًا أن سوف يتم خضوع مليون شخص لهذة اللقاحات، فهل تكون الصحة العالمية جديرة بالمتابعة الجيدة لهذا العدد من الأشخاص.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة