مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام
مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام


مفتي الجمهورية: الدولة ومؤسساتها تسعى إلى تحقيق العدالة الاجتماعية

إسراء كارم

الأربعاء، 09 ديسمبر 2020 - 02:04 م

 

قال مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، إن الإسلام بعد أن يقيم الحجة على النفس ويضعها أمام مسئوليتها تتوالى الأوامر الإلهية بالإصلاح ودفع الفساد؛ بل والأخذ على يد المفسد حتى يتوقف عن فساده.

 

واستشهد في كلمته التي ألقاها في الندوة التي أقيمت في قصر ثقافة "دمنهور" بحضور محافظ البحيرة، تحت عنوان: "معا ضد الفساد"،  بقوله تعالى: {ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها وادعوه خوفا وطمعا إن رحمت الله قريب من المحسنين}، ويقول أيضا: {ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ذلكم خير لكم إن كنتم مؤمنين}، ويقول عز من قائل: {فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم * أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم}.

 

ولفت فضيلة المفتي، إلى أن من معالجة الإسلام لاجتثاث أسباب ظاهرة الفساد من جذورها أيضا ترسيخ العدالة الاجتماعية وجعلها مقصدا أعلى للدين، فهي من مقاصد الدين العليا بحسب فقهاء سبقوا عصورهم؛ وذلك لأنها صمام أمان المجتمع من حيث هي إعطاء كل فرد ما يستحقه وتوزيع المنافع المادية في المجتمع وتوفير متساو للاحتياجات الأساسية، كما أنها تعني المساواة في الفرص؛ أي أن كل فرد لديه الفرصة في الصعود الاجتماعي.

 

وثمن مفتي الجمهورية، جهود الدولة ومؤسساتها الرقابية والتنفيذية التي تسعى بكامل طاقتها إلى تحقيق تلك العدالة الاجتماعية في سبيل مكافحة الفساد، وقد اتخذت العديد من القرارات الجسورة التي من شأنها تحقيق قدر أكبر من التوزيع العادل للمنافع والثروات.

 

 كما أوضح أن الإسلام قد وضع قواعد وأسسا للعدالة الاجتماعية ووسائل لتحقيقها ووضع السياسات والتشريعات العادلة التي ينضبط بها أمر المال بعيدا عن تخدير المشاعر أو دعوة الناس إلى التخلي عن حقوقهم.

 

محافظ البحيرة ومفتي الجمهورية في ندوة «معا ضد الفساد»

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة