مؤلف روايات الجاسوسية الراحل  نبيل فاروق
مؤلف روايات الجاسوسية الراحل نبيل فاروق


عقب اعلان وقاته

آخر نصيحة قدمها مؤلف روايات «الجاسوسية» نبيل فاروق إلى الكتاب الشباب

نادية البنا

الأربعاء، 09 ديسمبر 2020 - 07:15 م

يعد مؤلف روايات الجاسوسية الكاتب الراحل نبيل فاروق، مُعلمًا لجيل من الكُتاب الشباب ومثلًا أعلى وقدوة، وسار على خطاه العديد من الكتاب اللذين أرادوا تحقيق نجاح وشهرة مثله.

وقبل وفاته، قدم نبيل فاروق مجموعة من النصائح لشباب "الكُتاب" في آخر لقاء له بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51، وكان من بينها أنه تعرض للتجاهل من النقاد لمدة 20 عامًا، ومع ذلك لم ييأس واستمر في إصدار أعمال أدبية قدرها الجمهور، ثم حصل على جائزة الدولة في الأدب عام 2008.

وعلق مؤلف روايات الجاسوسية نبيل فاروق على ذلك، قائلًا: "كتاباتي لم تتغير رغم مرور السنين، ولكن أحيانًا يكون رأي النقاد غير موضوعي".

ووجه نصيحة للكتاب الشباب، قائلًا: "الكاتب لو وضع في اعتباره رأي القارئ، قبل أن يكتب سيصبح قلمه مرتعشًا، وعليه أن يكتب ما بداخله دون التفكير في رأي أحد"، مضيفًا أن من لديه موهبة الكتابه هو من لديه القدرة على وضع بداية ونهاية للقصة.

واختتم نبيل فاروق نصائحه، قائلًا: «أنا اقتنعت إني كاتب عندما عملت عقد لمجموعة قصص بمقابل مادي، لأن هناك من اقتنع بما أكتب، وهذا ثمار ما أعمل، وفي ظل وجود أيقونات من الكتاب الكبار، لم أضع نفسي في منافسة معهم، لأنهم أساتذتي».

اقرأ أيضًا: وزيرة الثقافة: روايات نبيل فاروق ساهمت في تشكيل وعي أجيال

يذكر أن ابنة مؤلف روايات الجاسوسية نبيل فاروق قد أعلنت خبر وفاته منذ دقائق على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

اقرأ أيضًا: بروفايل| «نبيل فاروق» مؤلف روايات الجاسوسية الذي اعتزل الطب بسبب الكتابة

وقالت ريهام نبيل فاروق إن صلاة الجنازة ستكون بأحد مساجد مدينة الرحاب، وسيتم الدفن بمدافن العائلة بالروبيكي بطريق الإسماعيلية.

وقد ولد نبيل فاروق في 9 فبراير 1956م في مدينة طنطا بمحافظة الغربية، حيث نشأ في عائلة متوسطة الحال، بعد حصوله علي شهادة الثانوية العامة التحق بكلية الطب في طنطا وتخرج منها بدرجة بكالوريوس في الطب والجراحة عام 1980م. 

اقرأ أيضًا: شريف عرفة: روايات «نبيل فاروق» علقتنا بالكُتب والمعرفة

وفي 2 مارس 1982م، انتقل إلى قنا في دورة تدريبة لمدة شهرين، وبعد نجاحه في الامتحان الإداري انتقل ليبدأ عمله كطبيب في بلدة أبو دياب، وفي عام 1985م، تزوج الدكتور نبيل فاروق بالدكتورة ميرفت راغب، وأنجب منها أطفاله الثلاثة: «شريف - ريهام - نورهان»، بعد نجاح سلسلتي رجل المستحيل وملف المستقبل.

واعتزل نبيل فاروق مهنة الطب ليتفرغ للكتابة كمهنته الرئيسية، وانتقل للعيش في منشية البكري بمحافظة القاهرة في أغسطس عام 1990.

ومن أبرز أعمال الكاتب الراحل نبيل فاروق سلسلة "رجل المستحيل" الذي صدر له منها 160 عددا، وسلسلة "ملف المستقبل" صدر له منها 160 عددا، وسلسلة "الأعداد الخاصة" وصدر له منها 28 عددا، وسلسلة (ع × 2) صدر منها 57 عددا.

كما صدر عنه سلسلة "زهور" وصدر له فيها 30 عددا، وسلسلة "كوكتيل 2000" صدر له منها 51 عددا، وسلسلة "زووم" 11 عددا، وسلسلة "فارس الأندلس" 10 أعداد، وسلسلة "روايات عالمية للجيب" صدر منها 6 أعداد، و"أرزاق" صدر منها 4 أجزاء، وسلسلة "أوسكار" والذي شارك في إصدار العدد الأول منها (لعنة التابوت).

وصدر عن الراحل، سلسة "سيف العدالة" من 6 أعداد، وسلسلة "المتخصصون" من 3 أعداد، وسلسلة "مسرح الجريمة" من عددين، وكتاب "ويأتي الغد"، ورواية (ظل الأرض)، وسلسلة "قصص مجانين" وأصدر منها سلسلة كاملة وكانت قصة ساخرة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة