زاهى حواس
زاهى حواس


«حواس» ينفى وجود أدلة تكشف شخصية فرعون «الخروج»

مروة فهمي

الأربعاء، 09 ديسمبر 2020 - 07:17 م

استضافت اليوم جامعة عين شمس د. زاهي حواس، عالم المصريات ووزير الآثار السابق، في حوار مع طلاب الجامعة حول أسرار الفراعنة، ضمن فاعليات الموسم الثقافى والفنى للجامعة الذي نظمه قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتعاون مع قطاع التعليم والطلاب، وأقيمت الندوة وسط إجراءات وقائية واحترازية مشددة، بتنسيق ممدوح الدماطي، أستاذ الآثار ووزير الآثار الأسبق، و أ.د جيهان رجب، وكيل كلية التجارة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بإشراف سهيل حمزة، أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

 

اقرأ أيضا| فيديو| استشاري مناعة يكشف مفاجأة عن لقاح كورونا
 

وأكد الدكتور ممدوح الدماطى، أن الدكتور زاهى حواس، يعتبر صاحب مدرسة أثرية بارزة ويعد من أفضل علماء الآثار فى  مصر والعالم، مشيرا إلى أن د. حواس يملك مسيرة طويلة من العطاء والعمل. 


وفي بداية كلمته وجه د. زاهى حواس الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على الدعم الذى يقدمه لإنشاء المتحف المصرى الكبير، مؤكدا أن مصر تحت قيادة حكيمة تعمل على تطوير كل شىء، مؤكدا أن مصر تعرضت للعديد من الأزمات على مر التاريخ ولكن دائما ما كان للجيش المصرى دور كبير فى تطوير وإنقاذ مصر من أى عثرات .


وقال حواس : «كان نفسي أكون محامى كنت بشوف فى الأفلام كمال الشناوي وهو محامى مشهور وراكب عربية وبعد كده دخلت كلية الآثار كانت لسه جديدة فى الوقت ده واتخرجت بمقبول واتعينت بوزارة الآثار، ولكن اتغيرت حياتى مع أول تمثال اكتشفته لأنى عشقت الآثار».

وحول ما يقال عن وجود انبياء كانوا فى مصر، قال : البعض يتكلم  دون أى أدلة أثرية، وما أتحدث به يكون بأدلة، وحول ما أثير عن فرعون أوضح أنه لا يوجد أي دليل يكشف من هو فرعون الخروج، مشيرًا إلى وجود دليل وحيد على عصر النبي موسى، وهو لوحة مرنبتاح لوحة النصر بالمتحف المصري، وتتضمن نصًا يقول إن شعب بني إسرائيل انتهت بذرته تمامًا.


وأكد  الدكتور زاهى حواس، أن تمثال أبو الهول يرجع للملك خفرع مؤسس الهرم الثاني، وشرح خلال الندوة كيفية بناء الأهرامات، واكتشاف مقابر العمال بناة الهرم، مشيرًا إلى أن تلك الإدعاءات التى تقول إن هناك مدينة مفقودة تحت أبوالهول لا تمت للواقع بأية صلة، وليس لها أى دليل علمى على الإطلاق ، عارضا  صور للحفر الذى تم أسفل أبو الهول تبين أن أبو الهول صخرة  لا يوجد أسفلها أى ممرات، او اى كائنات فضائية كما ادعى البعض 

 

وأكد أن هناك إدعاءات بأنى أخفي أن يوجد أسفل تمثال أبو الهول دليل على كيفية بناء الهرم ومن بناها ولكنها غير حقيقية.


وأكد حواس، في محاضرته، أنه لا يوجد ما يعرف بمصطلح «لعنة الفراعنة» حيث أوضح سر وفاة مكتشفي مقابر المصريين القدماء وارتباطها بـ(لعنة الفراعنة)، مرجعا ذلك بسبب الهواء الفاسد والجراثيم التي تكونت على مدار آلاف السنين في المقابر التي توجد بها المومياء، وبالتالي تهاجمهم هذه الجراثيم وتؤدي إلى الوفاة.

 

وتضمنت الندوة مجموعة من المناقشات بالإضافة إلى  عرض فيلم عن المسيرة الرائعة للدكتور زاهى حواس  .
وفى نهاية الندوة تم إهداء حواس درع تذكارى من قبل أسرة من أجل مصر.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة