الراحلان أحمد خالد توفيق - نبيل فاروق
الراحلان أحمد خالد توفيق - نبيل فاروق


«نبيل فاروق» و«أحمد خالد توفيق».. لم يتنافسا واقتسما كيانهما إلى يوم اللقاء

نادية البنا

الأربعاء، 09 ديسمبر 2020 - 07:47 م

مؤلف روايات الجاسوسية «نبيل فاروق»، وصاحب ما وراء الطبيعة «أحمد خالد توفيق»، توقع النقاد أن ينشب بينهما خلاف وغيرة، ولكن كانت علاقتهما مميزة، ودائماً كان بينهم طريق متواصل، ولدا بنفس المدينة"طنطا"، وأبدعا في نفس اللون الادبي "الروايات والقصص"، وتخصصا بالطب وعملا به إلى أن اعتزله نبيل فاروق..تفاصيل كثيرة بين الرائدين نسردها للقارئ في السطور التالية..

 

كان مؤلف روايات الجاسوسية نبيل فاروق مسؤلًا عن النشر في إحدى الدور المعروفة، وعلم من العاملين معه في الدار اثناء تواجده في المصيف، عن رفض إحدى القصص لكاتب شاب، وكان السبب أن عدد صفحاتها قليل، فطلب نبيل فاروق أن يطلع على القصة، وكتب تقريرًا أن كاتبها موهوب ولا بد من ضمه إلى كتاب الدار، معلقًا " منافسته لي دافع قوي لي، وهذا شئ يسعدنى لم أقلق من هذا.

 

وذكر نبيل فاروق في أخر كلماته لقاء له في الدورة الـ51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، أن أول مرة التقيت بأحمد خالد توفيق ، تحدثنا نحو ٦ ساعات، وكان لنا نفس الإهتمامات، رغم الإختلاف السياسي، وكان مرتبطًا بطنطا كثيرًا، عن التواجد بالقاهرة، مشيرًا إلى أن قبل وفاته بيومين اقترح عليه رواية، ولكن جاء خبر الوفاة مفاجأة، وشعرت وقتها كأن نصفي الثاني راح، لأنه أكثر شخص أحب الحديث معه، نص كياني راح ومش هيرجع تاني"....

 

ولم تنتهي 2020 الذي تحدث في بدايتها نبيل فاروق عن موت نصف كيانه، ليلحق هو به مساء اليوم الأربعاء 9 ديسمبر، إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة.

اقرأ أيضًا: آخر نصيحة قدمها مؤلف روايات «الجاسوسية» نبيل فاروق إلى الكتاب الشباب

يذكر أن ابنة مؤلف روايات الجاسوسية نبيل فاروق قد أعلنت خبر وفاته منذ دقائق على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وقالت ريهام نبيل فاروق أن صلاة الجنازة ستكون بمسجد «طلعت مصطفى» بمدينة الرحاب، وسيتم الدفن بمدافن العائلة بالروبيكي بطريق الإسماعيلية.
 

وقد ولد نبيل فاروق رمضان في 9 فبراير من عام 1956م في مدينة طنطا بمحافظة الغربية، حيث نشأ في عائلة متوسطة الحال، بعد حصوله علي شهادة الثانوية العامة التحق بكلية الطب في طنطا وتخرج منها بدرجة بكالوريوس في الطب والجراحة عام 1980م. 

اقرأ أيضًا: بروفايل| «نبيل فاروق» مؤلف روايات الجاسوسية الذي اعتزل الطب بسبب الكتابة


وفي 2 مارس 1982م، انتقل إلى قنا في دورة تدريبة لمدة شهرين، وبعد نجاحه في الامتحان الإداري انتقل ليبدأ عمله كطبيب في بلدة أبو دياب، وفي عام 1985م، اقترن الدكتور نبيل فاروق بالدكتورة ميرفت راغب، وأنجب منها أطفاله الثلاثة: «شريف - ريهام - نورهان». بعد نجاح سلسلتي رجل المستحيل وملف المستقبل.


 اعتزل الدكتور نبيل فاروق مهنة الطب ليتفرغ كليًا للكتابة كمهنته الرئيسية، وانتقل للعيش في منشية البكري بمحافظة القاهرة في أغسطس عام 1990م.


وأبرز أعمال الكاتب الراحل سلسلة رجل المستحيل صدر له منها 160 عدد، وسلسلة ملف المستقبل صدر له منها 160، سلسلة الأعداد الخاصة صدر له منها 28 عدد، سلسلة (ع × 2) 57 عدد، سلسلة زهور صدر له فيها 30 عدد، سلسلة كوكتيل 2000 صدر له منها 51 عدد، سلسلة زووم 11 عدد، سلسلة فارس الأندلس 10 أعداد، سلسلة روايات عالمية للجيب صدر له فيها 6 أعداد، أرزاق رواية اجتماعية من 4 أجزاء صدر منها 3، سلسلة أوسكار شارك في إصدار العدد الأول منها (لعنة التابوت)، سلسة سيف العدالة 6 أعداد، سلسلة المتخصصون 3 أعداد، سلسله مسرح الجريمة 2 عددان، كتاب "ويأتي الغد"، رواية (ظل الأرض)، سلسلة "قصص مجانين" وأصدر منها سلسلة كاملة وكانت قصة ساخرة .


 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة