جانب من الندوة
جانب من الندوة


«قصور الثقافة» تختتم المؤتمر الأدبي الثامن بالأقصر

نادية البنا

الأربعاء، 09 ديسمبر 2020 - 09:07 م

اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة من خلال إقليم جنوب الصعيد الثقافي فعاليات المؤتمر الأدبي الثامن، والذي أقيم تحت عنوان "الثقافة في المواجهة" دورة د. أحمد شمس الدين الحجاجي، وذلك بقصر ثقافة الأقصر.

وتضمنت فعاليات اليوم الثالث والأخير للمؤتمر مناقشة ورقة بحثية قدمها الباحث عبده الشنهوري وهي بعنوان "الرمز والرمزية في برديات الحضور الأقصرية".

اقرأ أيضا| «ثقافة المنيا» تعقد أمسية لشعراء العدوة

وتناول فيها الباحث مناقشة خمسة أعمال أدبية وهي ديوان شعري بعنوان "ربما مر سرب عصافير" للشاعر نوبي عبد الراضي، وديوان "رحيل أول" الشاعر محمود الكرشابي، "كراكيب مترتبة" وهو ديوان من شعر العامية للشاعر كريم الشاوري، و"حياة" وهي مجموعة قصصية للقاص شعبان عبد الكريم، وطقوس سرية للعيش وهي مجموعة قصصية لناصر خليل، بالإضافة إلى جلسة شهادات لمبدعي إقليم جنوب الصعيد الثقافي قدمها الشاعر بكري عبد الحميد الذي قدم شهادته تحت عنوان "المسرح.. شهادة ميلاد"، والكاتب ياسر سليمان الذي قدم شهادته تحت عنوان "المبتلى بالهزائم وخرافة الميلاد"، والتي تحدثوا فيها عن تجربتهم الإبداعية وكتاباتهم  الأدبية.


قدم المؤتمر مجموعة من التوصيات ومنها تأكيد أعضاء المؤتمر على الموقف المبدئي الثابت للجماعة الثقافية المصرية على رفض أشكال التطبيع كافة مع العدو الصهيوني، بالإضافة إلى دعم القيادة السياسية في كل ما تتخذه من خطوات للحفاظ على حقوق الشعب المصري في مياه النيل باعتبارها قضية حياة وفي ذات الوقت يدينون الموقف المراوغ للحكومة الأثيوبية المعطل لتوقيع إتفاق عادل لموضوع سد النهضة يحقق العدالة والخير لشعوب وادي النيل كافة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة