جانب من الندوة
جانب من الندوة


تفاصيل ندوة «جرائم الإنترنت وأثرها على الشباب» بتربية عين شمس

مروة فهمي

الأربعاء، 09 ديسمبر 2020 - 10:38 م

نظمت كلية التربية جامعة عين شمس في إطار خطة الأنشطة لهذا العام، وبرعاية د. ماجد محمود أبو العنين عميد الكلية، وإشراف د. حازم راشد وكيل الكلية لشئون المجتمع وتنمية البيئة، اليوم الأربعاء ٩ ديسمبر ٢٠٢٠ ندوة تحت عنوان "جرائم الإنترنت وأثرها على الشباب"، برئاسة الأستاذ الدكتور محسن حامد فراج رئيس قسم المناهج .

اقرأ أيضا| «الترجمة المؤسسية.. منظمة الأمم المتحدة نموذجا».. ندوة علمية بألسن عين شمس

تحدث في الندوة د. وليد رشاد أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، وشارك في الندوة د. سهير صفوت مدير مركز الخدمة المجتمعية، وساهم في تنظيمها د. رشا بدوي منسق قسم المناهج.

تناولت الندوة عدد من القضايا الهامة في إطار توعية شباب جامعة عين شمس بها للوقاية من الجرائم الإليكترونية، واستعرض الدكتور وليد رشاد تعريف الجريمة الإليكترونية باعتبارها نشاط إجرامي يستهدف جهاز كمبيوتر أو شبكة إنترنت والتي ينفّذها الأفراد أو منظمات، سواء لإلحاق الضرر بأجهزة الكمبيوتر أو لأسباب الربح أو القرصنة أو لأسباب سياسية أو شخصيةـ وتم عرض نماذج لأنواع من الجرائم عبر الإنترنت مثل: الاحتيال عبر البريد الإلكتروني والإنترنت، وتزوير الهوية من خلال سرقة المعلومات الشخصية وإساءة استخدامها، وسرقة البيانات المالية، والابتزاز الإلكتروني، والتحرش عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتنمر، وبث الشائعات.

وأوضح د. محسن حامد فراج، دور التربية في حماية الأطفال والشباب من هذه الجرائم والسلوكيات المرفوضة، وكيف يساهم التعليم الجامعي والمدرسي في تنمية مهارات التنور المعلوماتي والمواطنة الرقمية؟ والتوعية بالإجراءات القانونية التي يجب أن تتخذ ضد الأشخاص الذين يرتكبون تلك الجرائم. 

وعقبت د. سهير صفوت، على أسئلة الطالبات، موجهة نصائحها لهن حول كيفية الوقاية من الابتزاز والتحرش الإليكتروني وأهمية حماية بياناتهم الشخصية وخصوصياتهم الاجتماعية.

حضر الندوة عدد من الطلاب مع اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة