د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية


8 إجراءات ومبادرات أطلقتها الدولة لمواجهة كورونا.. تعرف عليها

حسن هريدي

الخميس، 10 ديسمبر 2020 - 09:12 ص

اتخذت الدولة المصرية العديد من القرارات الإجراءات وأطلقت العديد من المبادرات للحفاظ على المواطن ومواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد وتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية.


وتنوعت تلك الإجراءات لتشمل كافة المجالات واستفاد منها كافة فئات المجتمع وفي إطار تنسيق الجهود المبذولة وتكاملها، تعمل وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية على تجميع كافة الإجراءات التي اتخذتها الدولة للتعامل مع الأزمة من خلال رصد تتبعي يهدف للتعريف بهذه الإجراءات وتيسير الاطلاع عليها من قبل كافة الفئات المستفيدة، وبما يعطي صورة متكاملة وشاملة للجهود المبذولة في مواجهة هذه الأزمة غير المسبوقة. 

 

وتقدم بوابة أخبار اليوم بعض من تلك الإجراءات ومنها الإعلان عن "مبادرة نتشارك هنعدي الأزمة".


تم  إطلاق فعاليات المرحلة الأولى من توزيع قوافل غذائية لدعم الأسر الأولى بالرعاية، بمناسبة شهر رمضان المعظم، تضمنت توزيع 26 طنا من اللحوم، و120 طنا من الخضراوات، و30 ألف كرتونة من المواد الغذائية، و1300 كرتونة من مستلزمات التطهير، حيث تم توزيعها في مناطق عديدة شملت محافظات: الفيوم، وأسيوط، وسوهاج، ودمياط، وفي مقابر الإمام الشافعي، ومراسي الصيادين من الوراق إلى المعادي، وفي العاصمة الإدارية الجديدة، وفي قرية المعتمدية بالجيزة، وفي دور الرعاية الاجتماعية، وفي مؤسسات المجتمع المدني.

 

وتهدف الدولة من هذا الإجراء توحيد جهود شركاء العمل المجتمعي، لتحقيق أقصى استفادة للأسر الأولى بالرعاية من الموارد المتاحة لدى الدولة ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

 

كما تم إطلاق  " قوافل الخير "من إستاد القاهرة تضم 600 طن من المواد الغذائية والمواد الطبية ما يعين علي الوقاية من فيروس كورونا حيث ضمت القافلة الأولي 26 ترلة و27 براد يحملوا 65 ألف كرتونه و12 ألف شيكارة بطاطس زنة 5 كيلو لتوصيلها للمستحقين في المحافظات.

 

وتهدف الدولة من هذا الإجراء توصيل الطعام للمستحقين في أماكنهم ب 17 محافظة.

 

كما قامت الدولة بتقديم مساعدات مالية لدعم الأسر الأكثر احتياجاً في 101 قرية بمحافظات أسيوط و سوهاج وقنا للتخفيف من الآثار المترتبة على تداعيات الإجراءات التي تقوم بها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد ، وذلك في إطار آليات برنامج التنمية المحلية فى صعيد مصر و المبادرة الرئاسية " حياة كريمة ". وسيتم موافاة برنامج الأغذية العالمي بها لتوفير الدعم المالي لها. 


تقديم الدعم الفني من البرنامج ودعم صغار المقترضين والمستفيدين من صندوق التنمية المحلية والذين تعثروا خلال الفترة الأخيرة عن سداد الأقساط المستحقة عليهم بسبب تداعيات فيروس كورونا ، خاصة المرأة المعيلة والشباب والفئات الأقل دخلاً وألا يكون الدعم المقدم مادى فقط.
وتهدف الدولة من هذا الإجراء توفير الدعم والحماية الاجتماعية لبعض الفئات التى تأثرت من تداعيات انتشار كوفيد-19.

 

كما شملت تلك الجهود تصميم رسائل حول التوعية بفيروس كورونا وتصميم مسابقة بجوائز تبلغ قيمتها 200 ألف جنيه وتستهدف توعية الأسر المستفيدة من برامج الدعم النقدى تكافل وكرامة حول خطورة فيروس كورونا.


 يتم إرسال كافة البيانات عن طريق منصة التواصل التفاعلي لوزارة التضامن الاجتماعي من خلال خاصية "RapidPro"، هي منظومة تعتمد على إرسال واستقبال رسائل قصيرة على التليفون المحمول مجاناً بين الوزارة والمواطنين المستهدفين لتوصيل المعلومات الصحيحة عن خدمات الوزارة.

 

كما تهدف الدولة من هذا الإجراء تشجيع المواطنين على التعامل مع المنصة التفاعلية ولاستخدامها بشكل اكثر فاعلية والحصول على معلومات دقيقة حول فيروس كورونا.

 

كما قامت الدولة بتوفير 250 ألف كرتونة طعام وشنطة غذائية لدعم مليون مواطن متضرر من تداعيات فيروس كورونا في إطار المبادرة التي أطلقها بنك الطعام المصري تحت شعار "دعم العمالة اليومية مسؤولية". وتهدف الدولة من هذا من الإجراء الدعم الاقتصادي للعمالة غير المنتظمة.

 

كما قامت الدولة بالإعلان عن خطوات تسجيل العمالة غير المنتظمة على الموقع الالكتروني للوزارة للحصول على منحة استثنائية قدرها 500 جنيه شهرياً.

 

وتهدف الدولة من هذا الإجراء الدعم الاقتصادي للعمالة غير المنتظمة، وبما يسهم كذلك في انشاء قاعدة بيانات قومية لهذه العمالة.
كما قامت الدولة المصرية بتمويل سداد منحة 500 جنيه شهريًا للعمالة غير المنتظمة لمدة ثلاثة أشهر بالتعاون مع وزارة القوى العاملة.

 

وتهدف الدولة من هذا الإجراء تقديم الدعم الاقتصادي للعمالة غير المنتظمة، وبما يسهم كذلك في انشاء قاعدة بيانات قومية لهذه العمالة.

 

كما قامت الدولة بزيادة عدد مكاتب البريد العاملة بالفترة المسائية حتى السادسة مساء من 350 إلى 2000 مكتب بريد منتشرين على مستوى الجمهورية وذلك خلال فترة صرف المعاشات. وتهدف الدولة من هذا الإجراء تسهيل عملية صرف المعاشات ومنع التكدس حماية للمواطنين.

 

كما قامت الدولة بإتاحة صرف جميع المعاشات للبطاقات الصادرة من الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي من الصرافات الإلية "ATM" اعتباراً من الجمعة الموافق الأول من مايو. وتهدف الدولة من هذا الإجراء تسهيل عملية صرف المعاشات ومنع التكدس حماية للمواطنين.


اقرأ أيضا|

تعرف علي المشاريع الجديدة لصندوق مصر السيادي

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة