جانب من الاحتفالات
جانب من الاحتفالات


فيلم تسجيلي عن 150 عاما للحركة الطلابية من «أسرة طلاب مصر»

مروة فهمي- محمد هشام- محمود كساب

الخميس، 10 ديسمبر 2020 - 12:32 م

 

شهدت ساحة جامعة القاهرة، اليوم الخميس، تنظيم أسرة "طلاب من أجل مصر" لقاء موسعا بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة، حيث بدأت الحفل الذي نظمته الأسرة بإذاعة السلام الوطنى، تزامنا مع فتح باب الترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية .

استعرض الفيلم التسجيلى ، الحركة الطلابية منذ 150 عاما عن دور الطلاب فى تطوير الحياة السياسية فى مصر وانطلاقها من جامعة الأزهر عند تشكيل المجاورين بهدف تشكيل معارضة للأتراك العثمانيين المحتلين للبلاد وخروج تظاهرات حاشدة لمقاومة المحتل العثمانى ثم دعم الأنشطة الطلابية بدعم من الزعيم مصطفى كامل ومشاركة الطالبات المصريات بهوية وطنية.

وذكر الفيلم التسجيلى، أنه في 1935 شارك الطلاب المصريين لعودة دستور 1923 والمطالبة باستقلال البلاد وفى 5 يونيو 1967 ولدت حركة طلابية جديدة واشتدت حدة الغضب الطلاب رفضا للهزيمة وخرجت مظاهرات طلابية من أغلب الجامعات أبرزها القاهرة وعين شمس ، لمحو اثار العدوان الإسرائيلى ورفض الهزيمة.

وأكد الفيلم، عقب 25 يناير سيطرت جماعة الإخوان على مقاليد الأمور وفرضوا سيطرتهم داخل الجامعات باستغلال حالة الانفلات وتؤدى الأوضاع داخل الجامعات.

ويلقي الدكتور عمرو مصطفى، عميد كلية زراعة القاهرة المنسق العام لأسرة طلاب من أجل مصر على مستوى الجمهورية كلمة لاستعراض خطة الأسرة خلال الانتخابات، ثم يتجمع الطلاب أعضاء الأسرة أمام مبنى إدارة كل جامعة مرتدين زي موحد لشعار أسرة طلاب من أجل مصر وبثه عبر الفيديو كونفرانس للجنة المركزية بجامعة القاهرة، ويتحرك طلاب الأسرة بشكل جماعي منتظم لسحب استمارات الترشح لخوض الانتخابات.

وقال مصطفى، إن رؤية الأسرة، تتمثل في تكوين مجتمع طلابي قوي متطور يساهم في تحقيق التنمية المستدامة 2030 من أجل مصر، موضحا أن لأسرة رسالة واضحة وهي إعداد وتدريب الطلاب الجامعيين باستخدام أحدث الوسائل والانظمة لتحقيق المشاركة الفعالة في خطة التنمية المستدامة 2030 التي تبنتها الدولة بالوطن والتأكيد على مكانته الكبيرة بين دول العالم .

ومن أهم أهداف الأسرة، تقديم أحدث الوسائل التدريبية للطلاب الجامعيين في مختلف المجالات التنموية، ودعم الطلاب لوجستيا لاقتحام مجال ريادة الأعمال وإنجاح تجاربهم العملية، وأيضًا تحقيق التواصل بين شباب الجامعات.

اقرأ أيضًا| شروط الترشح لانتخابات اتحاد طلاب جامعة القاهرة

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة