صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«علمية كورونا»: الموجة الثانية بدأت في مصر منذ شهرين

أحمد سعد

الخميس، 10 ديسمبر 2020 - 12:40 م

 

قال د. محمد النادي عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب بجامعة القاهرة أن مصر في الموجة الثانية لوباء كورونا منذ منتصف شهر أكتوبر الماضي، موضحا أن اللقاحات التي  ظهرت حتي الآن لا نستطيع أن نقر بأن لها فاعلية ومازالت لم تحصل على الموافقات اللازمة.

وأوضح في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الشفرة الوراثية للفيروس لم تتغير حدث فقط تغير محوري في الجزء الخاص علي سطح الخلية جعل انتشار الفيروس اسرع لكن قدرته علي احداث تأثير كبير علي المرضي أقل ، مما يجعل معدلات الإصابة اكبر ، و إمكانية حدوث وفيات اكبر ، وعدم حدوث تغيير جيني في الفيروس بجعل جهود التطعيم لن تذهب يدي.

وأكد ان فيروسي كورونا والانلفونزا لهما لهما نفس الاعراض ، لكن الفرق أن أعراض الانفلونزا تظهر بعد 4ايام ، وكورونا تحتاج 14يوم، والإصابة بفيروس كورونا تتسبب في احمرار العين، والرسم والطفح الجلدي، أو فقدان لحاسة التذوق أو والشم.

وقال إن الإصابات في الأطفال أقل خطورة حتي لو بأعداد كبيرة إذا لا يوجد اطفال تم احتجازهم في الرعاية المركزة، كما حدث مع إصابة الكبار ، لكن المشكلة أن إصابة الأطفال تؤدي إلي إصابة اعداد كبيرة من الكبار من المحيطين بهم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة