صورة موضوعية
صورة موضوعية


عاجل| مشروع القرار الأوروبي يتضمن عقوبات واسعة على تركيا

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 10 ديسمبر 2020 - 01:48 م

 

أكد مسؤلون اليوم الخميس 10 ديسمبر، أن مشروع القرار الأوروبي يتضمن عقوبات واسعة على تركيا. 

كما قال دبلوماسي إن القمة الأوروبية ستوصي بإدراج شخصيات تركية وكيانات على قائمة العقوبات أيضاً، حسبما نشر موقع العربية عاجل على تويتر.

أفادت وسائل إعلام يونانية اليوم الخميس 10 ديسمبر، أن أثينا مازالت مصرّة على بيان ختامي للقمة الأوروبية أكثر تشددا مع تركيا.

و أعرب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، عن ثقته بأن تركيا لن تغير ممارساتها في المنطقة دون ضغط الاتحاد الأوروبي عليها.

وقال رئيس الوزراء اليوناني إن بلاده لا تنتظر من تركيا تغيير سلوكها من تلقاها نفسها، مشدداً على أن ذلك سيتم بعد الضغط عليها.

اقرأ أيضاً: سياسي ألماني: أفعال أردوغان في «المتوسط» ستقود لفرض عقوبات على تركيا

وأكد ميتسوتاكيس، أن الحوار ممكن أن يتم بعد تغيير سلوك تركيا، أثناء مشاركته عبر الفيديو في اجتماع لقيادة الحزب الشعبي الأوروبي المنعقد عشية قمة الاتحاد الأوروبي، التي تبحث اليوم الخميس 10 ديسمبر، فرض عقوبات على تركيا، لفت ميتسوتاكيس إلى أن أنقرة رفضت اقتراح أوروبا يدعوها للتمسك بالأجندة الإيجابية، عندما اختارت نهج الخطوات الأحادية في شرق المتوسط، الأمر الذي لن يبقى بدون عواقب عليها، بحسب تعبيره.

وأفاد بيان أعده زعماء الاتحاد الأوروبي للموافقة عليه في قمتهم المقررة اليوم الخميس 10 ديسمبر، بأن الاتحاد سيفرض عقوبات على المزيد من الأتراك والشركات التركية المسؤولة عن أعمال التنقيب في المياه المتنازع عليها في البحر المتوسط.

واتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاتحاد الأوروبي الأربعاء 9 ديسمبر، بأنه لم يتعامل قط بشكل نزيه مع بلاده وقال إن أنقرة لا تشعر بالقلق من أي عقوبات اقتصادية قد يفرضها الاتحاد.

وأفادت مسودة البيان التي أطلعت رويترز عليها بأن الاتحاد "سيعد قوائم إضافية" لقائمة العقوبات المعدة بالفعل منذ 2019 "وسوف يعمل على توسيع نطاقها إذا تطلب الأمر".

وما زالت المفاوضات بشأن البيان، الذي يقع في صفحتين، جارية. ووفقا لتصريحات دبلوماسيين مطلعين على المناقشات فإن اليونان وقبرص، اللتان تتهمان تركيا بالتنقيب عن النفط والغاز قبالة الجرف القاري لكل منهما، تعتقدان أن العقوبات لا تصل إلى مدى كاف.

ويدرس زعماء الاتحاد الأوروبي ما إذا كانوا سينفذون تهديدهم في أكتوبر بفرض عقوبات على تركيا بسبب أعمال التنقيب قبالة قبرص واليونان.

وقال وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين إن تركيا أخفقت في المساعدة في حل خلاف مع اليونان وقبرص، العضوين في الاتحاد، على موارد الغاز الطبيعي في شرق المتوسط لكنهم تركوا قرار فرض عقوبات على أنقرة لقمة الاتحاد الأوروبي المقررة يوم الخميس.

وقال أردوغان للصحفيين قبيل زيارة يقوم بها لأذربيجان "الاتحاد الأوروبي لم يتعامل قط بنزاهة ولن يفي بوعوده (لتركيا) لكننا كنا دائما نتحلى بالصبر وما زلنا نفعل".

وأضاف "أي قرارات بفرض عقوبات على تركيا لا تثير قلقا كبيرا لدينا" وأضاف أن اليونان "هربت" من المفاوضات مع تركيا على الرغم من الاتفاق على استئناف المحادثات حول خلافاتهما البحرية.

وتابع أردوغان " من غير الممكن أن نقدم تنازلات في هذا المجال. لكن إذا تعاملت اليونان كجار نزيه فإننا سنستمر في الحضور إلى مائدة المفاوضات".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة