صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«فتاوى القوارير»| هل للزوج حقوق على زوجته بعد دعوى «الخلع»؟

إسراء كارم

الخميس، 10 ديسمبر 2020 - 05:07 م

تقدمت زوجة بدعوى خلع ضد زوجها، ولم يصدر فيها القرار حتى الآن، ورغم ذلك تعامله زوجته بأنه غريب عنها وتمنعه من اصطحاب الأبناء إلى الخارج.

وأرسل الزوج سؤاله إلى «بوابة أخبار اليوم»، للإجابة عليه من أحد المتخصصين، متسائلا ما هي حقوقه عليها حسب الشرع.

وأجاب الباحث الشرعي بالأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف أبو اليزيد علي سلامة، لـ«بوابة أخبار اليوم » عن السؤال، قائلا: «المرأة التي رفعت قضية خلع على زوجها تعد زوجة طالما أن القاضي لم  يحكم لها بالخلع ولا بالطلاق وبالتالي يكون لزوجها عليها كل الحقوق الزوجية كما أن لها على الزوج كل حقوق الزوجة».

وأوضح، خلال تصريحه لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الأصل في العلاقة بين الرجل وزجته ليس الحقوق والوجبات وإنما المودة والبر والتعاطف والتراحم والإحسان، حيث قال تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} (21).

ولفت إلى أنه لا يحل لأحدهما أن يحرم الطرف الآخر  من حقوقه لوجود خلاف بينهما، مستشهدا بقوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (8)}، قائلا إن منع الأب من رؤية أولاده ظلم له وظلم لأولاده ويزرع فيهم الأمراض النفسية.

وأوصى الزوج، بأن يحسن إلى المرأة حتى لو أساءت إليه كما قال الله تعالى: {وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34)}.

واختتم تصريحه، قائلا: «نظن وليس كل الظن أثم أن لو كان محسنا ما لجأت إلى طلب الخلع ولا الطلاق، ويحاول كل طرف أن يحرص على الصحة النفسية للأولاد عن طريق قبول الخلاف فإما إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان».

شاهد ايضا :- ٣ خطوات للتغلب على الشهوات

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة