شريف داود
شريف داود


ب..ضمير

الهيبة أو الإيرادات

شريف داود

الخميس، 10 ديسمبر 2020 - 06:56 م

أعلنت أكبر شركتين خليجيتين أنهما ستفصلان أسعار درجة رجال الأعمال وإعادة هيكلة أنواع أسعارها والتى تمتلكان منتجًا عالى الجودة ولكنه باهظ الثمن من فئة رجال الأعمال واعتزام أكبر شركة طيران ألمانية لاتخاذ نفس الإجراء.. وأصبح الأمر كله يتعلق بتقديم خيارات للمسافرين والدفع مقابل ما يحتاجون إليه فقط.. هذا يبدو معقولا جدا.. ولكن إذا كان الأمر كذلك فلماذا لا تقفز شركات الطيران الأخرى على عربة تفكيك الحزم فى درجة رجال الأعمال؟ أم أنها مسألة وقت فقط قبل أن يفعلوا ذلك؟
ستقدم ثلاث فئات للأسعار فى كل من المقصورتين.. وتم تقسيم الأسعار الجديدة لتوفير قدر أكبر من البساطة والاختيار والمرونة بحيث لا تدفع مقابل ما لا تستخدمه؟.. باختصار، يقلب ذلك الإجراء منتج درجة رجال الأعمال رأساً على عقب. ففى السابق، كانت إحدى مزايا السفر فى درجة رجال الأعمال أنه كان شاملاً ويتم تطبيق الأجرة الشاملة كليًا سواء استخدمت الإضافات أم لا.
تتبع تلك الشركات الآن منطق أن تطلب من الركاب دفع رسوم إضافية مقابل الوظائف الإضافية مثل اختيار المقاعد والإلغاء المجانى والدخول إلى الصالات.. إنها حالة تطبيق نموذج الإيرادات الإضافية على فئة الأعمال.
ويقول الخبراء إن التطبيق الشامل لنموذج الإيرادات الإضافية فى فئة الأعمال لم ينطلق بعد.. بل هى مجرد مسألة وقت.. فجميع شركات الطيران من الدرجة الأولى تقدم ركاب مقصورة ممتازين يكلفون الكثير من المال.. من خلال قبولهم الخاص، والتنافس فى الصالات من فئة الخمس نجوم وتقدم مثلا شركة الطيران مطبخًا مسرحيًا مفتوحًا وأرضيات مدفئة لأطفالك فى الحمامات. كلها جميلة جدا، لكنها مكلفة للتشغيل.
ويرى خبراء آخرون أن الجانب السلبى لهذه الخطوة هو أنها تقلل من مكانة شركة الطيران.. لكن فى النهاية ربما ستكون الإيرادات أهم من الهيبة الآن.
فى حين أن شركات الطيران الأخرى من الدرجة الأولى قد ترفض تقليديًا فصل أسعار درجة رجال الأعمال ولكن الحاجة إلى النقد قد تدفعهم على نفس المسار وفى عام 2020،  أصبحت الحاجة إلى النقد وزيادة الإيرادات عبر صناعة الطيران حادة.
ولم تتبن أى خطوط جوية غير الناقلتين الخليجيتين مفهوم فصل درجة رجال الأعمال بشكل كامل. لكن العام الصعب قد يجبر البعض على القيام بذلك. فمن سيكون التالي؟.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة