ملك المغرب محمد السادس
ملك المغرب محمد السادس


ملك المغرب: اعتراف ترامب بسيادتنا على الصحراء الغربية «تاريخي»

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 10 ديسمبر 2020 - 07:17 م

قالت وكالة أنباء المغرب إن الملك محمد السادس أجرى اليوم الخميس 10 ديسمبر اتصالا هاتفيا بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأضافت الوكالة أن الرئيس الأمريكي أخبر العاهل المغربي خلال الاتصال بأنه أصدر مرسوما رئاسيا، يقضي باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية. 

وتابع البيان أنه كأول تجسيد لهذه الخطوة السيادية الهامة، قررت الولايات المتحدة فتح قنصلية بمدينة الداخلة، والتي ستقوم بالأساس بمهام اقتصادية، من أجل تشجيع الاستثمارات الأمريكية، والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، لاسيما لفائدة ساكنة أقاليمنا الجنوبية.

وعبر ملك المغرب للرئيس الأمريكي، باسمه وباسم الشعب المغربي، عن أصدق عبارات الامتنان، للولايات المتحدة الأمريكية على هذا الموقف التاريخي.

كما أعرب الملك محمد السادس عن جزيل الشكر، للرئيس الأمريكي وفريقه، على هذا الدعم الصريح والمطلق، لمغربية الصحراء، لافتا إلى أن هذا الموقف يعزز الشراكة الاستراتيجية القوية بين البلدين والارتقاء بها إلى تحالف حقيقي يشمل جميع المجالات.

وتابع البيان أن ملك المغرب أكد على أنه رغم عدم لقائه بشكل مباشر مع ترامب إلا أن التشاور والتنسيق ظل مستمرا، وخاصة بعد الزيارة التي قام بها جاريد كوشنر في مايو 2018، والتي كانت حاسمة في مختلف القضايا، بما فيها هذا الموضوع، ومن خلال الاتصالات وتبادل الوفود، وعدد من الزيارات غير المعلنة.

وتابع أن هذا الموقف يأتي لتعزيز دينامية ترسيخ مغربية الصحراء، التي أكدتها المواقف الداعمة لمجموعة من الدول الصديقة، وكذا قرارات العديد من الدول بفتح قنصليات بأقاليمنا الجنوبية.

كما يأتي بعد التدخل الحاسم والناجع، للقوات المسلحة الملكية، بمنطقة الكركرات، من أجل حفظ الأمن والاستقرار، بهذا الجزء من التراب المغربي، ولضمان حرية تنقل الأشخاص والبضائع، مع الدول الإفريقية الشقيقة.
 


 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة