صورة موضوعية
صورة موضوعية


لماذا استوردت مصر اللقاح الصيني؟.. «بوابة أخبار اليوم» ترصد المميزات

أحمد سعد

الخميس، 10 ديسمبر 2020 - 08:07 م

تستقبل مصر اليوم 50 ألف جرعة كدفعة أولى من اللقاح الصيني "سينوفام" الذي أجريت عليه التجارب في مصر خلال الشهرين الماضيين.. لكن ما الذي يميز هذا اللقاح لتبدأ مصر في تطعيم مواطنيها به وكذلك ما آلية عمله؟.

مصدر مسؤول بوزارة الصحة والسكان، أكد لـ«بوابة أخبار اليوم» أن اللقاح الصيني سينوفارم له العديد من الخصائص التي لا تتوافر في غيرها أولها درجة الفعالية الخاصة به حيث أصيب حوالي 150 شخص من المشاركين في التجربة الدولية وتلقوا اللقاح الوهمي وليس الأصلي سينوفارم بفيروس كورونا وهذا دليل على فعالية الفيروس أما الذين تلقوا اللقاح فلم يصب أي منهم بالفيروس لكونه واقيا من الإصابة.

وأوضح المصدر أن من أهم الخصائص هي إمكانية استيراد اللقاح وحفظه في درجة حرارة ما بين سالب 2: 8 درجة مئوية وهذه الخاصة متوافرة في مصر، بعكس لقاح فايزر وموديرنا الذين يحتاجوا لدرجة حرارة تصل إلى سالب 70 درجة مئوية، وسالب 20 درجة مئوية وهذه التكنولوجية غير متوافرة في كثير من دول العالم.

وأشار المصدر إلى أن تكنولوجية اللقاح الصيني تعتمد على الحقن بجرعات بفيروس ضعيف أو ميت، تعمل على تحفيز الأجسام المضادة بالجسم ضد الفيروس لمقاومته وتكوين أجسام مضادة، وهذا الفيروس الضعيف لا يشكل أي خطورة على من يحقن به.

وأكد أن اللقاح الصيني يعطى منه جرعتين لكل شخص بينهما 21 يومًا، ويحقن به جميع المواطنين باستثناء من لديه موانع طبية مثل الذين لديهم حساسية من اللقاح.

وانفردت «بوابة أخبار اليوم» باستلام مصر 50 ألف جرعة من اللقاح الصيني "سينوفارم" اليوم من مطار القاهرة في تمام التاسعة مساء.

وأوضح المصدر استقبال وزيرة الصحة د. هالة زايد، لـ50 ألف جرعة كشحنة أولى بعد أن أجريت عليه التجارب في مرحلته السريرية الثالثة في مصر خلال الشهرين الماضين على أكثر من 3 آلاف متطوع، يليها عدد أخر من الشحنات من دولة الصين.

وأوضح المصدر أن تجربة اللقاح أثبتت انه آمن وفعال ونتجت عنه استجابة قوية، وتوليد أجسام مضادة للفيروس، وسيتم البدء في تطعيم الفئات الأولى بالرعاية باللقاح والأطقم الطبية أولا وبعدها خلال الشحنات القادمة يتم تطعيم باقي الفئات من المصريين.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة