الكرة الأرضية
الكرة الأرضية


الكرة الأرضية تشهد آخر كسوف كلي للشمس في 2020

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 10 ديسمبر 2020 - 09:27 م

تشهد الكرة الأرضية الإثنين المقبل، كسوفًا كليًا للشمس هو الأخير لعام 2020 ولن يُرى في مصر والوطن العربي، وسيكون مشاهدًا في أجزاء من جنوب تشيلي وجنوب الأرجنتين.

ويشاهد الكسوف الكلي جزئيًا في معظم جنوب أمريكا الجنوبية وجنوب شرق المحيط الهادئ وجنوب المحيط الأطلسي.

وقال المهندس ماجد أبوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة في بيان اليوم الخميس، إن كسوف الشمس في مجمله سيكون ما بين الساعة 1:33 والساعة 6:53 مساءً بتوقيت جرينتش، وخلال ذلك ستكون مدة الكسوف في شكله الكلي 3 ساعات وثلث الساعة من شروق الشمس فوق المحيط الهادي إلى غروبها فوق المحيط الأطلسي بالقرب من سواحل قارة أفريقيا.

وأضاف: "خلال هذا الكسوف سيكون حجم الشمس الظاهري أكبر بـ1.6% عن المتوسط، في حين أن القمر مضى عليه يومان بعد وصوله نقطة الحضيض وهي أقرب نقطة في مداره من الأرض، مما يجعل حجمه الظاهري كبيرًا إلى حد ما". 

وأوضح أن مسار الكسوف الكلي سيصل إلى اليابسة في تشيلي عند الساعة الرابعة ودقيقة واحدة مساء بتوقيت جرينتش جنوب بلدة بونتو سافيدرا وسيبلغ عرض المسار 90 كيلومترًا، وسيستمر لمدة دقيقتين و8 ثوانٍ وستكون مدة الكسوف الكلي بطول هذه المدة الزمنية على اليابسة على الأقل.

ويستفاد من ظاهرة كسوف الشمس الكلي في عدة مجالات حيث أصبح في السنوات الأخيرة كسوف الشمس الكلي يخضع لدراسة الهالة الشمسية التي تبلغ درجة حرارتها ملايين الدرجات المئوية على عكس سطح الشمس البالغ 5,500 درجة مئوية فقط ولا يوجد تفسير لذلك حتى الآن.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة