صورة موضوعية
صورة موضوعية


كيف استعد مطار القاهرة لاستقبال أولى شحنات لقاح كورونا؟

إنجي خليفة

الخميس، 10 ديسمبر 2020 - 10:12 م

قالت مصادر مطلعة بمطار القاهرة الدولي، إن المطار على موعد لاستلام شحنة مساعدات طبية قادمة من دولة الإمارات العربية، والتي من المقرر أن تصل في تمام الساعة 11 مساء اليوم الخميس.

ومن المقرر أن تعقد الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مؤتمرا هاما اليوم بمطار القاهرة، بحضور وسائل إعلام مصرية ودولية بالصالة الحكومية بمطار القاهرة.

وذكرت مصادر بالمطار - في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم- أن شحنة المساعدات تحتوي على الدفعة الأولى من لقاحات كورونا القادمة على متن طائرة شحن تابعة للخطوط الجوية الإماراتية. 

وأكدت المصادر جاهزية مطار القاهرة الدولي لاستقبال هذه الشحنات، موضحة أن المطار يوجد به منطقة مخصصة لاستقبال الشحنات الطبية التي تتطلب مواصفات خاصة.

وانفردت «بوابة أخبار اليوم» باستلام مصر 50 ألف جرعة من اللقاح الصيني «سينوفارم» اليوم من مطار القاهرة في تمام التاسعة مساء.

واللقاح الصيني سينوفارم له العديد من الخصائص التي لا تتوافر في غيرها أولها درجة الفعالية الخاصة به حيث أصيب حوالي 150 شخص من المشاركين في التجربة الدولية وتلقوا اللقاح الوهمي وليس الأصلي سينوفارم بفيروس كورونا وهذا دليل على فعالية الفيروس أما الذين تلقوا اللقاح فلم يصب أي منهم بالفيروس لكونه واقيا من الإصابة.

وأوضح مصدر لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن من أهم الخصائص هي إمكانية استيراد اللقاح وحفظه في درجة حرارة ما بين سالب 2: 8 درجة مئوية وهذه الخاصة متوافرة في مصر، بعكس لقاح فايزر وموديرنا الذين يحتاجوا لدرجة حرارة تصل إلى سالب 70 درجة مئوية، وسالب 20 درجة مئوية وهذه التكنولوجية غير متوافرة في كثير من دول العالم.

وأشار المصدر إلى أن تكنولوجية اللقاح الصيني تعتمد على الحقن بجرعات بفيروس ضعيف أو ميت، تعمل على تحفيز الأجسام المضادة بالجسم ضد الفيروس لمقاومته وتكوين أجسام مضادة، وهذا الفيروس الضعيف لا يشكل أي خطورة على من يحقن به.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس «كورونا المستجد»، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة