الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى
الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى


عيسى: مصر من أوائل الدول فى العالم التى صاغت مبادئ حقوق الإنسان

حامد عبدالحليم

الخميس، 10 ديسمبر 2020 - 10:26 م

قال الإعلامى والكاتب الصحفى إبراهيم عيسى، إن حقوق الإنسان مصطلح موجود البرلمان لديه لجنة حقوق الإنسان، وهناك إدارة فى وزارة الداخلية لحقوق الإنسان، فمفهوم حقوق الإنسان متسع، ولكنه بدأ منذ فترة طويلة فى مصر، ولا يصح أن يبدو وكأن المجتمع المصرى، فى حالة خصومة مع حقوق الإنسان، فمصر شريك فى حقوق الإنسان، وبثها للعالم، ففى عام 1946، بعد عام من نهاية الحرب العالمية الثانية، كان العالم يفكر فى إنقاذ العالم.

وأضاف عيسى خلال برنامجه "حديث القاهرة"، على القاهرة والناس، أن 58 دولة، اجتمعوا من أجل مناقشة حقوق الإنسان، ولإلزام الدول بحقوق الانسان، فكان الاعلان الدولى لحقوق الانسان، وشكل العالم لجنة من مجموعة من الدول ولم يكن هناك أى دولة عربية سوى مصر ولبنان، لتصيغ هذه اللجنة دباغة حقوق الانسان.

وتابع، هذه القيم عُرضت على 58 دولة، ووافق عليها 48 دولة، وامتنع 8 دول عن التصويت، وهم تشيكوسلوفكيا والاتحاد السوفيتى وجنوب أفريقيا ويوغسلافيا والسعودية واليمن، فكلمة حقوق الإنسان يجب أن نقولها أن مصر شريكة فيها.

وأردف، محمود عزمى مندوب مصر فى الأمم المتحدة، شخصية مصرية نبيلة عظيمة من أهم الأسماء التى ساهمت فى العقل المصرى فى العشرينيات، وحتى وفاته وهو على كرسى التمثيل المصرى بالأمم المتحدة، ورثاه مندوب 23 دولة فى الأمم المتحدة، وأعلام الأمم المتحدة نكست حدادا لوفاته، فهو حقوقى وصحفى مصرى، اهتمامه بالحرية وشارك فى انشاء نقابة الصحفيين، وعام 1931، أسس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، فى مواجهة استبداد حكومات الأقلية وحكومات القصر، التى كانت تعصف بحقوق الإنسان فى مصر، وأسسها فى باريس.

واستطرد، لا يمكن أن نذكر حقوق الإنسان فى يومها اليومى، دون أن نذكر هذا الشخص، محمود عزمى، الذى خاض معارك عديدة دفاعا عن حقوق الانسان.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة