صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


59 تابوتا و3 آبار دفن.. أهم اكتشافات سقارة الآثرية لعام 2020

مي سيد

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 - 02:14 ص

 

تميزت "أم الدنيا" بأن لديها حضارة فرعونية عريقة مازال حتى الآن يتم الكشف عنها.. وفي عام 2020 شهدت مصر اكتشافات ضخمة ومهمة في منطقة سقارة جعلت اسم مصر يتصدر جميع الصحف العالمية.


وفي هذا الصدد أعلنت مجلة الآثار الأمريكية "Archaeology Magasine"، عن اختيار كشف توابيت سقارة الملونة، والتي أعلنت عنه وزارة السياحة والآثار منتصف نوفمبر الماضي، كأحد أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2020، والمصنفة ضمن الاكتشافات الأكثر جذبا للأنظار هذا العام، بالإضافة إلى وضع صورة لأحد هذه التوابيت بتفاصيل ألوانه على غلاف المجلة لنسخة يناير-فبراير 2021.


وأوضح الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة الآثرية التي كشفت عن المقبرة، أن الكشف تم الإعلان عنه خلال مؤتمر صحفى عالمى بجبانة سقارة بعد نجاح البعثة الأثرية المصرية، فى الكشف عن أكثر من 100 تابوت خشبي ملون ومغلق يحتوي على مومياوات في حالة جيدة من الحفظ منذ حوالي 2500 عام، وتم العثور على التوابيت فوق بعضها البعض جنبًا إلى جنب مع 40 تمثالًا للإله جبانة سقارة بتاح-سوكر- و تمثال برونزي للإله نفرتوم. 

وأضاف د. مصطفي وزيري، أن هذه التوابيت تم العثور عليهم داخل ٣ آبار للدفن وأنها تخص كبار رجال الدولة والموظفين وكهنة معبد الآلهة باستت في عصر الأسرة ٢٦.

وعن الاكتشافات الأثرية التي شهدتها منطقة سقارة لعام 2020  ترصد "بوابة أخبار اليوم" أبرزها.. 


59 تابوتا في سقارة

أعلنت البعثة الأثرية المصرية، عن عدد من الاكتشافات الأثرية الهامة بمنطقة سقارة، كان آخرها الكشف عن 59 تابوتا آدميا ملونا بداخلها مومياوات في حالة جيدة من الحفظ لكبار رجال الدولة، والكهنة من الأسرة الـ26 والذي تم الإعلان عنه في مؤتمر صحفي عالمي أوائل شهر أكتوبر الجاري.


وكشفت أعمال استكمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار سقارة، عن آبار جديدة مدفون بها عدد ضخم من التوابيت الآدمية الملونة والمغلقة منذ أكثر من 2500 عام، بالإضافة إلى تماثيل خشبية ملونة ومذهبة.


ثلاث آبار دفن


مازالت منطقة سقارة تحتضن الكثير من كنوز الأجداد، حيث تفقد رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي الأسبوع الماضي، إحدى آبار الدفن الثلاث الجديدة التي تم العثور عليها وبداخلها عدد ضخم من التوابيت الملونة والتماثيل الأثرية والخشبية والمذهبة.


حجرة دفن في منطقة سقارة


عثر بها على أربعة توابيت خشبية، أهمهم تابوت لامرأة تدعي "ديدي باستت" وتعود للأسرة الـ26 وتخبرنا عن الليبيين الذين كانوا يهاجرون لمصر وتم الكشف عن موقع جبانة الحيوانات والطيور المقدسة في منطقة سقارة.

 

 

اقرأ أيضا: زاهي حواس عن فتاة «هرم سقارة»: الأمر أخذ أكثر من حجمه
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة