وزير الأوقاف
وزير الأوقاف


قبل الصلاة.. تعرف على نص خطبة الجمعة 11 ديسمبر

إسراء كارم

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 - 10:55 ص

وجهت وزارة الأوقاف الأئمة بالالتزام بموضوع خطبة اليوم الجمعة، والتى حددتها بعنوان «الحفاظ على المال، وحتمية مواجهة الفساد»، مشددة على الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن 10 دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة.

ونشرت وزارة الأوقاف عبر موقعها الإلكترونى نص خطبة الجمعة، وأتاحته لجميع الأئمة، لافتة إلى أنه تم تعقيم المساجد على مدى اليومين الماضيين ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

يشير الجزء الأول من الخطبة إلى قول الله عز وجل «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ ۚ وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا»، ويشير إلى قول رسول الله صلي الله عليه وسلم «نعم المال الصالح للمرء الصالح» و«تعس عبدالدينار وعبدالدرهم» .

ويتحدث الجزء الأول من الخطبة عن أن المال نعمة عظيمة من نعم الله فهو عصب الحياة كما أنه من وسائل تحقيق بعض العبادات كالزكاة والحج، ولأهميته كان حفظه من مقاصد الشريعة الإسلامية، حيث يجب صونه وحمايته من كل صور الاعتداء عليه، والمال الحرام بكل صوره عواقبه وخيمة لقوله تعالى {وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ}.

ويتحدث الجزء الثاني من الخطبة عن أن المال من أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة، وإذا كان هذا في المال بصفة عامة، فإن حرمة المال العام أشد لكثرة الذمم المتعلقة به سواء كان الاعتداء عليه سرقة أم اختلاسا أم رشوة أم اتلافا.

وتفتتح وزارة الأوقاف اليوم الجمعة، 16 مسجدًا فى 4 محافظات، ليصبح إجمالي ما تم افتتاحه من أول سبتمبر 2020 (551) مسجدًا حتى الآن، وذلك في إطار خطة وزارة الأوقاف لعمارة بيوت الله (عز وجل) مبنى ومعنى.

اقرأ ايضا|«التزموا بالوقت المحدد»| تنبيهات الأوقاف للأئمة قبل صلاة الجمعة

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة