محافظ شمال سيناء
محافظ شمال سيناء


أبرز أحداث محافظة شمال سيناء خلال أسبوع

صالح العلاقمي

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 - 01:18 م

شهدت محافظة شمال سيناء، على مدار الأسبوع العديد من الأحداث المهمة، أبرزها دور قافلة الازهر الشريف فى نشر صحيح الإسلام والمحافظ يشهد على عقد قران.

الأزهر الشريف


أكد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، علي دور الأزهر الشريف التنويري ونشر صحيح الإسلام المعتدل، بجانب محاربة الفكر المتطرف، وأضاف المحافظ، أن الفكر الأزهري الوسطي والتوعية الدينية السليمة أحد أضلاع مثلث القضاء على الإرهاب بشمال سيناء.

وأشاد المحافظ بالدور الكبير الذي يقوم به الأزهر الشريف في محافظة شمال سيناء، موجهًا التحية والشكر لشيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب علي تلبية مطالب أبناء شمال سيناء، مؤكدًا علي أن القافلة ستقوم بعقد ندوات دينية في مراكز الشباب، حيث تستهدف القافلة قطاع كبير من المواطنين وعلى رأسهم الشباب.

اقرأ أيضا| محافظة شمال سيناء في 24 ساعة|الاهتمام بالشباب .. وفرص عمل


عقد قران

وشهد  اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، على عقد قران فتاة من أصحاب البصيرة، بقاعة الاجتماعات بديوان عام المحافظة بالعريش، بحضور الشيخ عبد السلام جابر أمام وخطيب مسجد السلام بالعريش والشيخ مازن سالم، المأذون الشرعي، إبراهيم أبو شعيرة عضو مجلس النواب، الدكتور عبد الكريم الشاعر، في جامعة العريش، وفاطمة نصار، رئيس مجلس إدارة نادي السعادة وفريق أصحاب البصيرة بجمعية الأمل الجديدة لرعاية المكفوفين وعدد من رموز الجمعيات الأهلية بشمال سيناء وأسرة العروسين.

وقام المحافظ، بالتوقيع شاهدًا على عقد زواج العروس سيدة مزار عبد الله، من أصحاب البصيرة والعريس أيمن رمضان سيد.. مؤكدًا علي أنه ثاني عقد زواج يقوم بالتوقيع عليه بعد عقد زواج نجلته.

اقرأ أيضا| محافظ شمال سيناء: نهتم بالشباب ونوفر فرص عمل لهم 


القطع الموفرة للمياه

ومن جانبها بدأت شركات المياه فى تدشين مبادرة تركيب القطع الموفرة للمياه، وذلك من اجل وقف إهدار كميات كبيرة من المياه بدون أسباب، خاصة أن توفير كوب ماء نظيف يكلف الدولة الكثير حتى وصوله للمواطن، حيث بدأت شركة المياه والصرف الصحي بمحافظتي شمال وجنوب سيناء، تنفيذ إجراءات تركيب 4 آلاف قطعة مياه موفرة كمرحلة أولى فى المساجد، التوفير في استهلاك المياه في المنشآت الحكومية والخاصة وكذلك الهيئات.

ولفت اللواء مهندس سعيد بده رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب، أنه يجرى تنفيذ بروتوكول التعاون بين وزارة التنمية المحلية ووزارة الإسكان والمرافق العمرانية ممثلة بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، لتوريد وتركيب القطع الموفره بدور العبادة «المساجد الأهلية والكنائس» بجميع محافظات الجمهورية.

ووجه بسرعة تشكيل فريق من الفنيين والمتخصصين بتكليف من رؤساء القطاعات ومديري المناطق لبدء العمل بمبادرة تركيب القطع الموفرة بدور العبادة الأهلية بمختلف المناطق بشمال وجنوب سيناء.

برنامج تدريبي

كما نظم مركز تدريب علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ، برنامج تدريبي حول "التميز الإداري والإبداع المؤسسي"، وذلك للعاملين في القطاع الحكومي.

وأكد عبد المنعم إبراهيم أبو رياش، مدير مركز تدريب علوم الحاسب، أن الدورة استهدف 25 متدرباً من إدارات ديوان عام المحافظة والوحدات المحلية التابعة لها بمجالس المدن، من أجل الارتقاء وتحسين مستوى أداء الخدمات التي تقدم للمواطنين بالمحافظة ومراكزها الإدارية والقرى.
وأكد معد ومقدم الدورة، أيمن علوي خبير التنمية البشرية، أن الدورة تأتي في إطار تنفيذ سلسلة برامج تنمية الموارد البشرية لموظفي الجهاز الإداري داخل ديوان عام المحافظ ومجالس المدن والوحدات التابعة لها ، لتنمية وتحسين مستوى أداء الموظفين في تقديم الخدمات الحكومية الخاصة بالجمهور.

حفل تكريم
كما نظمت محافظة شمال سيناء، حفل تكريم للطلبة والطالبات الفائزين في المسابقة البيئية الثقافية التي طرحتها إدارة شئون البيئة بالمحافظة، على طلبة المدارس في جميع الإدارات التعليمية بمراكز المحافظة.

جاء ذلك ضمن برامج التوعية البيئية لطلبة المدارس في العام الدراسي 2019/2020 ، وذلك تحت رعاية العميد أسامة الغندور سكرتير عام المحافظة. 

وفاز في المسابقة 45 طالبا وطالبة من مختلف المراحل التعليمية الثلاثة "الابتدائي، والإعدادي، والثانوي". حيث تم توزيع شهادات التقدير والجوائز الماليه عليهم والتي بلغت قيمتها ثلاثة عشر ألف جنيه .

وقال مدير الإدارة المهندس جمال حلمي، إن إجمالي عدد الفائزين في المسابقة بلغ 45 طالب وطالبة، فاز منهم 24 تلميذ وتلميذة من المرحلة الابتدائية، بجائزة قيمتها مائتان وخمسون جنيها، كما فاز 14 طالبا وطالبة من المرحلة الإعدادية بجائزة قيمتها ثلاثمائة جنيه، وفاز 7 طالب من المرحلة الثانوية بجائزة قيمتها أربعمائة جنيه
تأهيل البنية التحتيه:

وتسعى محافظة شمال سيناء، إلى إعادة تأهيل البنية التحتية بالمنطقة الحرفية بحي المساعيد بالعريش، تمهيدًا لافتتاحها خلال احتفال المحافظة بعيدها القومي في أبريل المقبل.

وأكد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، خلال الاجتماع الذي عقد برئاسته وبحضور اللواء هشام الخولي نائب المحافظ، والعميد أسامه الغندور، سكرتير عام المحافظة، والمهندس أحمد القصاص مدير عام المناطق الصناعية، والمهندس أحمد فايق محسن، مدير عام المنطقة الصناعية، المحاسب صلاح المالح مدير فرع بنك مصر بالعريش وعدد من مديري المديريات التنفيذية والإدارات المعنية، أنه تم تخصيص مبلغ 76 مليون جنيه لإعادة تأهيل الطرق والبنية التحتية والكهرباء.

أشار المحافظ، إلى قيام وزارة التخطيط بتخصيص مبلغ 50 مليون جنيه لإنشاء مجمع صناعي حرفي بالمنطقة يضم 47 ورشة مجهزة بمختلف الأدوات والمعدات في الأنشطة الحرفية المتنوعة والتي من بينها النجارة والألوميتال والكريتال وتعبئة المواد الغذائية والصناعات البلاستيكية وكبس الخراطيم، حيث سيتم توزيعها علي شباب الخريجين والحرفيين، بهدف توفير فرص عمل مناسبة للشباب والقضاء علي البطالة.

وأكد اللواء هشام الخولي نائب المحافظ، على إنشاء سور حول المنطقة الحرفية بالعريش بتكلفة بلغت 37 مليون جنيه من بينها 30 مليون للسور الخارجي و7 مليون للتجهيزات الخاصة بالسور، تمهيدًا لعودة العمل بها مرة أخري بعد توقف لعد سنوات بسبب الظروف التي تشهدها المنطقة.

إعادة النواب

وقد جرت انتخابات الإعادة لمجلس النواب 2020، على مقعدي فردي، بعد توافد المئات على صناديق الانتخابات منذ بدء عملية التصويت في اليوم الثاني، وفاز المرشح عبد العزيز مطر بمقعد الفردي بالدائرة الاولي العريش والشيخ زويد ورفح، وسامي كامل والداءرة الثانية بءر العبد ورمانه والحسنة ونخل، وقد اعلن المستشار محمد منير عبد الفهيم رئيس محكمة شمال سيناء الإبتدائية ، و رئيس اللجنة العامة للانتخابات في محافظة شمال سيناء ، نتائج انتخابات جولة الاعاده لمجلس النواب 2020م، وبلغ اجمالي عدد الناخبين المقيدين بالداءرة الاولي العريش أمام جميع اللجان الفرعيه التابعه للجنه العامه 190,988 ناخبا، وبلغ إجمالي عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم أمام تلك اللجان 38,389 ناخبا .

كما بلغ اجمالي عدد الاصوات الباطلة في جميع اللجان 2853 صوتا ، كما بلغ اجمالي عدد الاصوات الصحيحه في جميع اللجان 35,536 صوتا، وقد حصل عبدالعزيز مطر اسماعيل سالم وشهرته عزيز مطر مرشح حزب مستقبل وطن، علي 19,897 صوتا، ليفوز بمقعد الفردي ، بينما حصل منافسه ياسر حمدان احمد عرابي وشهرته ياسر عرابي "مستقل " علي 15,639 صوتا، حيث بلغ اجمالي عدد الناخبين المقيدين بالداءرة الثانية ومكانها بءر العبد ورمانه والحسنة ونخل محافظة شمال سيناء، أمام جميع اللجان الفرعيه التابعه للجنه العامه 82الف و190 ناخبا، وبلغ إجمالي عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم أمام تلك اللجان 34الف و 978 ناخبا، كما بلغ اجمالي عدد الاصوات الباطلة في جميع اللجان 705 صوتا ، كما بلغ اجمالي عدد الاصوات الصحيحه في جميع اللجان 34 الف و282 صوتا، و حصل المرشح سامي كامل على على ١٨٥٨٣ صوت و حصل المرشح سلامة الرقيعي على ١٥٦٩٩ صوتا..


صرف التعويضات

وجه اللواء دكتور محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، على سرعة صرف التعويضات المقررة للمواطنين بمناطق رفح والشيخ زويد المضارين جراء الحرب على الإرهاب، سواء للأراضي الزراعية أو للمباني بعد استيفاء الإجراءات والأوراق المطلوبة بمدن رفح والشيخ زويد والعريش.


وقال العميد ماجد محمد أحمد، رئيس مجلس ومدينة العريش، إنه تقرر صرف الدفعة الأولى المصابين من مشروع توسعة مطار العريش الجوي والتي تضم 51 مواطنًا، حيث تتراوح المبالغ التي سيتم صرفها ما بين 50 ألفًا و150 ألف جنيه، طبقًا للمساحة المحصورة والمواد المستخدمة في البناء، وقال العميد مصطفي محمد رئيس مدينة رفح، إنه صرف التعويضات لأصحاب المنازل في المنطقة العازلة برفح يشمل 524 من المستحقين عن تعويضات منازلهم بالمرحلة الرابعة والخامسة .

حصر الأراضي المتضررة

كما قامت المراقبة العامة للتنمية والتوطين بشمال سيناء، بعمل حصر أراضي المزارعين والواقعة في زمام الجمعيات التعاونية الزراعية لتعمير الصحاري والتي تضررت خلال عام 2016 - 2017م، حيت تم مراجعة و فحص الملفات عن لجان فنية مختصة، لتقدير قيمة الزراعات التي أضيرت من أشجار الزيتون والنخيل والجوافة والموالح وغيرها، وذلك بسبب الظروف التي تمر بها المنطقة والحرب على الإرهاب، وقد تم الصرف لعدة دفعات من المضارين.

مارثون الدراجات
وقد استهلت محافظة شمال سيناء، احتفالها باليوم العالمي لمكافحة الفساد، بمارثون للدراجات الهوائية ومارثون الجري من أمام هيئة الرقابة الإدارية بالعريش وحتى الصالة المغطاة، أعقبه احتفال بالصالة المغطاة لمديرية الشباب والرياضة تضمن فقرات فنية ورياضية متنوعة.
وأكد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة المحافظ، أن مصر والعالم كله يحتفل في التاسع من ديسمبر باليوم العالمي لمكافحة الفساد، مشيرا إلى أن احتفال محافظة شمال سيناء يقام تحت شعار"متحدون علي مكافحة الفساد"، بهدف التوعية بأثار الفساد وكيفية التصدي له مع استعراض مفهوم الفساد والمعايير الدولية لتعزيز الشفافية للدول.


أضاف المحافظ، أن الفساد يعد واحدًا من أكبر العقبات أمام تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأن الفساد ليس مالي فقط، بل التقصير والتكاسل عن العمل يعد نوعا من الفساد، وجه المحافظ، الشكر إلى رئيس الرقابة الإدارية، كما وجه الشكر والتقدير لرئيس الجمهورية من أرض الفيروز شمال سيناء، وأكد الدكتور سعيد لافي رئيس جامعة العريش، على مشاركة الجامعة في محاربة الفساد، مشيرا إلى أن رئيس الجمهورية يؤكد دوما علي محاربة الفساد.


وأشار كليب راشد مدير عام الشباب والرياضة، مشاركة ٤٠٠ شاب وفتاة من مراكز الشباب وكلية التريية الرياضية وجامعة العريش في مارثون الجري ومارثون الدراجات النارية، بجانب تنظيم حفل في الصالة المغطاة بالعريش تضمن فقرات رياضية لفريق الجمباز بنادي العريش الرياضي، عرض كاراتية لمركز شباب ٦ أكتوبر، وفقرات فنية لإدارتي الطلائع وخدمات الشباب بالمديرية.

فرص عمل للشباب

وأكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء على الاهتمام بشباب الخريجين وتوفير فرص عمل حقيقة لهم، وأضاف المحافظ أثناء لقائه المفتوح مع الشباب ممن تقدموا لحجز الأكشاك المقرر توزيعها لبحث آلية توزيعها عليهم، وذلك فى مدرج مدرسة التجارة الثانوية للبنات بالعريش.


وأعلن المحافظ أنه خلال تطوير ميدان السادات فى وسط مدينة العريش، إنشاء عدد ١٠ أكشاك صغيرة ( كل كشك منهم عبارة عن منفذ واحد للبيع ) وكشكين بمساحه أكبر ( يضم كل كشك منهما 3 منافذ للبيع )، وذلك لتوزيعها على الشباب وذوى الاحتياجات الخاصة وفق الضوابط والشروط المحددة .

أكد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، أهمية الرياضات التي تشتهر بها شمال سيناء وعلى رأسها "الهجن" والألعاب الشاطئية في الترويج سياحيًا للمحافظة ووضعها على خريطة الرياضة المصرية، رسالة ماجستير، وأشار المحافظ خلال مناقشة رسالة الماجستير للباحث محمد عايش حسين، بكلية التربية الرياضية بالعريش، تحت عنوان "تصور مقترح لتسويق المنشآت الرياضية بشمال سيناء في ظل الواقع الأمني"، إلى أن العالمية تبدأ من الرياضات المحلية.

وأضاف: "يمكن الاستفادة من الدراسة التي أعدها الباحث في دراسة مقترح تحويل المنشآت الرياضية بشمال سيناء إلى منشآت اقتصادية بعد تعديل اللوائح المالية الخاصة بها، بجانب تنمية مهارات العاملين بالمنشآت الرياضية وتسويقها وإقامة بطولات رياضية متنوعة على أرض شمال سيناء".

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة