مقبرة بانينتيو
مقبرة بانينتيو


قصة صورة| مشاهد من مقبرة «بانينتيو»

شيرين الكردي

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 - 01:47 م

مشاهد من مقبرة «بانينتيو» ويمكن نطق الإسم «بنيوتي» لأنه كتب بطرق مختلفة في نصوص المقبرة، من الاسرة 26 ، الواحات البحرية في الصحراء الغربية تم نهبها في العصور القديمة وإعادة استخدامها في المدافن الجماعية خلال العصر الروماني وتضم المقبرة مجموعة مناظر لرحلة الشمس، ومنظر لاوزير، وغيرها من المناظر الرائعة.

تضم الواحات البحرية مزارات أثرية رائعة ومقابر ملونة منذ القدم، فمنذ قديم الزمان أهتم المصريون القدماء بالواحات البحرية وجاء من بعدهم الرومان، نظراً للإمكانيات الزراعية الهائلة التي وفرت سبل العيش الكريم لهم وباتت تلك المنطقة تمثل سلة خبز للفراعنة والرومان.

مقبرة «بنايوتي» وهو إبن «زد ـ أمون ـ أف ـ عنخ» أحد هذه الآثار، وتتميز بالنقوش الجنائزية الملونة وترجع أهمية هذه الفترة فى التعريف على الأسلوب المستعمل فى الرسوم والنقوش والخطوط بالمقبرة الفرعونية خلال تلك الحقبة التاريخية.

و«باننتيوم» مقبرة منحوتة في الصخر من الأسرة 26 ، وتتكون من البئر المؤدي للمقبرة وطواله يبلغ حوالى 6 متر، وصالة ذات أربعة أعمدة من العصر اليونانى الرومانى، وحجرة الدفن، وحجرات جانبية أعيد استخدامها في العصر الروماني، ويمكن نطق الإسم "بناتي" او "باننتيوم " او "بنيوتي" لأنه كتب بطرق مختلفة في نصوص المقبرة .

وتتمتع المقبرة بعدة مناظر أولها مشهد التحنيط لـ"بنيوتى" ومشهد رحلة القمر، بالإضافة إلى مشهد رحلة الشمس، ومدخل حجرة الدفن التى تتم فيها محاكمة المتوفى.

وأشهر المناطق الأثرية بالواحات البحرية القصر وعين المفتلا والباويطي والشيخ سوبي ويوسف سليم والحيز.

اقرأ أيضا

«نفرتيتي» الملكة التي حيرت العلماء بسبب مقبرتها السرية

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة