وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي


«أفضل وزارة»| حصاد التضامن في أسبوع أبرزها «إطلاق تمويل الحضانات»

أمنية فرحات

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 - 01:52 م

- المجتمع المدني الذراع التنفيذى للوزارة.. والقطاع الخاص يساهم في توظيف ذوى الإعاقة

- برنامج "مودة" يستهدف تدريب مليون شاب وفتاة سنويا من المقبلين على الزواج لتكوين أسرة مستقرة

- وزارة التضامن وجميع قطاعاتها تعمل علي دعم ومساندة كل الفئات الفقيرة والمهشمة عبر منظومة واسعة من الحماية والرعاية

- إعداد دراسة عن التكلفة والعائد لجذب العمالة غير المنتظمة نحو الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي

- نهدف إصدار وثيقة لرسم خارطة طريق للعمالة غير المنتظمة

- نشجع القطاع الخاص على تأسيس مشروعات صغيرة ..والتوسع فى إنشاء حضانات جديدة بقروض ميسرة

أحداث كثيرة وعديدة شهدتها وزارة التضامن الاجتماعى على مدى السبعة أيام الماضية، حيث شهدت نيفين القباج الاحتفال باليوم العالمى للأشخاص ذوى القدرات الخاصة،وكذلك الاحتفال باليوم العالمى للتطوع،بالإضافة إلى التوجيهات الدائمة والمستمرة بسرعة التعامل مع الحالات الإنسانية.

كما جاءت وزارة التضامن الاجتماعى ضمن أفضل الوزارات وفقا لمؤشرات الإنجاز والاستجابة لشكاوي وإستغاثات المواطنين،وذلك وفقا للتقرير الشهرى عن شهر نوفمبر ٢٠٢٠ لمنظومة الشكاوي الحكومية الموحدة..ونستعرض فى التقرير التالى أبرز ما قامت به وزارة التضامن الاجتماعى على مدار الأسبوع.

احتفالية «حلمك بيتحقق»

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ،السبت الماضى، احتفالية "حلمك بيتحقق" التى أقامتها مبادرة "عالم موازي" فى كلية التربية جامعة عين شمس بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوى الإعاقة، وذلك فى إطار التركيز على النماذج المضيئة من ذوى القدرات والهمم، والتأكيد على أهمية دورهم داخل المجتمع.

قوافل الهلال الاحمر المصري تجوب المحافظات

واصل الهلال الاحمر المصري جهوده لمجابهة تداعيات فيروس كورونا المستجد ودعم الجهود الصحية بالقري والمناطق النائية والأشد احتياجا، وفي هذا الاطار،انطلقت القوافل الطبية المتنقلة بعدد من محافظات الجمهورية متبعة كافة الإجراءات الاحترازية.

وتستهدف القوافل ٤١٥٨ مستفيدًا من الفئات المتضررة من انتشار فيروس كورونا علي مدار الشهر الماضي،حيث تم توقيع الكشف الطبي علي المواطنين في عدة تخصصات متنوعة وصرف علاج بالمجان وتوزيع أكثر من ١٥٠٠ شنطة حمايةالمواطنين

اختفالية اليوم العالمى لذوى الاحتياجات الخاصة

كما شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي احتفال المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تفقدت معرضا يضم منتجات أبناء مؤسسات الرعاية للأبناء المعاقين ذهنيا، وأثنت علي موهبتهم.

كما شاركت وزيرة التضامن الاجتماعي في جانب من الورشة التي نظمتها المؤسسة القومية لتنمية الاسرة والمجتمع تحت عنوان" الإعاقة الذهنية ما بين الواقع والمأمول".

اليوم العالمي للتطوع

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي احتفالية الوزارة بمناسبة اليوم العالمي للتطوع تحت شعار " التطوع.. أسلوب حياة"، وذلك بحضور ممثلي برنامج الأمم المتحدة للتطوع ومشاركة المتطوعين لدى صندوق مكافحة الإدمان.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه إذا كان التطوع هو الجوهر الأساسي للعمل الأهلي والتنموي أجمع؛ فإن الشباب هم الركيزة الأساسية والعصب الأساسي للحركة التطوعية في مصر.

احتفالية «كورال أطفال مصر»

كما شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى احتفالية كورال أطفال مصر ، وذلك بحضور وزير قطاع الاعمال العام هشام توفيق، وكبار الصحفيين والإعلاميين،والتى أقيمت بمسرح الجلاء،وذلك فى إطار اهتمام وزارة التضامن الاجتماعى بتنمية مواهب أبنائها الفنية والغنائية وتقديمهم كنموذج يحتذى به لباقى أبناء دور ومؤسسات الرعاية الاجتماعية،وتصدير صورة إيجابية للمجتمع عن دور الرعاية الاجتماعية،وإظهار الجانب المشرق بتلك المؤسسات ورفع ثقة الأبناء بأنفسهم وإمكانياتهم على تشكيل مستقبلهم.

اجتماع اللجنة الوزارية لحماية ورعاية العمالة غير المنتظمة

وفي إطار التكليفات الرئاسية بتشكيل لجنة وزارية لحماية وتمكين العمالة غير المنتظمة، ترأست نيفين القباج وزيرة التضامن اجتماع اللجنة الوزارية، والذي شهد مشاركة ممثلين عن الجهات الحكومية والدولية.

وتناول الاجتماع استعراض محاور عمل اللجنة والمتمثلة في محور تحديد تعريف العمالة غير المنتظمة والتداخل ما بينها وبين القطاع غير الرسمي ومعايير تحديدها وآلية تنظيمها في ضوء التجارب والمعايير الدولية، توحيد آلية تسجيل وحصر العمالة غير المنتظمة علي قواعد بيانات موحدة بما يساعد في رسم سياسات الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي لتلك الفئة، بالاضافة إلى محور حصر ودراسة التشريعات الوطنية المعنية بمنظومة الحماية الاجتماعية، فضلا عن محور التوعية بفوائد التأمينات الاجتماعية ، وبلورة هيكل الصندوق الرئاسي لدعم العمالة غير المنتظمة.

صرف مساعدة مالية فورية لسيدة بالغربية

وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ، مديرة مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الغربية ببحث حالة هناء محمد محمد المحصراوي، والمقيمة بقرية كفر الشيخ سليم مركز طنطا محافظة الغربية، والتي ناشدت عبر إحدي وسائل الاعلام وزارة التضامن الاجتماعي بصرف معاش لها ولأبنائها المعاقين وتوفير منزل آمن لهم بدلاً من المنزل المتهالك الآيل للسقوط الذين يعيشون فيه.

بنك ناصر الاجتماعي يعيد إطلاق تمويل الحضانات

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر أمس الخميس توقيع ملحق لبروتوكول التعاون والذي سبق وتم توقيعه بين وزارة التضامن الاجتماعي وبنك ناصر الاجتماعي بهدف تحسين تقديم الخدمة وتطبيق مفهوم الاستثمار فى مشروع تنمية وتطوير الحضانات.

لقاء عدد من الجمعيات الاهلية المعنية بمجال الإعاقات السمعية

عقدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أمس الخميس اجتماعاً مع عدد من الجمعيات الاهلية المعنية بمجال الاعاقات السمعية، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات العامة العاملة في مجال تقديم الخدمات للصم وضعاف السمع.

مساعدات لـ«سيدة الزيتون»

كما وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي فريق البرنامج القومى لحماية الأطفال والكبار بلا مأوى لبحث ما تردد علي مواقع التواصل الاجتماعي بشأن وجود سيدة تفترش الشارع مع أطفالها بلا مأوى بمنطقة الزيتون بالقاهرة

وتمكنت الزوجة من الحصول على شقة إيجار بالمعصرة قسم حلوان بـ ٢٠٠ جنيه شهريا وليس لها اى مصدر للدخل وتضطر للخروج وافتراش الشارع لبيع المناديل بصحبة أطفالها بمنطقتى كوبرى القبه صباحا والزيتون بجوار كوبرى بن الحكم مساء

كما تبين أن لديها طفل ١٠ سنوات متسرب من التعليم و٣ اطفال لم يتجاوزوا سن التعليم ، كما لديها مشاكل بالسكن حيث ان المسكن بدون مياه ولا اثاث.

اقرأ ايضا|القباج: أهمية الربط الشبكي بين الوزارات لتوفير الخدمات لذوي الاحتياجات|صور

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة