أثناء خطبة الجمعة من الحرم المكي
أثناء خطبة الجمعة من الحرم المكي


خطباء «السعودية» يتحدثون عن «النزاهة والأمانة ومحاربة الفساد»

إسراء كارم

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 - 02:25 م

أكد خطباء الجوامع بعموم مناطق المملكة العربية السعودية، أن الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الصحيحة التي وردت في الصحاح والسنن والمسانيد حذرت الأمة من الفساد في الأرض ومن الإفساد بكل صوره وأشكاله.

وأضافوا أن لآيات القرآنية والأحاديث النبوية الصحيحة، دعت أن يكون المؤمن صالحا مصلحا بعيدا عن الفساد؛ حتى لا ينزل به العذاب، وحتى لا تنزل بالأمة الكارثة والمصائب والنكبات والابتلاءات بصور مختلفة بسبب تصرفات بعض الأشخاص . 

جاء ذلك في مستهل خطبهم اليوم في جميع الجوامع بمناطق المملكة، استنادا لتوجيهات وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، بتخصيص خطبة الجمعة للحديث عن الأمانة ومكافحة الفساد للحديث عن «الحث على النزاهة والأمانة ومحاربة الفساد، والحفاظ على المال العام، وعدم الاعتداء عليه، والإبلاغ عن جرائم الفساد ومرتكبيها»، تزامنا مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد . 

ولفت الخطباء إلى أن الفساد الذي حذرت الشريعة منه يشمل جميع صوره وأشكاله، مجمعين على أن الأمة حثت على محاربته بجميع صوره، امتثالًا لقول المولى -عز وجل-: {وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ}. 

وتطرق الخطباء في حديثهم عن الفساد لذكر بعض أنواعه التي عمت المجتمعات ومنها التعامل بالرشوة، واصفين ذلك بالبلاء العظيم الموجب للعنة كما جاء بالحديث: «لعن الله الراشي والمرتشي»، حيث أن المرتشي قد أفسد في الأرض، وعطل حقوق الخلق، وأدّت به الرشوة إلى أن يظلم عباد الله، فيجحد حقوقهم، ويعطي الحق من لا يستحقه، ويتغاضى عن كل أنواع الفساد، لأن هذه الرشوة التي سيطرت على قلبه .  

ونوه الخطباء بالجهود التي تبذلها الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، في التصدي للفساد بكل صوره وأشكاله ومن ذلك إنشاء هيئة خاصة لمحاربة الفساد تقوم بدور مشهود ومميز في ظل متابعة القيادة لأعمالها فالمملكة مثال رائد للتصدي للفساد، مشيدين بما حقق من إنجازات في تعقب الفاسدين دون تمييز وكان محل تقدير وأشادة شهد بها القاصي والداني .

ودعا الخطباء في ختام خطبهم اليوم المجتمع إلى التعاون والتعاضد مع مختلف الأجهزة الحكومية المعنية بمكافحة الفساد ومنها هيئة الرقابة ومكافحة الفساد لتحقيق أهدافها في كبح جماح المفسدين الذين يسعون لتعطيل المجتمع والتعدي على المال العام بكل الوسائل غير المشروعة مستشهدين بحديث النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «من رأى منكم منكراً فليغيره بيده؛ فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان».


يذكر أن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالسعودية، منذ تولي الوزير الدكتور عبداللطيف آل الشيخ مهامها عملت على مواكبة خطب الجمعة للأحداث في إطار السعي الحثيث للمساهمة في نشر الوعي الشرعي، والتأكيد على دور خطبة الجمعة في التوجيه والإرشاد إلى الأمور التي يحسن التنبيه عليها والتذكير بها، ومنها التثقيف والتوعية بمفاهيم النزاهة وبناء وتعزيز قيمها لدى مختلف شرائح المجتمع في ضوء مواكبتها لرؤية المملكة 2030.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة