عمرو دياب
عمرو دياب


حكايات| من شيرين رضا لدينا الشربيني.. كيف يبدو عمرو دياب «الملحن»؟

محمد طه

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 - 03:33 م

30 عامًا لم يكتف خلالها الهضبة عمرو دياب بمشوار غنائي حافل، بل منح لأصابعه طريقا تلحينيا رائعا حتى احتفظ بكاريزما تميزه على غيره.

لا يعلم كثيرون أن لعمرو دياب مشوار كبير في عالم التلحين فهو لحن لنفسه ما يقرب من 100 أغنية كان بعضها لمقربين من قلبه.

الهضبة يُغني لحبيبته شيرين رضا من لحنه

غنى عمرو دياب لحبيبته شيرين رضا أغنية «عيني منك» عام 1987 من لحنه ثم تزوجها عام 1989 بعد قصة حب بينهما، والأغنية من كلمات مجدي النجار وتوزيع فتحي سلامة، كما غنى لها أيضا من لحنه متخافيش عام 1990 من كلمات مجدي النجار وتوزيع : حميد الشاعري .


 

 

غنى لابنته الكبرى نور «ياريت سنك»

غنى عمرو دياب عام 2011 أغنية باسم «ياريت سنك» من لحنه ووقتها ترددت الأقاويل أنه قام بغنائها خصيصا لابنته من شيرين رضا «نور»، وهي من كلمات الشاعر بهاءالدين محمد وطرحها الهضبة ضمن ألبوم «بناديك تعالى».

كما أنه قدم أغنيتن لنور ولكنهما ليست من ألحانه وهما «ما يتحكيش عليها» من كلمات مجدي النجار وألحان ياسر عبد الرحمن، والثانية أغنية «نور العين» كلمات أحمد شتا ولحن ناصر المزداوي.
 

 

 

غنى لمصر «واحد مننا» و«مصر قالت» من لحنه

الأغنية الأولى غناها عام 2010 تحت شعار «إهداءً لكل وطني ضحى من أجل مصر»، وتقول كلماتها: «اللي ضحى لجل وطنه لجل ميعود النهار واللي اسم مصر دايما كانله طاقه الانتصار اللي حلمه حلمنا واللي فرحه فرحنا اللي نهر النيل بيجري جوه دمه و دمنا يبقى واحد مننا أيوة واحد مننا».

أما الأغنية الثانية غناها عام 2011 وتقول كلماتها: «مصر قالت صوت ولادي كلمة الحق في بلادي.. هما دول سر التحدي هما دول زهرة جهادي هما دول هما الشباب.. مصر قالت الكرامة عزة النفس بشهامة.. هما دول أكبر علامة كل حي وله قيامة.. زي ما قال الكتاب»، وهي من كلمات مجدي النجار، وألحان وغناء عمرو دياب، وتوزيع عادل حقي.

 


غنى ألبوما دينيا كاملا من ألحانه

طرح عمرو دياب عام 2016 ألبوم ديني كامل من ألحانه في شهر رمضان بعنوان «من أسماء الله الحسنى» وحمل أدعية «القوي والسلام والمصور والعفو والرحمن والغني والبر والفتاح والرزاق والهادي والله والبديع والمغني والباسط والحق».

 

غنى لابنته «جانا» مرتين

حرص الهضبة على الغناء لابنته من شيرين رضا «جانا» مرتين من ألحانه الأولى عام 2014 وهي أغنية تحمل اسمها «جانا» ضمن ألبوم «شفت الأيام» وهي من كلمات تامر حسين وتوزيع موسيقي لاسامة الهندي.

كما غنى لها مرة أخرى في ألبومه الأخير «سهران» أغنية «جميلة» والتي شاركته الغناء باللغة الإنجليزية، من كلمات شادي نور ولحن بلال سرور، وشاركت «جانا» في الأغنية الثانية بأجزاء في الكلمات واللحن.


 

رصيف نمرة 5 وعم الطبيب

هاتين الأغنيتين لم ينساهم الجمهور لعمرو دياب ويغنيهم الهضبة في معظم حفلاته بناء على طلب الجمهور كونهما تحملان نفس النوع الموسيقي، فهناك ربط جمهاهيري بين الأغنيتين، فأغنية «رصيف نمرة خمسة» التي طرحها الهضبة عام 1992 من ألبوم «آيس كريم في جليم» من كلمات مدحت العدل وتوزيع حسام حسني.

واستعاد عمرو دياب عام 2020 ذكرياتها بأغنية «عم الطبيب»، ولكن من كلمات الشاعر صابر كمال وتوزيع رامي سمير، وقام الهضبة بتلحين الاغنيتين بنفسه.

ومن الواضح أن عمرو دياب، يبحث عن الاختلاف بشكل عام وليس بالكلمات فقط، إلا أنه أيضا لجأ في أغنية «عم الطبيب» إلى مقام موسيقي مختلف وهو مقام «الحجاز» النادر في استخدامه في الفترة الأخيرة، فعلى الرغم من أن الجمل الموسيقية تشبه روح أغنية «رصيف نمرة خمسة» بشكل كبير، إلا أن العامل المسيطر هنا هو روح الملحن عمرو دياب الذي قام بتلحين الأغنيتين بنفسه، وليس المقام الموسيقي فكلامهما مختلفان، نظرا لأن «رصيف نمرة خمسة» من مقام البياتي وهو مقام موسيقي شرقي أيضا.

 

الموسيقى التصويرية لمسلسل دينا الشربيني «لعبة النسيان»

حازت الموسيقى التصويرية لمسلسل «لعبة النسيان» للنجمة دينا الشربيي إشادة كبيرة من المشاهدين وخاصة أن الهضبة النجم عمرو دياب هو الذي أشرف عليها بنفسه وكانت أحد أبرز العلامات الترويجية للعمل الذي تم عرضه في سباق رمضان 2020.

اقرأ أيضا منهن عارضة أزياء.. 3 شائعات زواج طاردت عمرو دياب

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة