صالح جمعة
صالح جمعة


خاص| مسحة سلبية خاطئة .. صالح جمعة لم يتعاف من كورونا

أحمد سعد

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 - 03:53 م

 

أثارت إيجابية مسحة كورونا للاعب صالح جمعة، التي أعلنها ناديه اليوم بعد أسبوع من تعافيه وسلبية مسحته الpcr الماضية شائعات حول إصابته للمرة الثانية بفيروس كورونا خلال هذه الفترة القصيرة.

لكن ما حقيقة هذا الأمر، بحسب مصدر مسئول بوزارة الصحة، قال إن نتيجة عينة جمعة الإيجابية التي ظهرت اليوم لا تعد إصابة ثانية بالفيروس. 
وفسر المصدر لبوابة أخبار اليوم، ذلك بان اختلاف نتيجة المسحات للاعب مابين سلبية وايجابية يعود لسببين أولهما أن حين خضوع اللاعب للمسحة التي جاءت نتيجتها سلبية كانت نسبة الفيروس في جسده ضعيفة لم تحددها المسحة، وبعد إعادة المسحة أمس ربما تزايد ظهور الفيروس في جسده وبالتالي جاءت ايجابية. 

وأوضح أن السبب الثاني وهو ما يرجحه أن نتيجة المسحة السلبية ربما تكون خاطئة حيث أن ٢٥ إلى ٣٠ % من المسحات تكون سلبية كاذبة false negativ، وذلك يعني أن ربما يكون الشخص مصاب بالفيروس ونتيجة المسحة تكون سلبية خاطئة أي تعطي مؤشر انه غير مصاب.

وقال: من الممكن أن تكون مصاب وتأتي نتيجة المسحة سلبية أي غير مصاب، وبالتالي يجب إعادة المسحة، لكن امر إصابة اللاعب في هذه الفترة القصيرة مستبعد جدا، فما زال الفيروس في جسمه. 

واستبعد المصدر حدوث نسبة خطا في المسحة الإيجابية للفيروس التي أجريت امس، اي مسحة إيجابية خاطئة false positive  فتحدث بنسبة ١ في كل ١٠ آلاف عينة، نتيجة تلوث في سحب وتحليل العينات وهذا مستبعد.

واتفق مع الرأي السابق د. احمد شوقي عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة وقال ان تحليل الـPCR نسبة حساسيته تصل إلى 60: 40% أي مدى حساسية وقدرته على تشخيص الحالة بطريقة صحيحة تكون  6 من بين كل 10 أفراد، لكن دقته مع من تم تشخيصهم إيجابي تكون 90%.
وأضاف أن هذا يعني الشخص يكون مصابا بالفيروس، وتأتي نتيجة المسحة الخاصة به سلبية خاطئة أي غير مصاب وهذا بنسبة ٤%، أما حال ظهور العينة إيجابية فنسبة خطاها ١٠٪.

وتعني سلبية مسحة pcr أي أن الشخص غير مصاب، وايجابية المسحة أن الشخص مصاب.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة