الاسماعيلية في اسبوع
الاسماعيلية في اسبوع


تخفيض الرسوم الدراسية والانتخابات.. أبرز أحداث «تعليم الإسماعيلية» في أسبوع

محمد عبادي

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 - 06:22 م

شهد قطاع التعليم بالإسماعيلية بمديرية التربية والتعليم وجامعة قناة السويس أحداث متعددة خلال الأسبوع المنقضي نستعرض أهمها في التقرير التالي.

«انتخابات الاتحادات الطلابية»

أكد الدكتور أحمد زكى رئيس جامعة قناة السويس أنه بعد موافقه الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على إقامة انتخابات الاتحادات الطلابية للعام الدراسي ٢٠٢٠/ ٢٠٢١، تستعد الجامعة لاتخاذ الاجراءات اللازمة لتطبيق اللائحة الطلابية واتخاذ اللازم نحو الاعلان وتنفيذ الانتخابات، خلال الفترة المقبلة فى ظل التدابير الخاصة بمجابهة فيروس «كورونا». 

اقرأ أيضا|نائب محافظ الاسماعيلية يستعرض تطبيق خطط للمناطق الحدودية والنائية 

وتنفيذًا لهذه التعليمات، قام الدكتور محمد شقيدف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بالاجتماع بفريق الانتخابات بجامعة القناة بحضور الدكتور محمد غنيم منسق عام الأنشطة الطلابية وعبد الله عامر مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب ومديرى إدارة رعاية الشباب.

قام الدكتور محمد شقيدف بإطلاع فريق العمل على جدول الانتخابات والتى من المنتظر أن تبدأ الخميس القادم، كما أعلن نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب أسماء اللجنة العليا للانتخابات بالجامعة برئاسته وعضوية الدكتور محمد غنيم منسق عام الأنشطة الطلابية وطالبين ( طالب وطالبه) بالإضافة إلى عضو قانوني كما تشكل لجنة بالتوازى بكل كلية تضم وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وعضو هيئة تدريس وطالبين وعضو قانوني. 

وشدد الدكتور محمد شقيدف على تواجد عضو من الإدارة العامة لرعاية الشباب من اليوم مع ترتيب زيارات للكليات للتعرف على الأماكن التى سيتم إجراء الانتخابات بها في الكليات مع مراعاة اختيار الأماكن الواسعة ذات التهوية الجيدة، مؤكدًا على ضرورة الالتزام التام بمواعيد بداية ونهاية الانتخابات والتباعد الإجتماعى والتطهير المستمر للجان مع عمل تقارير مكتوبة يوميا عن سير العملية بالانتخابات، كما خصص مكان لغرفة العمليات الرئيسية.

تخفيض الرسوم الدراسية لـ«أبناء المحالين للمعاش» 

أكد الدكتور أحمد زكي رئيس جامعة قناة السويس، على أنه تكريما للعاملين الذين أفنوا سنوات عمرهم في خدمة الجامعة، ووافق مجلس جامعة القناة، على تخفيض نسبة الرسوم الدراسية لأبناء العاملين بالجامعة المحالين للمعاش المقيدين للدراسة بالمرحلة الجامعية الأولى والمتقدمين للتسجيل بمرحلة الدراسات العليا.

كما وافق رئيس الجامعة، على منح أبناء العاملين المتوفين اثناء الخدمة تخفيضا للرسوم الدراسية؛ وذلك اعتبارا من العام الدراسي الحالي ٢٠٢٠-٢٠٢١، وذلك طبقا للضوابط والمعايير التي أقرها مجلس الجامعة.

وشملت قرارات تخفيض الرسوم الدراسية البرامج المميزة والتقليدية لمرحلة البكالوريوس بنسبة ٥٠٪ لأبناء العاملين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، أما ذوي الاحتياجات الخاصة فيتم اعفاؤهم من الرسوم بشكل كامل.

وعن البرامج المهنية بمرحلة الدراسات العليا فتمت الموافقة علي تخفيض ٥٠٪ للعاملين بالجامعة و٣٥ ٪ لأبناء العاملين، وأبناء أعضاء هيئة التدريس و٥٠٪ لذوي الاحتياجات الخاصة.

«الاحتفال باليوم العالمي للفساد»

وشهد خلال الأسبوع إقامة الندوة التوعوية عن هيئة الرقابة الإدارية ودورها في مجال منع ومكافحة الفساد، في إطار مشاركة جامعة قناة السويس في إحياء اليوم العالمي لمكافحة الفساد، والتي أدارها اللواء إبراهيم الشربيني رئيس مكتب الرقابة الإدارية بالإسماعيلية وشمال سيناء، والرائد عبد العزيز الفرماوي عضو الهيئة، ورحب الدكتور أحمد زكي رئيس جامعة قناة السويس، برئيس وعضو الرقابة الإدارية، موضحا أن الجامعة تشرف بالمشاركة في إحياء اليوم العالمي لمكافحة الفساد في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لمكافحة ومنع الفساد، مؤكدا على العبء الكبير والمسئولية التي تقع على عاتق الجهاز الإداري داخل الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في محاربة الفساد والتصدي له.

وأضاف إن جامعة القناة رائدة في منطقة القناة، ودورها المجتمعي لخدمة وتنمية البيئة كبير، مؤكد على الاستعداد الكامل للتعاون بخبراتنا لحل مشكلاته.

وأوضح الدكتور محمد شقيدف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن ندوة اليوم هي توعوية توضح كيفية التعامل مع الأزمات المالية والإدارية ودور الهيكل الإداري في مكافحة الفساد.

وعرف اللواء إبراهيم الشربيني، الفساد بإنه استغلال السلطة العمومية لتحقيق مكاسب خاصة وحدد أنواعه في الفساد الكبير، ويصدر عادة من أصحاب الوظائف القيادية، والفساد الصغير وعادة يصدر من صغار الموظفين.

وعن الآثار السلبية للفساد، أوضح أنها اقتصادية مثل ظهور الاحتكارات، واجتماعية مثل انتشار البطالة، ونفسية مثل نقص الولاء وعدم الشعور بالانتماء وانتشار العنف وظهور الإرهاب، وآثار قانونية مثل ظهور جرائم غسيل الأموال

«تفعيل المنصات الإلكترونية»

شهد طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية خلال الأسبوع اجتماعا وأصحاب ومديري المدارس الخاصة بحضور أحمد أبو الدهب وكيل المديرية وجمال عويضة مدير عام الشئون المالية والإدارية ونعمة رءوف مدير إدارة التعليم الخاص والدولي، وتناول الاجتماع بعض القضايا المهمة المتعلقة بالمدارس الخاصة، ومنها مناقشة تفعيل التعلم عن بعد باستخدام بنك المعرفة والمنصات الإلكترونية، ومتابعة استعدادات المدارس الخاصة لعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول، ومناقشة كيفية تطبيق القرارات الوزارية المتعلقة بمجموعات التقوية.

كما ناقش الاجتماع جانب مناقشة الطلبات المقدمة لإنشاء مدارس خاصة جديدة ببعض الإدارات التعليمية.

«الاستعداد لامتحانات نصف العام»

أكد طة عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية، أن المديرية مستعدة لانطلاق امتحانات نصف العام الدراسي الأول، مشيرا إلى أنه لا صحة تماما لإلغاء الامتحانات والعودة لنظام الأبحاث حسب تأكيدات الوزارة بهذا الشأن.

وقال عجلان، خلال اجتماع موسع مع مدراء مراحل التعليم "ابتدائي - إعدادي - ثانوي"، بحضور إسماعيل محسن مدير عام التعليم العام، وذلك بالقاعة الرئيسية بديوان عام المديرية، إن المرحلة القادمة تستلزم تضافر الجهود من أجل المرور بالعام الدراسي وتحقيق أقصى انضباط للعملية التعليمية.

وأضاف عجلان، أن كل المتابعات من قبل مدراء المراحل التعليمية، يجب أن تتضمن التأكد من سد العجز بجميع التخصصات إلى جانب عملية حضور وانصراف العاملين، بالإضافة إلى الاهتمام بالنظافة داخل المدارس، مؤكدًا أنه سيقوم بجولات مفاجئة على جميع مدارس الإدارات للتأكد من تنفيذ التعليمات المكلف بها جميع المراحل.

وشدد وكيل تعليم الإسماعيلية، على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية في الفترة القادمة، حفاظا على الطلاب والمعلمين وجميع العاملين بالمدارس، حيث قدم الشكر لجميع المشاركين في العملية الانتخابية في المدارس التي وقع عليها الاختيار كلجان انتخاب علي مستوى جميع الإدارات التعليمية.

تجارة القناة وانتخابات اتحاد الطلاب

انهت كلية التجارة جامعة قناة السويس، استعداداتها لبدء انتخابات الاتحادات الطلابية للعام الجامعي الحالي ٢٠٢٠ - ٢٠٢١ ، والتي من المقرر أن تبدأ الخميس ١٠ ديسمبر، بفتح باب الترشح للطلاب وسحب وتقديم الاستمارات، وتنتهي في ٢٤ ديسمبر.

ووجه رئيس جامعة القناة والمشرف العام على كلية التجارة الدكتور أحمد زكي - خلال اجتماعه بأعضاء اللجنة الانتخابية لكلية التجارة والتي تضم الدكتورة هدى عبد الله وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ومدير رعاية الشباب بالكلية وعضو هيئة تدريس واثنين من الطلاب - بضرورة متابعة الإجراءات الاحترازية داخل مقر الانتخابية وعدم السماح لأي شخص بالدخول بدون ارتداء كمامه مع استمرار عمليات التطهير والتعقييم طوال اليوم.

وأكد رئيس جامعة القناة، ضرورة أن تتسم إدارة العملية الانتخابية بالكلية بالنزاهة والشفافية، وفتح مجال المنافسة بين الطلاب في إطار الالتزام وعدم الانحياز لأسباب شخصية.

وقال رئيس الجامعة، إن المعيار الرئيسي الذي لابد أن تخضع له عملية الاختيار هو خدمة الأنشطة الطلابية الإبداعية وعدم الانخداع أمام الشعارات، مشددًا على عدم استخدام المرشحين الدعاية السياسية أو الدينية أو الطائفية وأن تكون الدعاية شخصية للطالب فيما أنجزه من أنشطة أو خدمات للطلاب.

دورات تدريبية لطلاب «بيطري» القناة 

إفتتحت جامعة قناة السويس، خلال الأسبوع الماضي، الدورة التطبيقية على كيفية إستخدام وحدة الفصل الكروماتوجرافى HPTLC والتى تعقد بالمعمل المركزى بكلية الطب البيطري وتستمر على مدار يومين.

يأتي ذلك إيماناً من جامعة قناة السويس بضرورة تدريب الطلاب وأفراد القطاعات البحثية داخل الجامعة وخارجها برعاية د.أحمد زكي رئيس جامعة قناة السويس.

وأكدت الدكتورة داليا منصور عميد كليه الطب البيطري، أن الكلية تسعى لتقديم كافة الاستشارات الفنية لجميع الطلاب والباحثين بالكليات العملية من خلال توفير الأجهزة العلمية الدقيقة بالمعمل المركزى وإجراء القياسات والتحاليل المعملية، مشيرة إلى أن الكلية تنفرد بتوفير وحدة الفصل الكروماتوجرافى HPTLC والذى يعد الجهاز الأوحد بمنطقة القناة وسيناء، بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية للاطباء البيطريين فى كافة القطاعات ولإكساب الخبرات والأساليب العلمية الحديثة وذلك مع الإلتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس «كورونا» المستجد.

«انطلاق انتخابات اتحاد الطلاب» 

تابع الدكتور أحمد زكى رئيس جامعة قناة السويس، انتخابات الاتحادات الطلابية للعام الجامعي ٢٠٢٠-٢٠٢١، التي تستمر حتى ٢٤ ديسمبر الحالي، حيث تشمل فعاليات اليوم الأول فتح باب الترشح للطلاب وسحب وتقديم الاستمارات.

تفقد رئيس الجامعة، مقر اللجنة الانتخابية بكلية التربية، ومؤكدا أن الانتخابات الطلابية ستكون ديمقراطية ونزيهة رغبة منا في مشاركة الطلاب في الأعمال الخاصة بهم وبناء مستقبلهم واختيار من يمثلهم دون تدخل من الجامعة.

 احتفالية «متحدون ضد الفساد»
نظمت مديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية، خلال الأسبوع، احتفالية تحت شعار «متحدون ضد الفساد» وذلك ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد.

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة