محمد قناوى
محمد قناوى


قلم على ورق

وجبة سينمائية دسمة

محمد قناوي

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 - 07:09 م

لاشك أن مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الثانية والأربعين التى اختتمت فعالياتها مساء أول أمس الخميس قدمت لعشاق السينما وجبة سينمائية دسمة وفى نفس الوقت طازجه بدأت برائعة فيلم «الاب» الذى عرض فى حفل الإفتتاح ومر ورا بأعمال داعب القلوب ودغدغت المشاعر وناقشت قضايا مطروحة على الساحة العالمية ؛ أبرزها الفيلم البريطانى «ليمبو» الذى حصد جائزة الهرم الذهبى وثلاثة جوائز أخرى والوثائقى المصري «عاش يا كابتن» الذى حصد ايضا ثلاث جوائز مختلفة والروائي «حظر تجول» الذى حصلت بطلته الهام شاهين على جائزة أحسن ممثلة؛ والروسي«مؤتمر» الذى حصد الهرم الفضى وبطلته على جائزة احسن ممثلة مناصفة والفيلم البلغاري «دروس اللغة الألمانية» وفاز بطله بجائزة افضل ممثل؛ وحزنت جدا لعدم حصول الفيلم الفرنسي «جاجارين» على اية جوائز رغم جودته الفنية العالية واشادة الجمهور به ؛ كما كان للسينما العربية تواجد فعال وقوى وفى نفس الوقت متميز خلال دورة هذا العام ؛ يأتى فى مقدمتهم الفيلم الفلسطيني»غزة مونامور» والسعودي « حد الطار» واللبنانى الفرنسى «تحت السموات والأرض» واللبنانى «نحن من هناك» والمغربي «خريف التفاح» وغيرها من الافلام المتميزة؛ وما كان لهذه الافلام الرائعة ان تتواجد فى المهرجان ويشاهدها الجمهوروالذى حجز ما يقرب من 30 ألف تذكرة لحضورها؛ ولم لا ؟ وهوالجمهور المتعطش للسينما بعد اغلاق استمر أكثر من تسعة اشهر بسبب فيروس كورونا؛ إلا من خلال فريق من المبرمجين الذين عملوا ليل نهارطوال الفترة الماضية ليجلبوا هذه الافلام ليشاهدها الجمهور المصرى وهم الناقد اندرومحسن المنسق العام لفريق المبرمجين ومدير مسابقة سينما الغد ؛ والناقد أسامة عبد الفتاح مدير مسابقة اسبوع النقاد؛ والناقد رامى عبد الرازق مدير مسابقة أفاق السينما العريبة ؛ والناقدة رشا حسنى مدير برنامج عروض منتصف الليل؛ ويقف خلفهم ايضا مجموعة من المتميزين فى لجان الاختيار؛ فشكرا لهم جميعا على هذه الوجبة الرائعة
كلمة أخيره :على ادارة المهرجان مراجعة نفسها جيدا فى الخطوة التى ارتكبتها الدورة الماضية ودورة هذا العام عندما قامت بالغاء «كوتة» تذاكر النقاد والصحفيين وتركتهم يواجهون الصعاب امام شباك التذاكر؛ «الكوتة» يا سادة ليست تمييزا بل هومساعدة لهم للقيام بعملهم والذى اعتقد انه لا نجاح لأى مهرجان فى العالم إلا بوجود وتفاعل النقاد والصحفيين معه؛ على ادارة المهرجان أن تتخلى ان قناعتها تجاه الصحفيين التى تعتمد على نظرية «لا بحبك ولا قادر على بُعدك».

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة