أزمة الشهر العقاري
أزمة الشهر العقاري


بورسعيد في 24 ساعة| حل مأساة الشهر العقاري.. وأزمة سوق السيارات

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 - 09:16 م

 السيد رزق

شهدت محافظة بورسعيد في 24 ساعة عدة أحداثا مثيرة، منها التكدس على شبابيك براءة الذمة بمرور بورسعيد وأزمة الشهر العقاري وحلها وتحول سوق السيارات إلى سوق حمام.

اقرأ أيضا | شمال سيناء في 24 في ساعة| لم الشمل بين أبناء الفواخرية بالعريش الأبرز

البداية أزمة تكدس المواطنين على براءة الذمة بالرغم من التنظيم الشديد الموجود في المبنى القديم والحديث في مرور بورسعيد والتطور الحضاري الذي تم تطبيقه فيهما بقيادة العميد محمد بصلة مدير إدارة المرور ببورسعيد والذي يظهر ذلك واضحاً في وجود تنظيم دخول وخروج المواطنين الذين يريدون الحصول على كافة خدمات المرور من استخراج وتجديد رخص القيادة الخاصة والمهنية وكذا السيارات الملاكي والأجرة بالمحافظة  من خلال بوابات إلكترونية وأجهزة تعقيم على المداخل المختلفة للمرور ووجود أرقام على الشبابيك وكاميرات مراقبة وتنظيم شديد. 

إلا انه ما زال يوجد تكدسات شديدة على شبابيك استخراج من براءة الذمة التي شهدت تكدس المواطنين منذ الصباح الباكر لاستخراج مستند يطلق عليه شهادة براءة الذمة الذي يعد هذا المستند ضروري جدا لتجديد رخص القيادة الخاصة والمهنية وكذا لتجديد رخص السيارة الملاكي والأجر بالمحافظة.

خاصة أنه لابد من إحضار فيزا كارت لسداد المبالغ إلكترونياً حتى لو سيتم دفع مبلغ ٢٠ جنيها رسوم الشهادة في حالة عدم وجد مخالفات مرورية. 

وصرح مصدر أمني مسئول، بأن خدمة استخراج براءة الذمة مفعلة في مبنى البريد الرئيسي بالمحافظة عند حديقة فريال بعيدًا عن مبنى المرور.. وأنه بالرغم م

انفراد الشهر العقاري

شهد الشهر العقاري المجاور لمبنى المحكمة الابتدائية ببورسعيد، منذ الصباح اليوم، أعمال مكثفة لتكسير ورصف وتجميل المداخل المؤدية إليه وتزويده بأثاثات جديدة، بعدما يتردد حول زيارة وزير العدل، السبت 12 ديسمبر، لتفقد المحافظة.


وأكد أحمد قزامل نقيب المحامين الأسبق، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن أهم المطالب التي تحتاجها المحافظة من وزير العدل هي حل أزمة الشهر العقاري، وذلك بأن يعمل موظفو الشهر العقاري بكامل طاقته وفتح فروع أخرى للشهر العقاري، وتفعيل الخدمات الأونلاين عبر شبكة الإنترنت في إطار التحول الرقمي الذي تشهده المحافظة، لمنع تكدس المواطنين خوفا من انتشار فيروس كورونا، خاصة مع قلة عدد الموظفين المتواجدين للعمل في الشهر العقاري وزيادة الطلب على الخدمات التي يقدمها مما يؤدي إلى تكدس شديد. 

الحرف التراثية


كما افتتح اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، ملتقى الحرف التراثية الأول للقصور المتخصصة والذي يقام تحت رعاية د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، والدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، في الفترة من 9 إلى 11 ديسمبر 2020، ويترأس الملتقى الدكتور سميح شعلان العميد الأسبق لأكاديمية الفنون، بحضور رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث ومدير عام قصور الثقافة المتخصص. 


احتفالات


كما يقيم مركز طلعت حرب الثقافي بالسيدة نفيسة، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في الخامسة مساء السبت 12 ديسمبر صالون "ذاكرة الوطن"، يحتفي الصالون هذا الشهر بانتصار بورسعيد الباسلة على العدوان الثلاثي عام 1956 والتي توافق يوم 23 ديسمبر (عيد النصر)، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية.


يدير الصالون الكاتب والمؤرخ محمد الشافعي ويستضيف  السيد آمال سيد عسران ابنة بطل معارك العدوان الثلاثي والذي ألقى قنبلة على الكولونيل الإنجليزى "جون ويليامز" مسئول المخابرات البريطانية ببورسعيد أثناء دخوله المدينة وسط حراسة مشددة لفرض السيطرة المعنوية على المدينة الحرة واستطاع إصابته بإصابات قاتلة، اللواء يسري عمارة البطل الذي قام بأسر عساف ياجوري في حرب أكتوبر، مجموعة من شباب بورسعيد الوطني أصحاب الدور المهم في جمع بطولات المدينة وهم: محمد عامر من جامعي تاريخ بورسعيد، وممدوح رجب.


وكانت قوى العدوان إنجلترا وفرنسا والكيان الصهيوني قد قاموا بهذا العدوان الآثم رداً على قرار الرئيس جمال عبدالناصر بتأميم قناة السويس في 26 يوليو 1956 واستطاع أبطال المقاومة الشعبية في بورسعيد التصدي لقوى العدوان، كما استطاعت بعض عناصر الصاعقة المصرية الدخول سرا إلى بورسعيد للاشتراك مع الفدائيين في عمليات المقاومة

تحول سوق السيارات ببورسعيد إلى سوق حمام 

تسعى محافظة بورسعيد لإنشاء أسواق حضارية بديلة عن الأسواق العشوائية، إلا أن ما يحدث على أرض سوق السيارات ببورسعيد يعد مخالفا تماما، حيث تحول سوق السيارات الكبير - والذي كان عشوائيا- لبيع وشراء السيارات على مدار عشرات السنوات الماضية دون وسيط "سمسار"، ويقصده القاصي والداني من المحافظات المجاورة؛ صار مخصصا لبيع وشراء الحمام وسط ذهول ودهشة كافة المترددين عليه.

وقامت "بوابة أخبار اليوم" بجولة تفقدية داخل السوق ولقاء المترددين عليه، ويقول محمد أحمد شحاته ٤٤ سنة، موظف، لقد شاهدت سوق السيارات بالساحة الكبيرة خلف الجراج القديم بشارع ٢٣ ديسمبر وتقاطعه مع شارع النصر بحي المناخ ببورسعيد منذ أن كنت في المرحلة الابتدائية يقصده أهالي بورسعيد والمحافظات المجاورة الشرقية الدقهلية ودمياط وغيرها  لتداول بيع وشراء السيارات باختلاف أنواعها وموديلاتها بدون وسيط "سمسار" و قد اعتاد أهالي بورسعيد تنظيمه عقب صلاة الجمعة.

وأضاف: "وللأسف الشديد قد تحول إلى سوق حمام عشوائي يباع ويشتري فيه حمام بدلا من السيارات التي كانت تباع وتشترى على مرور عشرات السنوات  في تلك المنطقة الموجودة في حي المناخ ببورسعيد.. وعندما ذهبت إليه وأردت أن اشتري سيارتي عانيت الكثير مما اضطرني الذهاب إلى السماسرة".

وأوضح موسى عبد الدايم، سواق النقل الثقيل: "لقد عانيت الكثير بسبب أنني اذهب لبيع سيارتي بسوق السيارات الذي تحول لسوق حمام .. وبالرغم من حرصي الذهاب عقب صلاة الجمعة من كل اسبوع لبيعها ولكن دون جدوى فلا اجد مشترين لشراء هذه السيارة وخاصة أنه لا يوجد إلا سماسرة  ينتشرون فى السوق الذي  أصبح الآن ممتلئ بهم وبأصحاب الحمام". 


وأشار المحاسب  نصر الزهرة، إلى أن هذا السوق محتاج تنظيم بدلآ من هذه العشوائية وضرورة إيجاد ساحة بديلة منظمه وأرض يتم تخطيطها لذلك، موضحا أن سوق القاهرة الموجود في الحي العاشر بمدينة نصر مع ورش لرفع السيارت والكشف عليها بواسطة الزبائن والبائع مع ضرورة وجود مكتب للشهر العقاري للسيارات لتسجيلها وعمل التوكيلات مع دفع رسوم دخول السوق لعرض السيارة وضرورة وجود مكتب للمرور للاستعلام عن براءة الذمة للمخالفات برخصة السياره المطلوب بيعها وعن تاريخها على الكمبيوتر وتوفير مكان خدمات واستراحة بها كافيهات للزبائن والبائعين، مما يجعل منه سوق كبير للسيارات يجذب الزبائن إلى بورسعيد من المحافظات الأخرى.

وطالب طارق حمليط موظف حكومي، بالقضاء على استغلال للسماسرة وتخصيص قطعة أرض لتجميع السيارات المستعملة لتكون سوق حضاري وعدم الوقوع في براثن السماسرة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة