الدكتورة هالة زايد وزير الصحة
الدكتورة هالة زايد وزير الصحة


وزيرة الصحة: مصر ستصنع لقاح كورونا لتوزيعه على أفريقيا

رضا خليل

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 - 10:48 م

قالت الدكتورة هالة زايد وزير الصحة، إنه لا يوجد شيء يحدث مفاجئة، والدولة المصرية تسير بشكل علمي، وشاركنا في الأبحاث الإلكنينيكة، وشاركت بنفسي، وحضرنا خط إنتاج للقاح كورونا، واستعنا بخبراء، وقاموا بتقيميا، وجاء تقديرنا "امتياز".

 

وتابعت: "حجزنا اللقاح الجديد، وتحديدا 20 مليون جرعة، ولدينا لجنة وضعت أولويات اللقاح، فعلاقتنا ممتدة مع الصين، والإمارات، ومن خلال شركة إماراتية، عملنا مع الجانب الصيني على الأبحاث، وكان هناك اتفاقيات، وفي النهاية دولة الإمارات أرسلت لنا شحنات وجرعات، وهذه هي الأولى، وهناك شحنة الأسبوع المقبلة، ثم شحنات بشكل منتظم".

 

اقرأ أيضا| وزيرة الصحة عن لقاح كورونا: مجاني للجميع| فيديو

 

وأضافت خلال برنامج "حديث القاهرة مع إبراهيم عيسى"، أنها تواصلت مع شركة أسترازينيكا، وهناك مفاوضات مع شركات أخرى، فنسبة الـ 20 %، جاءت بإتفاق مع الشركة المصنعة، والتحالف الدولي، وأولياتنا أسترازينيكا.

 

وتابعت هالة زايد: "قمنا بالموافقات التشريعية لتصنيع ساينوفاك، ونحن في مرحلة التفاوض مع الجانب الصيني، وسنبدأ تصنيع اللقاحات في مصر لتوزيعها على الدول الأفريقية، فلدينا لجنة طبية مكونة من استشاري وزارة الصحة، وأساتذة الجامعات، والخدمات الطبية بالقوات المسلحة، وهيئة الدواء، واللجنة العليا للتطعيمات، وهي مختصة بإختيار اللقاح الأمثل لمصر، كل هؤلاء أعطونا تقرير، واستبعدوا لقاحات معينة، ووضعت بعض اللقاحات، تصنيعها آمن بالنسبة لنا".

 

وأردفت زايد: "رفعت تقرير اللجنة الطبية، لمجلس الوزراء، فكلفني بتوقيع العقود مع الجانب الصيني والإنجليزي، وحصلنا على الكمية المطلوبة، فكامل التقدير والأخوة بين شعبي مصر والإمارات على ما قدمته الحكومة الإماراتية خلال الأسبوع الماضي".

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة