اللقاح المضاد لفيروس كورونا
اللقاح المضاد لفيروس كورونا


رحلة الـ ٨ شهور لتحديد إلى أي عائلة ينتمي كورونا

أخبار اليوم

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 - 11:49 م

 

 محمد رياض

احتاجت الصين إلى نحو 8 أشهر لكى تحصل على اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد الذي انطلق من الصين في بداية العام الحالي ليصيب كل دول العالم تقريبا.. تمكن العلماء الصينيون من فك الشفرة الجينية لهذا الفيروس المميت فى يناير 2020 ونجحت الصين فى تطوير أكثر من لقاح فعَال له فى أغسطس الماضى.
وفى 7 يناير 2020 أعلنت الصين نجاح علمائها فى تحليل الشفرة الوراثية للفيروس الجديد وتأكد أنه ينتمى إلى عائلة فيروسات كورونا، وقدمت الشفرة إلى منظمة الصحة العالمية.. وفى 12 يناير، اعترفت منظمة الصحة العالمية باستلام تسلسل الجينوم الكامل لفيروس كورونا الجديد من الصين لكي توفرها لمراكز الأبحاث وشركات الأدوية في كل أنحاء العالم لتبدأ رحلة البحث عن لقاح مضاد للفيروس.. وفى الشهر نفسه بدأت شركتا الأدوية الصينية سينوفارم وسينوفاك رحلة لتطوير لقاح فعال للفيروس القتال فى أعقاب تسجيل أول حالة وفاة بسببه فى الصين يوم 11 يناير.. وفى مايو 2020 بدات سينوفارم المرحلتين الأولى والثانية من التجارب على اللقاح الجديد وشملت متطوعين يزيد عمرهم عن 60 عاما. وفى سبتمبر الماضى بدأت المرحلة الأولى والثانية من التجارب على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و17 عاما فى الصين.
وفى يوليو 2020 أعلنت الشركة الصينية اكتمال المرحلة الثانية من التجارب السريرية على اللقاح ونشرت نتائج التجارب فى مجلة لانسيت الطبية المرموقة والتى أظهرت أن اللقاح أدى إلى تكوين أجسام مضادة للفيروس فى 109 أشخاص من بين 118 شخصا حصلوا على اللقاح بنسبة فاعلية بلغت 92% فى إحدى المجموعات.

وفى مجموعة أخرى تكونت الأجسام المضادة لدى 117 شخصا من بين 119 شخصا حصلوا على اللقاح بنسبة فاعلية بلغت 98%.. وفى أواخر يوليو 2020 بدأت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على اللقاح الصينى والتى شملت عدة دول فى مقدمتها البرازيل، حيث شارك فى التجارب حوالى 9000 متطوعا من العاملين فى القطاع الصحى فى ست ولايات برازيلية.. وفى أغسطس 2020 قررت الصين اعتماد اللقاح لاستخدامه كحالة طارئة فى ضوء نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية لتبدأ شركة سينوفاك إقامة مصنع لإنتاج اللقاح بهدف تصنيع أكثر من 300 مليون جرعة سنويا. وتسعى الشركة إلى الانتهاء من إقامة مصنع ثان للقاح فى الصين لتصل طاقتها الإنتاجية إلى 600 مليون جرعة سنويا.


وفي نوفمبر الماضى تم توسيع نطاق التجارب السريرية للقاح في البرازيل بمشاركة أكثر من 13 ألف متطوع.. وأجريت تجارب المرحلة الثالثة على متطوعين فى شيلى وبنجلاديش والسعودية والفلبين وهي الدول التى اعتمدت في النهاية اللقاح ووافقت على استخدامه لتطعيم مواطنيها ضد الفيروس.
وفى 3 ديسمبر الحالى وصلت إلى البرازيل مليون جرعة من لقاح كورونا فاك، وفى 6 ديسمبر وصلت إلى إندونيسيا 1.2 مليون جرعة من اللقاح. وفى 10 ديسمبر كانت مصر أول دولة في افريقيا تتلقى اللقاح الصينى لشركة سينوفارم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة