بعد توافر لقاح كورونا.. هل سيتم تغيير الإجراءات الاحترازية بالمطارات؟
بعد توافر لقاح كورونا.. هل سيتم تغيير الإجراءات الاحترازية بالمطارات؟


بعد توافر لقاح كورونا..هل تتغير الإجراءات الاحترازية بالمطارات؟

إنجي خليفة

السبت، 12 ديسمبر 2020 - 12:59 م

 

استقبلت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مساء الخميس الماضي 10 ديسمبر، الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية، بمطار القاهرة الدولي، قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، متن الخطوط الجوية الإماراتية على طائرة رقم 925 من طراز Boeing 777-300ER لتكون بذلك أول دولة في المنطقة تحصل على اللقاح.


ولكن بعد توافر لقاح كورونا هل سيتم تغيير الإجراءات الاحترازية بالمطارات؟

وفقا لتصريحات منظمة الصحة العالمية فأن حوالي 60 إلى 70% من السكان بحاجة إلى أن يكونوا محصنين لكبح أو وقف انتقال فيروس كورونا  كوفيد-19.


بينما قال بيل جيتس مؤسس شركة ميكروسوفت، إن التوصل إلى لقاح في ظرف 12 شهرًا أمر مثير للإعجاب، مضيفًا أن العالم قد يعود إلى وضعه الطبيعي عام 2022، وتابع: المجموعة الدولية أمام تحد كبير وهو توفير اللقاح لجميع البلاد الفقيرة، داعيًا الحكومات إلى تجنيد الإمكانيات لهذا الغرض.


هذه التصريحات تعد مؤشرًا قويًا بأن عودة الحياة لطبيعتها سواء داخل المطارات ورحلات الطيران أو في حياتنا اليومية وانتهاء حالة التباعد الاجتماعي متوقفة على حصول غالبية سكان العالم على اللقاح .

اقرأ أيضًا| هل تحتوي لقاحات كورونا على روبوتات تسجل بيانات الجسد؟


يذكر أن مصر  قامت بفرض عدة شروط على الركاب المسافرون إليها عبر المطارات المصرية بعد جائحة كورونا كالتالي: 


- يجب أن يكون جميع الركاب المسافرين إلى مصر أن يكون بحوزتهم شهادة اختبار PCR سلبية لـ (COVID-19) ، بحد أقصى 72 ساعة (قبل موعد مغادرة الرحلة).
 ماعدا المسافرين القادمين من دول (اليابان - الصين - تايلاند - أمريكا الشمالية و الجنوبية - كندا - لندن هيثرو - باريس - فرانكفورت) فيتم السماح لهم بإجراء التحليل قبل 96 ساعة على الأكثر من الموعد المحدد للرحلة نظراً لطول مدة السفر والترانزيت في تلك المطارات، مع ضرورة الالتزام بجميع الاجراءات الاحترازية خلال فترة السفر.
ركاب الترانزيت 
- يجب أن يكون ركاب الترانزيت المسافرين من وإلى الواجهات الدولية فقط (الذين يحق لهم الإقامة بالفندق ولن يقيموا في مطار القاهرة حتى رحلتهم القادمة) في حوزتهم اختبار PCR سلبيًا حتى إذا لم تتطلب الدولة المقصودة اختبار PCR سلبيًا حتى يتم استيعابهم في الفندق.
- لا يُطلب من ركاب الترانزيت المسافرين من وإلى الواجهات الدولية فقط  (الذين لا يحق لهم الإقامة في الفندق والذين سيقيمون في مطار القاهرة حتى رحلتهم التالية) PCR لمصر.
- يستثنى من هذا القرار الأطفال أقل من 6 سنوات من جميع الجنسيات (سواء المصريين أو الأجانب). 
مطارات المقاصد السياحة 
 - على الركاب المسافرون مباشرة إلى مطارات (شرم الشيخ / طابا / الغردقة / مرسى علم) و لم يقوموا بتقديم اختبار PCR صالح (72 ساعة قبل موعد مغادرة الرحلة) ، الخضوع لاختبار PCR عند الوصول إلى تلك المطارات مقابل رسوم 30 دولارًا أمريكيًا. «سيتم عزل هؤلاء الركاب في فنادقهم حتى وصول نتيجة اختبار PCR السلبية وفي حالة إيجابية الاختبار PCR ، سيتم عزل الراكب ذاتيًا في غرفته بالفندق والتنسيق مع وزارة الصحة المصرية»
شروط قبول pcr
- سيتم قبول شهادة PCR المقدمة إذا كانت تفي بالمتطلبات التالية:
1) تتضمن ساعة وتاريخ سحب العينة، وهو التاريخ الذي سيتم فيه حساب الـ 72 ساعة.
2) صادرة عن مختبر معتمد ومختومة بختم المختبر ولا تحتوي على كشط أو إلغاء أو إضافة.
3) بيان نوع العينة المأخوذة للمسحة.
4) مبينا أن نوع الاختبار (Rt - PCR).
5)تقبل الشهادة باللغة العربية أو الإنجليزية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة