صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الإجراءات المتاحة للشركات للحفاظ على الملكية الفكرية

نرمين سليمان

السبت، 12 ديسمبر 2020 - 02:07 م

قال الإتحاد المصري للتأمين، برئاسة علاء الزهيري، خلال نشرته الأسبوعية، إن كل خطوة في دورة حياة الملكية الفكرية معرضة لعدة مخاطر يجب تخفيفها.

واستعرض الاتحاد المصري للتأمين عدد من إجراءات منع أو تخفيف المخاطر التي يمكن أن تكون متاحة للشركات للحفاظ على الملكية الفكرية الخاصة بها.

1- تخفيف المخاطر أثناء مرحلة الابتكار والتطوير:

في الوقت الذي تتسابق فيه العديد من الشركات لطرح منتجاتها في السوق، يتجاهل العديد منها أهمية حماية الملكية الفكرية أثناء عملية تطوير الملكية الفكرية وهذا يعني أنهم يخاطرون بنسخ اختراعاتهم من قبل المنافسين أو يجدون أنفسهم في موقف لا يمكنهم فيه متابعة تسجيل ملكيتهم الفكرية لأنهم أفصحوا عن الكثير من المعلومات في وقت مبكر من العملية.

2- أفضل الممارسات لحماية الملكية الفكرية عند مرحلة الابتكار والتطوير:

- إتفاقيه عدم الإفشاء Non-disclosure agreement NDA.. قبل تبادل المعلومات الهامة مع الموظفين والأطراف الثالثة يجب إعداد اتفاقية عدم الإفشاء لحماية المعلومات السرية مثل البيانات المالية والأفكار الجديدة والأسرار التجارية.

- حد الوصول إلى المعلومات.. يتم تخزين الكثير من الملكيات الفكرية الحالية إلكترونيًا مما يؤدي إلى خطر اختراق المعلومات بما في ذلك الهجمات الإلكترونية ولذلك يجب تطبيق إجراءات الأمان المشدد.. يجب توفير التدريب المنتظم بما يتماشى مع السياسة الحالية للموظفين للتأكد من حفاظ العاملين على المعلومات بالطريقة الصحيحة.

- تحسين الحوكمة "على سبيل المثال، تأكد من إطلاع وتدريب موظفيك وشركاء العمل بشكل صحيح".

تخفيف المخاطر عن طريق الحفاظ على سريتها:

"الأسرار التجارية مقابل حماية الملكية الفكرية" هو خيار استراتيجي يتطلب من المنظمات تقديم تقييم صادق لاحتمال النجاح. سيتطلب اختيار الحفاظ على سرية المعلومات إجراءات حاسمة لضمان حماية الاختراع من التهديدات الخاصة بحقوق الملكية الفكرية. والاحتفاظ بالملكية الفكرية كسر تجاري قد ينتج عنه مثلا تسريب تلك الاسرار التجارية من داخل الشركة او اعادة تصميم المنتج من قبل المنافسين. فلذا يجب التفكير جيدًا إذا كانت أفضل استراتيجية هي تسجيل الملكية الفكرية الخاص بك أو يمكن الاحتفاظ به كسر تجاري مع امكانية ضمان عدم الافصاح عنها.

تخفيف المخاطر أثناء عملية تسجيل الملكية الفكرية:

وفقًا لبعض الدراسات، فإن حوالي نصف قادة الشركات فقط يفهمون قيمة واهمية الملكية الفكرية ويشاركون بفاعلية في التخطيط الاستراتيجي المتعلق بـالملكية الفكرية ومن المرجح أن يجدوا أنسب آليات الحماية التي يمكن أن تدعم التحركات الاستراتيجية الهجومية والدفاعية طويلة المدى ويفكروا بعناية في أفضل طريقة لاستغلال ملكيتهم الفكرية "على سبيل المثال من خلال بيع ملكيتهم الفكرية أو ترخيصها أو التعاون مع الآخرين أو حتى التبرع بها من أجل الصالح العام".

أفضل ممارسات حماية الملكية الفكرية:

. تأكد من أن الفكرة غير موجودة؛ حتى لا تكون عرضة لإجراءات قانونية بسبب انتهاك حقوق الملكية الفكرية لشخص اخر.

. حدد الفئة المناسبة للملكية الفكرية.. العديد من الشركات تخلط بين أنواع الملكية الفكرية وذلك بسب اختلاف أنواعهم لذلك لا تحصل على أقصى حماية كانت ستحصل عليها لو كانت اختارت الفئة الصحيحة.

وتقوم الأنواع المختلفة لحماية الملكية الفكرية بمنح المؤسسات حقوقًا مختلفة

. حدد النطاق الجغرافي.. أحد مخاطر الملكية الفكرية الرئيسية هو الافتقار إلى الحماية المناسبة في جميع أنحاء العالم. نظرًا لأن الحقوق الدولية مكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً للحصول عليها، فإن العديد من الشركات تركز على أسواقها الرئيسية المستهدفة وقد يتسبب هذا في بعض المشكلات، حيث يمكن ان يقوم أحد المنافسين بترجمة طلب الحصول على الملكية الفكرية المقدمة من شركة اخري للغة أخرى وتقديمه في بلد آخر.

تخفيف المخاطر أثناء تحويل الملكية الفكرية إلى نقود:

تعتمد الطريقة التي تعمل بها منظومة الملكية الفكرية بشكل كبير على طبيعة القطاع فمثلا غالبًا ما يتم تسجيل الأدوية الصيدلانية كبراءة الاختراع فقط في محاولة للحصول على حصرية المنتج لأطول فترة ممكنة في السوق. يمكن ان تؤدي تلك المخاطر الى خسارة غير متوقعة ومحتملة للتدفقات النقدية المستقبلية ويمكن أن يؤدي التسعير غير الصحيح إلى التقليل من قيمة عائد استثمار الملكية الفكرية.

أفضل الممارسات لحماية المخاطر أثناء تحويل الملكية الفكرية الى نقود:

. تكوين صندوق داخلي كاحتياطي للمخاطر يضمن حماية الشركة في حالة وجود حالة انتهاك غير متوقعة للملكية الفكرية. وهذا مهم بشكل خاص للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي يمكن أن تكون عرضة للتوقف عن العمل.

وتلجأ بعض الشركات حينئذ الى الحصول على التأمين لدعم رأس مالها الداخلي.

تحري الدقة فى عقود ترخيص الملكية الفكرية: هناك العديد من النماذج الواضحة لتحويل الملكية الفكرية الى نقود، بما في ذلك تحقيق المبيعات من خلال حصرية الملكية الفكرية في السوق الجديدة أو ترخيص الملكية الفكرية لأطراف أخرى لاستخدامها أو استغلالها في أسواقها، غالبًا ما يشتمل نموذج الترخيص على عقود معقدة بين المرخص له والمرخص، بما في ذلك قيود منح الترخيص وأساس العمولات وما إلى ذلك، وكلما كانت الشروط أكثر دقة كلما قلت فرصة أي طرف ثالث لاستغلال الملكية الفكرية بطريقة خاطئة.

استخدام التأمين لتغطية التكلفة المحتملة للتقاضي.

أقرا ايضا «المصري للتأمين» يعلن تفسيره لمسمى كشف الأسرار التجارية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة