الكابتن علي أبو جريشة
الكابتن علي أبو جريشة


«فاكهة الكرة».. حكاية أول لاعب مصري على صفحات مجلة أجنبية

بوابة أخبار اليوم

السبت، 12 ديسمبر 2020 - 06:51 م

كتب: أحمد صبحي

حفر اللاعب المصري علي أبو جريشة نجم الإسماعيلى اسمه بحروف من ذهب في تاريخ الكرة المصرية والإفريقية، كما أنه لقب بألقاب عديدة منها  "صاحب الرأس الذهبية" و"فاكهة الكرة المصرية".

انضم علي أبو جريشة إلى صفوف الإسماعيلى عام 1960، ولعب أول مباراة رسمية ضد الترسانة موسم 64-1965، وكانت أول أهدافه في مرمى السكة الحديد في أحد المباريات عام 1965.

اقرأ أيضًا| لماذا يتمزق الزمالك سريعًا؟.. خطة حمادة إمام

حصل "أبو جريشة" على لقب هداف الدوري العام موسم 66-1967 وهو نفس الموسم الذي حصل فيه الإسماعيلى على بطولة الدوري لأول مرة، وحصل مع الإسماعيلي على الدورى كمدرب مع الكابتن شحتة موسم 90-1991 وعلى بطولة كأس مصر موسم 1997 .

وحصل كلاعب على أول بطولة أفريقية يحققها نادي مصري عندما حصل فريق الإسماعيلى على بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1969، وكان هداف الفريق في البطولة وأحرز 8 أهداف وشارك فى جميع مباريات البطولة.

انضم "أبو جريشة" للمنتخب عام 1967؛ حيث كانت أول مباراة دولية له أمام ألمانيا، واستمر في صفوف المنتخب حتى عام 1975 شارك خلالها في عدد من البطولات من أهمها كأس الأمم الأفريقية عام 1970 بالسودان وكاس الأمم الأفريقية بمصر عام 1974 وحصل على هداف مصر بالبطولة بعد إحرازه خمس أهداف.
 
وأقامت "دار أخبار اليوم" في حقبة السبعينيات حفل تتويج لنجم نادي الدراويش لكرة القدم بعد فوزه بلقب أحسن لاعب كرة قدم في أفريقيا وذلك عام 1970، حيث تلقت "أخبار اليوم" طلبا من مجلة "جين افريك" التي تصدر في باريس بإجراء الاستفتاء الذي أسفر عن فوز أبو جريشة بهذا اللقب.     

وحضر رئيس القسم الرياضي والاجتماعي الكابتن محجوب فوزي لتسليم الكأس إلى "أبو جريشة" خلال مباراة مع تونس باستاد القاهرة .

ووضعت المجلة صورة "أبو جريشة" على متن صفحتها الأولى بتاريخ 26 يناير عام 1971 ونشرت مقالا فى خمس صفحات عن تاريخ حياته ، وتعد هذه هي المرة الأولى التي تنشر صورة لاعب مصري على غلاف مجلة سياسية أجنبية والصورة وذلك بمناسبة فوزه بلقب أحسن لاعب كرة قدم في إفريقيا لعام 1970 وكانت المجلة قد أجرت استفتاء بين قرائها داخل فرنسا وخارجها أسفر عن فوز "أبو جريشة" باللقب.

ورأت المجلة أن تطلب من "أخبار اليوم" تنظيم حفل تتويج أبو جريشة بعد مباراة مع تونس تمهيدا لاستعدادات دورة ميونيخ الأولمبية، كما دعت رئيس تحرير الرياضة والشباب بمؤسسة "أخبار اليوم" إلي كتابة مقال نشر فى خمس صفحات من العدد المذكور ومعه سبعة صور لأبو جريشة مهداة من "أخبار اليوم".

وعلمت المجلة أن "أبو جريشة" على موعد للسفر إلى لندن لمعاودة الكشف الطبي على ركبته فطلبت أن يمر على باريس أثناء عودته لإقامة حفل له هناك تقدمه فيه للنقاد والرياضيين الفرنسيين.

أخبار اليوم: 30 يناير 1971

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة