صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


بهذه الخطوات.. مصر تنجح في حصار الهجرة غير الشرعية

محمود كساب

السبت، 12 ديسمبر 2020 - 07:23 م

نجحت الحكومة المصرية في القضاء على ظاهرة الهجرة غير الشرعية والتي كانت تعاني منها مصر خلال السنوات الماضية، حيث تمكنت الحكومة من منع خروج أي مركب غير شرعي منذ عام 2016، ولم تتوقف الحكومة المصرية عند منع الهجرة غير الشرعية فقط بل وفرت فرص عمل للشباب بالمحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية جهود الدولة المصرية في مكافحة الهجرة غير الشرعية وأكثر المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية بمصر، والدولة التي كانت يذهب إليها المهاجرين.

المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية

تصدرت محافظات الشرقية والدقهلية والقليوبية والمنوفية والغربية والبحيرة وكفر الشيخ في الوجه البحري، والفيوم وأسيوط والأقصركأكثر المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية وذلك بحسب الخريطة التي قامت بإعدادها اللجنة التنسيقية لمكافحة الهجرة والاتجار بالبشر التابعة لمجلس الوزراء.

الدول المستقبلة للهجرة

جاءت دولة إيطاليا، في المرتبة الأولى لاستقبال مهاجرين غير شرعيين من مصر وذلك لقربها من مصر من خلال السواحل البحرية، كما إتجه بعض سماسرة الهجرة إلي استغلال الشباب واقتناعهم بالسفر إلى ليبيا بطريقة غير شرعية من خلال الصحراء الغربية إلا أن الحكومة المصرية فرضت قبضها على حدودها.

من جانبها قالت السفيرة نبيلة مكرم في تصريحات صحفية إن المهاجر غير الشرعي يتعرض لمخاطر كبرى خلال سفره إلى إيطاليا، مشيرة إلى أنه في حالة عدم القبض عليه وترحيله إلى مصر، يتم استغلاله من خلال العمل في أعمال غير شرعية بإيطاليا، مثل المخدرات.

اقرأ أيضا| وزارة الهجرة: لم يخرج أي مركب غير شرعية من المياه المصرية منذ 2016

مبادرات وطنية 

وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة «مراكب النجاة» وكلف بها وزارة الهجرة والجهات المعنية بتنفيذ تلك المبادرة والتي تهدف إلى توعية الشباب بمخاطر الهجرة غير الشرعية مع توفير فرص عمل بديلة لهم وقروض لإقامة مشروعات صغيرة.


جهات رسمية

كما أولى الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتماما كبيرا للقضاء على ظاهرة الهجرة غير الشرعية في مصر، حيث قامت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج بإنشاء اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة والاتجار بالبشر، والتي تضم في عضويتها وزارة الخارجية، القوى العاملة، الهجرة، التعليم العالي، الإعلام، التربية والتعليم، والتنمية المحلية.

من جانبها قالت نائلة جبر رئيسة اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة والاتجار بالبشر إن اللجنة تقوم بحملات التوعية ضد الهجرة غير الشرعية للشباب المصري بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية في مصر.

وأضافت "جبر" في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن حملات التوعية أيضا تشمل الشعوب الأفريقية خاصة أن مصر ليست دولة مصدرة للهجرة ولكنها دولة «ترانزيت» للهجرة غير الشرعية، مشيرة إلى أن بعض المهاجرين غير الشرعيين يأتون إلى مصر للهجرة إلى الدول الأوربية عبر مصر.

وأضافت أن اللجنة قامت بحملات توعية في الدول الأفريقية المصدرة لظاهرة الهجرة غير الشرعية، كما سيتم عمل حملات أيضا لتوعية دول حوض المتوسط، مشيرة إلى أن اللجنة قامت بتوثيق شهادات الأفريقيين الذين تعرضوا للمخاطر أثناء قيامهم بهجرة غير شرعية من جنوب القارة إلى شمالها.


قوانين رسمية 


اعتبر قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين رقم 82 لسنة 2016 أنه في حالة القبض على مهاجر غير شرعي يعتبر مجني عليه ولا يتم محاكمته بل يتم معاقبة السمسار فقط، حيث نصت العقوبة بالسجن المؤبد وغرامة لا تقل عن 200 ألف جنيه ولا تزيد على 500 ألف جنيه.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة